معارك بروث الأبقار احتفالاً بعيد «غوريهابا» الهندي

• يعتقدون أن الإمساك به يشفي من أمراض كثيرة
• «بيريشوارا سوامي» المقدس لديهم وُلد داخل روث بقر بحسب معتقداتهم

نشر في 22-11-2020 | 15:40
آخر تحديث 22-11-2020 | 15:40
No Image Caption
يتواجه رجال قرية صغيرة في جنوب الهند وفتيتها سنوياً في معركة غير اعتيادية احتفالاً بعيد «غوريهابا» يتقاذفون خلالها بروث الأبقار.

وتقام هذه المعركة التي تشكل نسخة منقحة من جولات تقاذف الطماطم خلال مهرجان «توماتينا» الإسباني، سنوياً في قرية غوماتابورا على الحدود بين ولايتي كارناتاكا وتاميل نادو، وأقيمت النسخة الجديدة هذا الأسبوع بعيد عيد الأنوار الهندوسي «ديوالي»، أبرز الاحتفالات في البلاد.

وأبعد من الطابع المرح، تحمل هذه المناسبة مدلولات دينية، إذ إن بيريشوارا سوامي الذي يكرّمه القرويون وُلد داخل روث بقر بحسب معتقدات هؤلاء، على ما يوضح أحد السكان شيتهان كومار.

كما أن الكثير من الهندوس الذين يشكّلون أكثرية السكان في البلاد، يعتبرون أن روث البقر، وهي حيوانات مقدسة لدى أتباع هذه الديانة، يتمتع بمزايا علاجية.

ويقول شامبو لينغابا وهو مدير مدرسة محلية «هذا السبب الذي يدفع سكان القرى والمناطق المجاورة للمجيء إلى هنا بهدف المشاركة في هذا الاحتفال والتمتع به».

وينطلق اليوم الاحتفالي عبر جمع روث الأبقار من منازل القرية قبل نقلها عبر مقطورات تجرها ثيران مزينة بزهور في اتجاه المعبد المحلي حيث يتلو كاهن صلوات قبل نشرها على أرض القرية.

ويتحرك بعدها رجال من مختلف الأعمار وسط الروث ليشكلوا منه كرات يستخدمونها بعدها «ذخيرة»، على مرأى من النساء اللواتي يصورن المعارك بالهواتف المحمولة.

ويقول ماهيندرا وهو مدرّس «الإمساك بروث الأبقار يشفي من أمراض كثيرة»، مشيراً إلى وجود «اعتقاد قوي» لدى السكان الذين يمارسون هذه الطقوس بأن «المرض لن يجد إليهم سبيلاً يوماً».

back to top