بنك بوبيان يحتفل بمرور 16 عاماً على تأسيسه

البنك حقق أعلى نسبة توظيف للكوادر الوطنية على مستوى «الخاص» بنحو 77%

نشر في 26-11-2020
آخر تحديث 26-11-2020 | 00:06
نجح البنك على مدار السنوات الماضية في تحقيق نمو كبير في مؤشراته المالية، حيث ارتفعت الأصول المجمعة لمجموعة «بوبيان» حتى نهاية سبتمبر من العام الحالي إلى 6.3 مليارات دينار بنسبة نمو تصل إلى 25 في المئة.
وبلغت ودائع العملاء5.1 مليارات دينار، بنسبة نمو تصل إلى 24 في المئة، فيما بلغت محفظة التمويل 4.6 مليارات، بنسبة نمو تصل إلى 28 في المئة، وبلغت الإيرادات التشغيلية 123 مليون دينار، بنسبة نمو تصل إلى 13 في المئة.
يحتفل بنك "بوبيان" خلال الشهر الجاري، بمرور 16 عاماً على انطلاقه في 2004، بعد أن أعلن تأسيسه كثاني البنوك الإسلامية من خلال أكبر طرح للاسهم للمواطنين، اعتبر وقتها الأكبر في تاريخ الكويت برأسمال 76 مليون دينار.

وعلى مدار هذه السنوات، نجح "بوبيان" في تأكيد مكانته كواحد من أهم البنوك الكويتية التي استطاعت أن تحقق الكثير من الإنجازات والنجاحات على مستوى السوق المحلي، رغم قصر عمرها.

أكبر اكتتاب في تاريخ الكويت

جاء طرح أسهم البنك في 2004 ليمثل وقتئذ أكبر طرح للأسهم في تاريخ الكويت بلغ حينذاك 76 مليون دينار، حيث تم فتح باب الاكتتاب في أسهم البنك بناء على المرسوم الأميري الخاص بتأسيس شركة مساهمة كويتية عامة باسم "بنك بوبيان"، وبلغ رأسمال البنك حسب المرسوم 100 مليون دينار (مليار سهم)، كانت حصة الهيئة العامة للاستثمار منها 20 في المئة، ومؤسسة التأمينات الاجتماعية 4 في المئة، والباقي 76 في المئة طرحت للاكتتاب العام.

وصدر في سبتمبر 2004 قرار وزير التجارة والصناعة بتأسيس "بوبيان" كشركة مساهمة، إلا أنه لكونه مصرفاً أو بنكاً فإنه كان يتعين صدور قرار خاص من وزارة المالية، وبالفعل فقد صدر القرار رقم 23 لسنة 2004 بتاريخ 28 نوفمبر 2004 بتسجيل البنك في سجل البنوك الإسلامية لدى بنك الكويت المركزي.

ومثّل عام 2005 الانطلاقة الفعلية للعمليات التشغيلية للبنك، حيث كانت البداية بعدد محدود من الموظفين بدأوا العمل من خلال مجموعة من المكاتب المؤجرة في مبنى صغير يقع في قلب العاصمة، وشهد البنك مجموعة من التطورات المهمة.

إعادة البناء والانطلاق

يمكن التأريخ لهذه المرحلة منذ أغسطس 2009 مع وجود إدارة تنفيذية جديدة للبنك، بقيادة الرئيس التنفيذي عادل الماجد في اعقاب حصول البنك الوطني على موافقة "المركزي" بشراء ما نسبته 40 في المئة من أسهم "بوبيان" ليكون ذراعه الإسلامي، ليتقدم بعدها "الوطني" بطلب آخر لرفع النسبة إلى 60 في المئة.

وقتئذ وضع البنك استراتيجية بمشاركة واحدة من أكبر الجهات الاستشارية العالمية اعتمدت على العودة إلى أساسيات العمل المصرفي، والتركيز على السوق المحلي من خلال إعادة رسم خريطة الفروع، وتقديم خدمات ومنتجات جديدة، والتركيز على خدمة العملاء.

البنك الرقمي الأول

شهد العام الحالي مرور العالم والكويت بجائحة كوفيد 19، والتي غيرت الكثير من المفاهيم والسلوكيات التي تعودنا عليها في وقت تمكن فيه "بوبيان" من التعامل مع هذه الأزمة باحترافية عالية، خصوصا ما يتعلق بخدمة العملاء خلال فترتي الحظر الجزئي والكلي، بفضل استثمارات البنك في قطاع الخدمــــات المصرفية الرقمية التي أتت ثمارها من خلال تلبية احتياجات العملاء المختلفة.

وانعكس نجاح البنك في مجال الخدمات المصرفية الرقمية في النمو غير المسبوق في قاعدة العملاء ممن يستخدمون هذه القنوات، سواء عبر الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف النقال (Boubyan Mobile Banking)، والذي تضاعف خلال السنوات الأخيرة مقارنة بنسب نمو معتدلة لدى المصارف الأخرى.

وعلى مدار سنواته الأخيرة، حصد البنك عشرات الجوائز في مختلف المجالات، إلا أن اكثرها أهمية جائزة "أفضل بنك إسلامي في العالم" في مجال الخدمات المصرفية الرقمية Best Islamic Digital Bank من مؤسسة "غلوبل فاينانس" العالمية، على مدار ٦ سنوات، إلى جانب جوائز مؤسسة "سيرفس هيرو" لخدمة العملاء، سواء على مستوى البنك الاسلامية أو القطاع الخاص الكويتي.

نجاح إقليمي وعالمي

خلال عام 2020، نجح «بوبيان» إقليمياً وعالمياً في تغطية الاكتتاب في أول إصدار صكوك أولية غير مضمونة تحت مظلة برنامج الصكوك، بمجموع طلبات يناهز 4.6 مليارات دولار، أي اكثر من 6 اضعاف المبلغ المستهدف (750 مليون دولار)، والتي تم إدراجها في بورصة ايرلندا.

كما نجح «بوبيان» في استكمال استحواذه على أسهم إضافية في بنك لندن والشرق الأوسط تمثل 45.25 في المئة تقريباً، ليصبح الإجمالي بعد إضافة الأسهم المملوكة لمجموعة «بوبيان» نحو 71 في المئة تقريباً من الأسهم العادية المصدرة لبنك لندن والشرق الأوسط.

أعلى نسبة كوادر وطنية

يعتبر "بوبيان" من أعلى مؤسسات القطاع الخاص توظيفاً للعمالة الوطنية التي وصلت إلى حوالي 76.5 في المئة، في الوقت الذي يسعى فيه البنك إلى استقطاب الكوادر النسائية، حيث بلغت نسبة الموظفات 26 في المئة من إجمالي القوى العاملة على مستوى البنك.

وتمثل المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع الكويتي حجر الزاوية في تعاملات البنك مع مختلف الشرائح، مساهمة منه في التنمية، لذا كان للبنك السبق في إطلاق العديد من المبادرات الاجتماعية، ودعم الكثير من الأنشطة والفعاليات الموجهة لمختلف الشرائح.

وتعتبر مبادرة "نور بوبيان" أيقونة المبادرات الاجتماعية والانسانية للبنك، التي تؤكد سعيه للعمل الخيري خارج الكويت من خلال قيامه بإجراء عمليات جراحية لإعادة البصر للمصابين بمرض المياه البيضاء في افريقيا.

أين تكمن قوة «بوبيان»؟

• الاستراتيجيات الواضحة التي تضعها أكبر شركات الاستشارات العالمية.

• العودة إلى أساسيات العمل المصرفي.

• الطلب المتنامي في السوق الكويتي على الخدمات والمنتجات المالية الإسلامية.

• التركيز على خدمة العملاء.

• الاستثمار في الموارد البشرية.

• الاستثمار بقوة في الخدمات المصرفية الرقمية منذ سنوات.

• الفريق التنفيذي عالي المستوى.

• السرعة في الإنجاز وتنفيذ الأفكار.

• إطلاق الأفكار الإبداعية والعمل المستمر على الابتكار.

المبنى الجديد

شهد العام الحالي انطلاق عمليات الحفر والبناء في المبنى الجديد للبنك، الذي يتوقع ان يكون جاهزاً لاستقبال موظفي «بوبيان» بحلول عام 2025، حيث تم تصميم المبنى الذي يقع على مساحة 4 آلاف متر مربع ليكون بمنزلة أيقونة فنية مستوحاة من شعار البنك.

وضع حجر الأساس للمبنى الرئيسي للبنك ديسمبر المقبل

أزمة «كورونا» أثبتت بعد النظر في استثمار البنك بالخدمات الرقمية

العام الحالي شهد امتلاك «بوبيان» أكثر من %70 من أسهم بنك لندن والشرق الأوسط

«بوبيان» استحوذ على لقب «أفضل بنك إسلامي» في العالم في الخدمات المصرفية الرقمية على مدار 6 سنوات
back to top