المستشار أحمد العجيل : القضاء يضمن نزاهة الانتخابات

• دعا «اللجنة العليا» لتذليل العقبات للارتقاء بالاستحقاق الديمقراطي
• «دور مهم للجنة في تقديم الرأي القانوني للجان أثناء الاقتراع والفرز»

نشر في 01-11-2020
آخر تحديث 01-11-2020 | 00:14
رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار أحمد العجيل
رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار أحمد العجيل
أكد رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار أحمد العجيل أهمية دور رجال القضاء وأعضاء النيابة العامة في الإشراف على العملية الانتخابية، والذي من شأنه ضمان شفافيتها وإخراجها بكل حيدة ونزاهة، «وبالشكل الذي نأمله في ظل قيادة صاحب السمو أمير البلاد، وسمو ولي العهد».

جاء ذلك، في بيان أصدره المستشار العجيل أمس، عقب اجتماعه بوكيل محكمة التمييز رئيس اللجنة الاستشارية العليا المشرفة على انتخابات مجلس الأمة 2020 المستشار إسحاق الكندري، وأعضاء اللجنة.

ودعا المستشار العجيل، خلال الاجتماع، رئيس اللجنة وأعضاءها، إلى تذليل كل العقبات التي قد تعترض سير العملية الانتخابية، وتيسير السبل التي من شأنها الارتقاء بهذه العملية الديمقراطية «التي نفتخر بها جميعا، والتي تظهر وجه الكويت الحضاري بشكل يشهد له القاصي والداني».

وشدد على أهمية دور اللجنة في تقديم الرأي القانوني فيما تطلبه لجان الانتخابات من مسائل قانونية وملاحظات الناخبين والمرشحين أثناء عمليتي الاقتراع والفرز، ووضع القواعد التي تسترشد بها لجان الاقتراع لتسيير وتنظيم تغطية وسائل الإعلام، ومنظمات المجتمع المدني للعملية الانتخابية بما يضمن شفافيتها.

وأكد العجيل ضرورة الأخذ في الاعتبار الاشتراطات الصحية، التي تقررها وزارة الصحة، في سبيل مواجهة فيروس «كورونا» أثناء هذا الاستحقاق الديمقراطي.

يذكر أن اللجنة تضم في عضويتها وكيل محكمة الاستئناف المستشار صالح حمادي، والمحامي العام الأول المستشار سعد الصفران، ووكيل «الاستئناف» المستشار حسين الرمضان، ووكلاء محكمة التمييز المستشارين مشعل الجريوي، ويونس الياسين، وفؤاد الزويد، إضافة إلى وكيل وزارة العدل عمر الشرقاوي.

back to top