&ever تفوز بمنحة لبناء مزرعة عمودية في سنغافورة

«نوكس مانجمت» مستثمر رئيسي وشريك استراتيجي في الشرق الأوسط

نشر في 01-11-2020
آخر تحديث 01-11-2020 | 00:00
مزرعة عمودية في سنغافورة
مزرعة عمودية في سنغافورة
في إطار منحة "30x30 Express" حصلت شركة &ever Singapore Pte Ltd والمعروفة سابقا باسم Farmers Cut Pte Ltd والمملوكة بالكامل لشركة &ever GMbH الألمانية، على منحة من وكالة الأغذية السنغافورية SFA لبناء أول مرزعة عمودية داخلية لها في المنطقة، بهدف زراعة وانتاج خضراوات ورقية مغذية وخالية من مبيدات الآفات للمستهلكين في سنغافورة.

ويتيح نموذج المزرعة العمودية المتعددة الطبقات، التي يبلغ ارتفاعها 15 مترا، امكانية زراعة المحاصيل محليا في أي ظروف مناخية وفي أي مكان في العالم.

وكانت وكالة الأغذية السنغافورية قد أطلقت منحة "30x30 Express" في وقت سابق من هذا العام، وسط تحديات الامدادات الغذائية العالمية التي فرضتها جائحة COVID-19. وستدعم المنحة صناعة الأغذية الزراعية في البلاد، وتسرع من عملية تكثيف الانتاج المحلي، بهدف تلبية 30 في المئة من احتياجات سنغافورة من الأغذية المنتجة محليا بحلول عام 2030. وتقدم هذه المنحة للشركات التي تستفيد من أنظمة الزراعة عالية الإنتاجية، والتي يمكن انشاؤها وتنفيذها بسرعة لتحقيق مستويات انتاج عالية.

وستنتج &ever سنويا ما يصل الى 500 ألف كيلو من الخضراوات الورقية للمستهلكين في سنغافورة باستخدام طريقة Dryponics الخاصة بهم، وتتميز بالمحافظة على النباتات مع الجذور حية وسليمة حتى تصل الى المستهلك، حيث سيتمكن المستهلك من حصاد الخضراوات الورقية قبل ثوان فقط من الاستهلاك، مما ينتج قيمة غذائية أعلى ومذاقا أفضل.

ويختلف هذا النموذج في الزراعة عن الزراعة التقليدية باستخدام أقل للمياه بنسبة 90 في المئة، وأسمدة أقل بنسبة 60 في المئة، مما ينتج عنه خضراوات غنية بالمغذيات وخالية من المبيدات الحشرية وأفضل للبيئة. وعادة ما تفقد معظم قيمتها الغذائية بعد غسلها بالكلور، وتبريدها وتعبئتها وتخزينها في المستودعات، ثم نقلها عدة مرات لآلاف الكيلومترات.

وتستخدم &ever أحدث التقنيات المؤتمتة بالكامل، والتي تتيح التحكم رقميا في كل شيء داخل المزرعة العمودية ابتداء من البذر الى الحصاد، كذلك مستويات ثاني اكسيد الكربون، ودرجات الحرارة وتدفق الهواء، وتقوم مستشعرات انترنت الأشياء للقطاع الصناعي IoT والحوسبة المتطورة بجمع البيانات في جميع أنحاء المزارع لإنتاج النباتات الأكثر صحة، والحفاظ عليها. كما تؤدي هذه البيئة الخاضعة للرقابة إلى دورات نمو أسرع وزيادة غلة المحاصيل.

وقال ملفين تشاو، المدير الأول لقسم مرونة الإمدادات الغذائية في وكالة الأغذية السنغافورية: "لتسريع زيادة الإنتاج المحلي وتحقيق هدفنا، نحتاج الى الاستفادة من تكنولوجيا الزراعة الإنتاجية. يمكن ان تساعد تكنولوجيا المزارع على تحقيق مستويات انتاج أعلى، وتكون أكثر مرونة في مواجهة تغير المناخ. يسعدنا رؤية لاعبين في مجال الأغذية الزراعية مثل &ever Singapore يتبنون أنظمة زراعية منتجة ومبتكرة. سنواصل العمل معهم لتعزيز قدراتنا على انتاج الغذاء، وهذا بدوره سيعزز الأمن الغذائي في سنغافورة، ويخلق وظائف جيدة لشعبنا".

وتتواجد &ever في مجال الأغذية الزراعية المحلية منذ أوائل 2019، مع اطلاقها الناجح لأول مزرعة داخلية لها في الكويت في وقت سابق من هذا العام- &ever Kuwait، وتهدف الشركة الى تقديم حلول زراعية مستدامة الى المناطق ذات الظروف المناخية الصعبة.

وقال مرزوق جاسم البحر، الرئيس التنفيذي لشركة نوكس مانجمنت، المستثمر الرئيس والشريك الاستراتيجي في الشرق الأوسط لـ&ever الألمانية، والمالكة لمزرعة &ever Kuwait: "متحمسون لشراكتنا مع &ever، فهي تقدم حلولا زراعية تساعد على دعم الأمن الغذائي في المناطق التي تصعب فيها الزراعة. كما أننا سعداء أن نرى حكومات ترعى مثل هذا النوع من المبادرات الهادفة لتحسين الأمن الغذائي عن طريق المنح، ونتطلع الى تطبيق مثل هذا النوع من المبادرات في منطقتنا العربية، خصوثا منطقة الخليج ذات الطبيعة الصحراوية الصعبة".

وأضاف: "تستهلك الكويت أكثر من 4 آلاف طن من الخضراوات والفواكه يوميا، من أكثر من 50 دولة، ويشكل هذا الرقم نحو 90 في المئة من إجمالي حاجة البلاد. وتحتاج الكويت الى 53 مليون متر مربع كمساحة إضافية من المحميات الزراعية حتى تتمكن من تلبية الاستهلاك المحلي وتوفير احتياجات السوق".

وذكر "واجهت الكويت صعوبة في توفير احتياجات المستهلكين من الخضراوات الورقية بسبب شح الإمدادات نتيجة للظروف التي فرضتها جائحة كورونا، بالإضافة الى دخول فصل الصيف الحار، الذي يضر عادة بالمنتجات الزراعية من الورقيات. من هنا جاء تعاوننا مع شركة &ever لبناء مزرعة عمودية في الكويت نتمكن من خلالها بالتحكم في الزراعة ومستويات ثاني اكسيد الكربون ودرجة الحرارة وتدفق الهواء رقميا، بغض النظر عن طبيعة المناخ في الكويت. وفي النهاية يحصل المستهلك على منتجات غنية بالمغذيات، عضوية، خالية من المبيدات، باستخدام اقل للمساحات الزراعية والمياه والأسمدة".

back to top