ذياب الرشيدي: مليار دينار حجم التبادل التجاري مع الإمارات

نشر في 26-11-2020
آخر تحديث 26-11-2020 | 00:03
 القنصل العام للكويت في دبي والإمارات الشمالية ذياب الرشيدي
القنصل العام للكويت في دبي والإمارات الشمالية ذياب الرشيدي
أكد القنصل العام للكويت في دبي والإمارات الشمالية ذياب الرشيدي، أمس، أن الإمارات والكويت يجمعهما التاريخ والإرث المشترك، مشددا على متانة العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين.

جاء ذلك خلال الاحتفالية الافتراضية التي نظمتها القنصلية الكويتية في دبي، بمناسبة احتفالات الإمارات بعيدها الوطني الـ49، بمشاركة المدير العام لمكتب وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ مكتوم بن بطي، وعدد من قناصل الدول الشقيقة والصديقة في الإمارات.

واكد الرشيدي، في كلمته، أن العلاقات الكويتية الإماراتية متشعبة وتشمل كل أوجه التعاون، وتجلت بوضوح من خلال عدد الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، والتي بلغت 33 اتفاقية منذ عام 1972 حتى الآن، في حين بلغ عدد مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية 4 مشاريع خلال الفترة ذاتها.

وأوضح أن العلاقات الاقتصادية تشهد كذلك نموا مطردا بوجود عشرات الشركات الكويتية العاملة في السوق الإماراتي، تساهم بشكل مباشر في تطور الاقتصاد الإماراتي، بينما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين أكثر من مليار دينار عام 2019، مضيفا ان التعاون في مجال التعليم لا يزال يشهد تطورا مستمرا بوجود أكثر من 730 طالبا وطالبة كويتيين مبتعثين في الجامعات الإماراتية بمختلف التخصصات.

وأشار الى أن حركة الطيران بين البلدين دليل واضح على عمق الروابط الاخوية بين الشعبين الإماراتي والكويتي، حيث بلغت عدد الرحلات الجوية التي سيرتها الشركات الوطنية حوالي 23 ألفا بإجمالي مسافرين بلغ 2.7 مليون مسافر، للفترة بين يناير 2019 ومارس 2020، قبل تفشي جائحة كورونا.

back to top