برشلونة ويوفنتوس وتشلسي وإشبيلية إلى دور الـ 16 مبكراً

نشر في 26-11-2020
آخر تحديث 26-11-2020 | 00:04
تأهل كل من برشلونة ويوفنتوس وتشلسي وإشبيلية للدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعد تحقيقها نتائج إيجابية في الجولة الرابعة من دور المجموعات أمس الأول.
حجزت 4 فرق مقاعدها في دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مبكرا، وهي: برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي عن المجموعة السابعة، وتشلسي الإنكليزي وإشبيلية الإسباني عن المجموعة الخامسة في الجولة الرابعة الثلاثاء، في حين أنعش باريس سان جرمان الفرنسي آماله باللحاق بها بفوزه على لايبزيغ الألماني 1-صفر.

وتخطى برشلونة منافسه ومضيفه دينامو كييف الأوكراني بسهولة بفوزه عليه برباعية نظيفة.

وافتتح الظهير الأيمن الأميركي سيرجينيو ديست التسجيل لبرشلونة (52)، ثم اضاف المهاجم الدنماركي مارتن برايثويت الهدف الثاني اثر تمريرة من المدافع الشاب اوسكار مينغيزا (21 عاما) في اول مباراة رسمية للأخير مع فريقه.

واحتسب الحكم ركلة جزاء لبرشلونة ترجمها بنجاح برايثويت، قبل أن يختتم الفرنسي انطوان غريزمان مهرجان الأهداف في الوقت بدل الضائع بعد دخوله احتياطيا في الدقيقة 65.

موراتا يقود يوفنتوس للفوز

ومنح الإسباني البديل ألفارو موراتا فريقه يوفنتوس بطاقة التأهل لدور الـ16 بتسجيله هدف الفوز 2-1 في الرمق الأخير في مرمى فرنتسفاروش.

ورغم السيطرة الميدانية لصاحب الأرض فإن الفريق المجري فاجأه بهدف مباغت بعد خطأ اشترك فيه رباعي خط الدفاع، إذ اهتزت شباك حارسه البولندي فويتشيخ تشيشني عبر الألباني ميرتو يوزوني، اثر تمريرة عرضية من النرويجي توكماك (19).

وأدرك يوفنتوس التعادل اثر تمريرة بينية من الكولومبي خوان كوادرادو إلى رونالدو الذي تلاعب بالمدافعين وسدد بيسراه من خارج منطقة الجزاء على يسار الحارس (35).

وأبى موراتا أن يخرج فريقه متعادلا، فسجل هدف الفوز والتأهل فيما كان حكم المباراة يتهيأ لإعلان عن نهايتها بالتعادل، بضربة رأسية بعد تمريرة ممتازة من كوادرادو (90+2).

تشلسي يهزم رين

وحسم تشلسي الإنكليزي وإشبيلية الإسباني تأهلهما إلى دور الـ16 بفوزهما بالنتيجة عينها 2-1 على مضيفيهما رين الفرنسي وكراسنودار الروسي تواليا.

وتصدر تشلسي المجموعة برصيد عشر نقاط بفارق الأهداف عن إشبيلية ويتنافسان في الجولتين الأخيرتين على من سيحصل على المركز الأول للمجموعة، بعدما ضمنا بطاقتي التأهل حسابيا، فيما تجمد رصيد رين وكراسنودار عند نقطة واحدة وبات التنافس الوحيد المحصور بينهما على المركز الثالث وبطاقة الترضية المؤهلة لدور الـ32 في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).

في المباراة الأولى سجّل كالوم هودسون-اودوي (22) والفرنسي أوليفيه جيرو (90 +1) هدفي تشلسي، وسيروه غيراسي (85) هدف رين.

وفي المباراة الثانية سجل الكرواتي ايفان راكيتيتش (4) ومنير الحدادي (90+5) لإشبيلية، والبديل البلجيكي واندرسون لكراسنودار (56).

فوز سان جرمان ومان يونايتد

وثأر كل من باريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الإنكليزي لخسارتهما ذهابا امام لايبزيغ الالماني وباشاك شهير التركي بفوزها على منافسيهما 1-صفر و4-1 تواليا.

وبقي مانشستر يونايتد متصدرا برصيد 9 نقاط مقابل 6 لسان جرمان، الذي يتفوق بفارق المواجهات المباشرة عن لايبزيغ، في حين يحتل باشاك شهير المركز الاخير وله 3 نقاط.

ودخل سان جرمان المباراة ولا بديل له سوى الفوز لاسيما بعد خسارته مباراتين من اصل 3.

وحصل فريق العاصمة الفرنسية على ركلة جزاء سخية لدى سقوط الأرجنتيني انخل دي ماريا داخل المنطقة، فانبرى لها نيمار بنجاح (11).

وفي مطلع الشوط الثاني كاد لايبزيغ يدرك التعادل، عندما سدد اميل فوسبرغ كرة على الطاير من مسافة قصيرة مرت الى جانب القائم الايسر للحارس الكوستاريكي كيلور نافاس (48).

وفي المباراة الأخرى منح صانع الألعاب البرتغالي المتألق برونو فرنانديش فريقه مانشستر يونايتد التقدم، عندما رفع البرازيلي اليكس تيليس كرة من ركنية فشل دفاع باشاك شيهير في تشتيتها فوصلت الى فرنانديش المتربص على مشارف المنطقة فأطلقها على الطاير في سقف الشباك التركية (7).

وأضاف راشفورد هدفا ثانيا بعد تمريرة ماكرة من فرنانديش لكن الحكم لم يحستبه بداعي التسلل (12).

وارتكب حارس الفريق التركي فهمي ميرت غونوك خطأ فادحا في التعامل مع تمريرة تيليس العرضية من الجهة اليمنى، فأفلتت منه الكرة ليتابعها فرنانديش داخل الشباك من مسافة قريبة (20).

وشن مانشستر يونايتد هجمة مرتدة سريعة قادها راشفورد الذي اعيق داخل المنطقة فاحتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة فريقه انبرى لها بنفسه خادعا الحارس (35) ليرفع رصيده الى 5 أهداف.

وأنقذ الحارس الإسباني دافيد دي خيا مرماه من هدف أكيد، عندما ارتمى ببراعة لتسديدة دينيز توروك (52). لكن دي خيا فشل في محاولة توروك الثانية من ركلة حرة مباشرة سددها بيسراه داخل الشباك (75).

وأضاف الويلزي دانيال جيمس الهدف الرابع ليونايتد من هجمة مرتدة سريعة في الوقت بدل الضائع.

دورتموند يعزز حظوظه

وفي المجموعة السادسة، عزز بوروسيا دورتموند الألماني ولاتسيو الإيطالي حظوظهما في بلوغ دور الـ16 بفوزهما على كلوب بروج البلجيكي وزينيت سان بطرسبورغ الروسي 3-صفر و3-1 تواليا.

ويملك دورتموند 9 نقاط يليه لاتسيو مع 8 وكلوب بروج برصيد 4 نقاط وزينيت مع نقطة واحدة.

back to top