صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4597

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشيف السُّبكي: الرقاق... شكل جميل ومذاق رائع

بعض الأكلات لها طابع خاص، يعشقها الجميع، كباراً وصغاراً... الرقاق أحد أبرز هذه الأكلات التي يمكن أن تدخل في تجهيز أكثر من وصفة على المائدة، وهو ما أبدع فيه الشيف المصري طارق السُّبكي. وقال السبكي لـ"الجريدة" إنه يتفنن في صنع أطباق مميزة تجمع بين جمال الشكل وروعة المذاق، وهذا ما تعلمه من والده الذي كان يعشق فن الطهي، ثم اشتهر بعمله كشيف في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، وقدم العديد من برامج الأكل الصحي في قنوات فضائية مختلفة. وفي السياق يقدم الشيف 4 وصفات يدخل الرقاق عنصراً مشتركاً في إعدادها "حلو وحادق"، بعيداً عن الطرق التقليدية التي تعودت "ست البيت" على إعداد الرقاق بها.

بيتزا الرقاق بالسجق

المقادير:

8 وحدات رقاق

2/1 كيلو سجق

2 حبة فلفل رومي

2 حبة طماطم

150 غراماً من الزيتون الأسود

250 غراماً من جبنة الموتزاريلا

لتر شوربة لحم أو دجاج أو ماء مغلي

2 مكعب مرق

ورق لورا

ملعقة صغيرة ملح

زبدة وزيت

بهارات

خل

الطريقة:

في إناء على النار نسخن الزيت ونضع السجق ونقلبه في الزيت الساخن حتى يحمر لونه، ثم نضيف الفلفل الرومي المقطع، ونواصل التقليب مع إضافة الثوم ثم الطماطم المقطعة ثم الملح والبهارات حتى النضج، ثم نحضر صينية مدهونة بالزيت أو السمن، ثم في إناء عميق نضع الشوربة الساخنة والرقاق (واحدة تلو الأخرى) ويبل فيها من الجانبين ثم يُرفع ويُرص بالصينية المدهونة زيتاً ومع كل رقاقة ندهن زبدة حتى نصل إلى أربع وحدات رقاق، ثم نقسم كمية السجق ونوزِّع نصفها على الرقاق، ثم نرص باقي الرقاق بعد تقليبه بالشوربة كما سبق، وندهن بين الرقاق بالزبدة ثم نضع باقي كمية السجق، وأخيراً نُوزِّع الزيتون والجبنة الموتزاريلا على وجة الرقاق، ونتركه في الفرن حتى يحمر ويُقدَّم.

رقاق بشاورما الدجاج

المقادير:

10 وحدات رقاق

2/1 كيلوغرام صدور دجاج مقطعة جيليان

لتر شوربة لحم أو دجاج أو ماء مغلي

2 مكعب مرق

بهارات

ورق لورا

2/1 كوب لبن

ملعقة خل

ملعقة زعتر

ثوم

ماء بصلة مبشورة

2 حبة فلفل رومي

2 حبة طماطم

زيت


زبدة أو سمن

الطريقة:

نقطع الطماطم والفلفل الرومي، ونحضر الشاورما ونضعها في طبق عميق ثم نضع صدور الدجاج المقطعة ثم نضيف عليها الفلفل والطماطم والثوم والملح وماء البصل واللبن والخل والزعتر والبهارات ونقلّب جيداً، ثم نتركها في البراد لمدة 30 دقيقة، ثم نقلبها في طاسة فيها زيت على النار حتى تنضج الشاورما، ثم نجهز صينية مدهونة بالسمن ونحضر الشوربة في إناء عميق وتكون ساخنة ثم نبل الرقاق في الشوربة من الناحيتين (واحدة تلو الأخرى)، ثم ترص في الصينية مع دهن الزبدة بين كل رقاقة وأخرى، حتى نصل لعدد خمس وحدات رقاق، ثم نضع الشاورما السابق تحضيرها ونوزعها على الرقاق، ثم نرص باقي الرقاق بعد وضعه في الشوربة كما سبق، وندهن بين الرقاق بالزبدة، وأخيراً نحمرها في الفرن.

«أم علي» بالرقاق

المقادير:

4 وحدات رقاق

2/1 كيلوغرام لبن

100 غرام زبيب

100 غرام جوز الهند

3 ملاعق كريمة طهي

25 غراماً فانيليا

3 ملاعق كبيرة سكر

الطريقة:

نكسر الرقاق قطعاً صغيرة ونضعه في طاجن، ونضع عليه الزبيب وجوز الهند، ثم نحضر اللبن ونضعه في إناء على النار ونضيف إليه السكر والفانيليا مع التقليب، ونترك الإناء حتى الغليان، ثم نصب محتواه على الرقاق المكسر بالطاجن ثم نضع كريمة الطهي على الوجه، وندخل الطاجن الفرن حتى يحمر وجهه، ويُقدَّم.

ميلك تشيك بالموز

المقادير:

2 كوب لبن بارد

1/2 كيلوغرام موز

2 علب زبادي

3 ملاعق سكر

الطريقة:

نقطِّع الموز ثم نضيف إليه الزبادي واللبن والسكر ونخفقها في الخلاط الكهربائي جيداً، ثم نقدم العصير بارداً في كؤوس فور الانتهاء من إعداده مباشرة حتى لا يتغير لون الموز.

تورتة الرقاق

المقادير:

8 وحدات رقاق

250 غراماً كريم شانتيه

150 غراماً شيكولاته ألوان

2/1 كيلوغرام لبن

150 غراماً كريز

3 ملاعق كبيرة سكر

ملعقة صغيرة فانيليا

نسكافيه بلاك

الطريقة:

في إناء على النار نغلي اللبن ونضيف إليه السكر وملعقة صغيرة فانيليا، وبعد غليان اللبن نضعة في إناء آخر واسع، ثم نبدأ في إضافة الرقاق واحدة تلو الأخرى في اللبن، ثم ننتشله ونرصه في طبق حتى نصل لعدد أربع وحدات رقاق، ثم نضع الكريم شانتيه بعد تقليب النسكافيه بلاك مع الكريم شانتيه، ثم نكرر وضع باقي وحدات الرقاق بعد تقليبها في اللبن بنفس الطريقة، ثم نضع كريم شانتيه على آخر قطعة رقاق ونزين الوجه بالشيكولاته الألوان والكريز، ثم توضع التورتة في الثلاثة لمدة ساعة ونصف على الأقل، وتقدم باردة.