المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج يعقد مؤتمره التربوي الدولي الثاني

برعاية وزير التربية تحت عنوان «التعليم عن بعد استجابة لجائحة كورونا»

نشر في 26-11-2020 | 11:31
آخر تحديث 26-11-2020 | 11:31
د. سعود الحربي
د. سعود الحربي
تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي يعقد المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، مؤتمره التربوي الدولي الثاني تحت عنوان «التعليم عن بعد استجابة لجائحة كورونا»، وذلك يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر 2020.

ويهدف المؤتمر إلى تقييم التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على قطاع التعليم، ومناقشة البدائل المختلفة التي يمكن من خلالها لأنظمة التعليم الاستجابة لهذه التحديات، وبحث سبل ترشيد سياسات وممارسات التعليم عن بُعد، وبخاصة ما يتعلق منها بالمحتوى التعليمي، وأساليب التعليم والتقويم، وتقنيات التعليم، وتدريب المعلمين، وتأكيد حقوق الفئات الضعيفة، وبخاصة الطلبة ذوي الإعاقة والأسر ذات الدخل المنخفض، في الحصول على تعليم جيد عن بُعد، وتحديد الإجراءات الحكومية الكفيلة بضمان هذه الحقوق.

كما يهدف المؤتمر إلى تقييم آثار جائحة كورونا على الأدوار التعليمية للأسرة وعلاقتها بالمدرسة، وبحث سبل مساعدة الأسرة على دعم تعلم أطفالها عن بُعد، إلى جانب تبادل الخبرات التربوية بين الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، وتعزيز التعاون فيما بينها في مواجهة الأزمات والتعامل مع حالات الطوارئ في مجال التعليم.

ويشارك في المؤتمر عدد من الخبراء والأكاديميين والاختصاصيين التربويين ذوي الخبرة على المستويين العربي والعالمي، وممثلو المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالتعليم والبحث التربوي، واختصاصيون تربويون ومسؤولون عن التعليم من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، وبعض أساتذة كليات التربية والمعلمين وغيرهم من العاملين في حقل التعليم، إلى جانب خبراء مكتب التربية العربي لدول الخليج وأجهزته. ويبدأ المؤتمر بكلمات افتتاحية من جانب وزير التربية بدولة الكويت، والمدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج، ومدير المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.

كما يشمل برنامج المؤتمر تسع محاضرات يلقيها عدد من الخبراء والاختصاصيين من الدول العربية والأجنبية.

وتغطي هذه المحاضرات أربعة محاور أساسية تتناول الصيغ البديلة للتعليم والتعلم في ظل جائحة كورونا وما بعدها، والأساليب الفعالة لتعليم الطلبة وتقويم أدائهم عن بُعد، وسبل ضمان العدالة والإنصاف في الحصول على تعليم جيد عن بُعد، بالإضافة إلى الأدوار التعليمية الجديدة للأسرة وعلاقتها بالمدرسة في سياق التعليم عن بعد.

back to top