خاص

محمد عبدالغني لـ الجريدة•: تسليم كليات «الاجتماعية» والحقوق والشريعة في جامعة الشدادية نهاية 2021

أكد أن فرق العمل تسعى لتجاوز المعوقات لإنجاز المشروع كاملاً

نشر في 26-11-2020
آخر تحديث 26-11-2020 | 00:05
يسعى البرنامج الإنشائي المشرف على مشروع مدينة صباح السالم الجامعية إلى الانتهاء من تسليم المباني الخاصة بالكليات الجامعية، والتي تبقى منها 3 كليات هي العلوم الاجتماعية والحقوق والشريعة والدراسات الإسلامية، وذلك وفق البرنامج الزمني المخطط له في نهاية عام 2021.
أكد المهندس المتابع لمشروع كليات العلوم الاجتماعية والحقوق والشريعة والدراسات الإسلامية في مدينة صباح السالم الجامعية «الشدادية»، د. محمد عبدالغني، أن العمل يجري بوتيرة متسارعة في مواقع مباني الكليات الثلاث في ‏مدينة صباح السالم الجامعية، بهدف تسليمها لجامعة الكويت تمهيدا لتشغيلها، متوقعا أن يتم تسليم هذه المرافق وفق الجدول الزمني المخطط له في نهاية عام 2021، لافتا الى ان التصميم الهندسي للمباني راعى طبيعة كل كلية.

وأوضح عبدالغني، في تصريح لـ "الجريدة"، أن فرق العمل المختلفة في كل من البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت والمقاولين والاستشاريين يسعون لتحقيق التعاون المشترك بهدف تجاوز المعوقات التي قد تؤثر على سير الأعمال، وتحقيق الهدف المنشود، وهو تسليم جميع مكونات المشروع، وهي 8 مبان بواقع حرمين؛ شمالي وجنوبي لكليات العلوم الاجتماعية والحقوق والشريعة والدراسات الإسلامية، إلى جانب نادي أعضاء هيئة التدريس للكليات الإنسانية والمسجد.

«العلوم الاجتماعية»

ولفت عبدالغني إلى أن المساحة الإجمالية لحرم كلية العلوم الاجتماعية تبلغ 105.000 متر مربع، ويتألف المبنى من 6 أدوار تتضمن مكاتب أعضاء هيئة التدريس والإداريين والفصول الدراسية وقاعات المحاضرات والمختبرات، إضافة إلى وحدة استشارات نظم المعلومات الجغرافية، ووحدة الاستشارات البحثية والإحصائية، ومركز الأسرة للاستشارات الاجتماعية والنفسية، ووحدة المعلومات والتكنولوجيا، ومكتب الاستشارات والتدريب، ووحدة دراسات المرأة، ووحدات الدراسات الآسيوية واليابانية ووحدة الدراسات الأميركية ووحدة الدراسات الأوروبية الخليجية، مبينا أنه تم تصميم هذا المبنى ليكون مزيجا من الطراز التقليدي والطراز المعبّر عن المجتمع الحديث، مع المحافظة على إرث هذه الكلية، حيث إن أحد المفاهيم التي تسعى المؤسسات الأكاديمية لتعميقها هي المزج بين الحداثة والعراقة في آن واحد. ويظهر هذا المزيج في المشربية الممتدة فوق الواجهة الزجاجية المصنوعة حسب أحدث أساليب تكنولوجيا العمارة، ويتجلى بشكل أوضح من خلال المدخل الرئيسي الكبير للحرم، والذي يجسد تلك العناصر.

«الحقوق»

وحول كلية الحقوق أوضح عبدالغني أن حرم الكلية يتألف من خمسة أدوار تتضمن مكاتب أعضاء هيئة التدريس والإداريين والفصول الدراسية وقاعات المحاضرات ومختبرات الكمبيوتر ومحكمة افتراضية، إضافة إلى مكتبة شاملة. وتبلغ المساحة الإجمالية للحرم 167.74 مترا مربعا، مبينا أنه تم تصميم هذا المبنى على طراز المحاكم ودور القضاء، حيث تكون العدالة للجميع بشكل متساو، وتتمثل العدالة في تصميم هذا المبنى بالعارض الأفقي المستند على الأعمدة المتساوية، والتي تمثل أفراد المجتمع المتساوين في نظر القانون.

كلية الشريعة

وبيّن أن المساحة الإجمالية لحرم كلية الشريعة والدراسات الإسلامية تبلغ 511.43 مترا مربعا ويتألف من 6 أدوار تتضمن مكاتب أعضاء هيئة التدريس والإداريين والفصول ومختبرات الكمبيوتر، إضافة لمكتبة شاملة، ومركز للدراسات القرآنية، ومركز للدراسات المالية الإسلامية الحديثة. وقد استوحى مصمم الحرم فكرته الأساسية من فكرة الطريق المستقيم، كما تم توظيف مكونات معمارية مميزة، من أهمها الأرضية الرخامية ذات النقوش الإسلامية الخلابة ونماذج لأشجار النخيل المرتفعة بطول المبنى والتي تسهم في خلق مناخ مميز يشبه مناخ الواحات.

نادي أعضاء هيئة التدريس

وأشار عبدالغني إلى أن تصميم مبنى نادي أعضاء هيئة التدريس على طراز الخيمة العربية، والتي تقع وسط المنطقة الخضراء الفاصلة بين المباني الشمالية والجنوبية للكليات، وتسمى بالواحة. وتبلغ المساحة الإجمالية للنادي 3.772 مترا مربعا، ويتألف المبنى من ثلاثة أدوار تتضمن مراكز الرياضة واللياقة البدنية، وغرف اجتماعات، وشرفة خارجية، وغرف للألعاب، وقاعات للقراءة، واستراحة لأعضاء هيئة التدريس، وغرفة تلفاز.

المسجد

وأوضح أن تصميم المسجد ينسجم مع مباني الكليات المجاورة له، وتبلغ مساحته الإجمالية 503 أمتار مربعة، ويتسع لحوالي 150 مصلياً، ويضم كذلك قاعة للأنشطة المختلفة.

التصميم الهندسي للمباني راعى طبيعة كل كلية
back to top