صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4591

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفيلم الفلسطيني «200 متر» يحصد 3 جوائز في ختام «الجونة السينمائي»

بشرى تقدِّم تكريم خالد الصاوي... والأخير يفاجئها بخبر خطبتها بعد الحفل

حصد الفيلم الفلسطيني «200 متر»، للمخرج أمين نايفة، 3 جوائز، في ختام فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي.

اختتم مهرجان الجونة السينمائي بتألق فلسطيني كبير، وذلك بفوز فيلم "200 متر" بثلاث جوائز، هي: جائزة "سينما من أجل الإنسانية"، والتي يتم منحها بناء على تصويت الجمهور، وقيمتها 20 ألف دولار، كما حصل الفيلم نفسه على جائزة "فيبرسي"، وجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل لبطله علي سليمان.

والحفل الذي قدمته الإعلامية والممثلة ناردين فرج، بدأ بأغنية للمطربة التونسية آمال المثلوني، قبل أن يصعد رجل الأعمال سميح ساويرس، مؤسس الجونة، إلى المسرح، ليقدم تكريما خاصا لوزارة الصحة المصرية، لمشاركتها في حماية ضيوف المهرجان صحيا من التعرض للإصابة بفيروس كورونا، وتوفير الإجراءات الاحترازية اللازمة، من خلال فريق طبي يصل إلى 110 أفراد.

وقبل أن تُعلن الأفلام الفائزة بالجوائز، كانت واحدة من أكثر اللحظات تأثرا في حفل الختام، حيث صعدت الفنانة بشرى إلى خشبة المسرح، لتقدم بحرارة جائزة الإنجاز الإبداعي، التي سلَّمها م. نجيب ساويرس إلى الفنان خالد الصاوي، والذي لم يتمالك دموعه، فرحا بالتكريم، وبالكلمات المؤثرة التي تنصفه كممثل في فيلم قصير عُرض قبل صعوده إلى المسرح.

وأهدى الصاوي الجائزة لمن وصفهم بآباء وأمهات الجيل الحالي من السينما المصرية، والذين استمر عطاؤهم، وهم: لبنى عبدالعزيز وحسين فهمي ونجلاء فتحي وميرفت أمين وشهيرة وبوسي وعادل إمام وسمير صبري وسمير غانم ويحيى الفخراني ويوسف شعبان ومحيي إسماعيل.


وبعد انتهاء الحفل، فاجأ خالد الصاوي وزوجته، الفنانة بشرى، بترتيب خطوبتها لرجل الأعمال سالم هيكل بشكل مفاجئ، حيث قدَّم لها خاتم الخطوبة بعد انتهاء الحفل، وسط مجموعة من الأصدقاء المقربين، فيما حضرا معاً حفل الفنان عمرو دياب الذي أقيم بعد الختام، بحضور مجموعة كبيرة من الفنانين.

جوائز المهرجان

أما جوائز المهرجان، فذهبت جائزة "نيتباك" لأفضل فيلم آسيوي إلى فيلم "احتضار"، للمخرج هلال بيداروف، وحصل على جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل فيلم "إلى أين تذهبين يا عايدة؟"، للمخرجة ياسميلا زبانيتش، والذي حصدت بطلته ياسنا دوريسيتش جائزة أفضل ممثلة، ونال جائزة نجمة الجونة الفضية الفيلم الروائي "حكايات سيئة"، للمخرجين داميانو وفابيو دينوسينزو، فيما كانت جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل (احتضار)، للمخرج هلال بيداروف.

وحصل فيلم "الرجل الذي باع ظهره"، للمخرجة كوثر بن هنية، على جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل، فيما حصل على تنويه لجنة التحكيم الخاص فيلم "واحة"، للمخرج إيفان إيكيتش، ونال فيلم "أكلة لحوم البشر" جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل، وحصل فيلم "سوفتي" على جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل، وحصد النجمة البرونزية في نفس المسابقة فيلم "صائدو الكمأ"، فيما ذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل لفيلم "جزائرهم"، للمخرجة لينا سويلم.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، نال فيلم "أن أصبح أمي" جائزة نجمة الجونة الذهبية، وحصل على النجمة الفضية فيلم "حدود الأزرق"، فيما حصد النجمة البرونزية فيلم "أقمشة بيضاء"، ونال جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير فيلم "ستاشر" للمخرج سامح علاء.