صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4591

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

حملة إعلامية عن تطعيم فيروس كورونا مطلع ديسمبر

589 إصابة بفيروس كورونا و6 وفيات وشفاء 660 حالة

علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة تستعد لتنظيم وإطلاق حملة إعلامية ضخمة عن التطعيم ضد فيروس كورونا، خلال الأسبوع الأول من ديسمبر المقبل.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الفئات المستهدفة للتطعيم خلال المرحلة الأولى منه هي الفئات الأكثر عرضة لتطور المرض إلى مضاعفات خطيرة، مثل كبار السن وذوي الأمراض المزمنة، ثم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، مثل مقدمي الرعاية الصحية والعاملين في الصفوف الأمامية ومقدمي الخدمات الأساسية.

وتوقعت المصادر أن يكون التطعيم موجودا في الكويت خلال الربع الأول من العام المقبل، مشيرة إلى أن اللقاح سيكون اختياريا وليس إجباريا، مبينة أن نحو 20 شركة عالمية تجري الآن المراحل النهائية من التجارب على مأمونية اللقاح، وأكدت أن الوزارة لن تستورد أي لقاح غير معتمد أو مرخص من الجهات الطبية الدولية، وعلى رأسها هيئة الغذاء والدواء الأميركية.

جدير بالذكر أن وزير الصحة د. باسل الصباح أكد، لـ"الجريدة" في وقت سابق، أنه تم الاتفاق مع منظمة التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) من أجل توريد 1.6 مليون جرعة من لقاح "كورونا" إلى الكويت فور إنتاجه، مشيرا إلى أن هذه الكمية تكفي 800 ألف شخص، حيث يعطى كل شخص جرعتان.

وأضاف أن هذه الكمية، وهي الدفعة الأولى، يمكنها تغطية 20 في المئة من سكان الكويت، وباستيراد الدفعة الثانية من الشركات المصنعة للقاح تكون الكويت قد غطت 50 في المئة من احتياجاتها، مشددا على أن الوزارة لم تتواصل إلا مع شركات ذات أبحاث وإنتاج علمي، واتفقت مع 4 أو 5 منها لتوريد اللقاح، بناء على جهود لجنة تم تشكيلها لمتابعة تطورات الأبحاث المتعلقة بإنتاج التطعيم.


إصابات «كورونا»

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 589 إصابة جديدة بفيروس "كورونا المستجد" خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 125 ألفاً و926 حالة إلى جانب تسجيل 6 حالات وفاة نتيجة مضاعفات مرض "كوفيد 19" ليرتفع مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى أمس إلى 779 حالة.

وأكدت وزارة الصحة في البيان الإحصائي اليومي للوقوف على آخر مستجدات الفيروس شفاء 660 حالة من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 116 ألفاً و862 حالة وبنسبة 92.8 في المئة من إجمالي الإصابات الإجمالية في البلاد، عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 110 حالات ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض "كوفيد 19" وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 8285 حالة.

وذكرت الوزارة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 5171 مسحة ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة وحتى الآن 916 ألفاً و525 فحصاً مخبرياً، وبذلك تبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 11.3 في المئة.

110 حالات في «العناية المركزة» ونسبة الإصابات من المسحات %11.3