برشلونة لمواصلة تألقه وليفربول لتحدي الأزمة الدفاعية

يستأنفان المنافسات في البطولات المحلية غداً

نشر في 30-10-2020
آخر تحديث 30-10-2020 | 00:04
لاعبو ليفربول خلال مباراة سابقة
لاعبو ليفربول خلال مباراة سابقة
يحل برشلونة ضيفاً على ديبورتيفو ألافيس في «الليغا» الإسبانية، فيما يلعب ليفربول أمام وست هام في الدوري الممتاز غداً.
يتطلع فريق برشلونة للبناء على أفضل أداء قدَّمه في عهد المدير الفني رونالد كومان، عندما يحل ضيفا على فريق ألافيس غداً (السبت) في الجولة الثامنة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وعانى النادي أياماً صعبة بداية من الهزيمة أمام ريال مدريد في مباراة الكلاسيكو نهاية الأسبوع الماضي، وصولا إلى استقالة رئيس النادي جوسيب ماريا بارتوميو ومجلسه الثلاثاء الماضي، إلا أنه تمكَّن من الفوز 2-صفر على يوفنتوس بدوري أبطال أوروبا الأربعاء.

وقدَّم الفريق أداء أكثر من رائع في مباراته الثانية بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم، حيث كان دائما ما يعاني الفريق في المباريات التي تقام خارج ملعبه بالسنوات الأخيرة، لكن بعد الأداء المذهل أمام يوفنتوس سيتحلى الفريق بالشجاعة، خلال محاولاته في العودة للطريق الصحيح بالدوري الإسباني.

ويحتاج كومان لعودة مهاجمي الفريق لتسجيل الأهداف، إذا أراد الفريق، الذي يحتل المركز الثاني عشر في الدوري، العودة للمنافسة على اللقب.

وسجل قائد الفريق ليونيل ميسي هدفا أمام يوفنتوس من ركلة جزاء للمرة الثالثة هذا الموسم، لكنه فشل في تسجيل أي هدف من اللعب المفتوح، فيما سجل أنطوان غريزمان هدفا واحدا في آخر 19 مباراة خاضها مع النادي في المسابقات كافة.

«الملكي» يواجه هويسكا

في الوقت نفسه، لدى زين الدين زيدان مشاكله الخاصة في ريال مدريد، رغم الفوز في مباراة الكلاسيكو.

واستطاع الريال أن يحصد نقطة التعادل أمام بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني في دوري أبطال أوروبا الثلاثاء في وقت متأخر من المباراة، ليحقق الفريق بذلك فوزا واحدا في آخر أربع مباريات بجميع المسابقات.

وحتى الفوز على برشلونة جاء بعد ركلة جزاء مثيرة للجدل في الشوط الثاني، والتي أوقفت ضغط برشلونة القوي، ودفعت الريال للتقدم في النتيجة.

ومع ذلك يبقى زيدان هادئا، كما هو معتاد، حيث يحتل الريال المركز الثاني في جدول الترتيب، بعدما حصد 13 نقطة في 6 مباريات، بفارق نقطة خلف ريال سوسييداد.

وكان المدرب قادرا على الدفع بإيدن هازارد في الشوط الثاني للمرة الأولى هذا الموسم.

وغاب الجناح البلجيكي عن الفريق للإصابة، لكنه ظهر بشكل جيد أمام مونشنغلادباخ، ومن الممكن أن يشارك أمام هويسكا السبت.

وقال زيدان: "كانت هذه هي الخطة (الدفع به في المباراة). كانت محاولة لجعله يلعب. لا أعلم كيف سنجعله يستعيد مستواه، وخاصة أننا نلعب مباراة كل ثلاثة أيام. سنرى".

ومازال الريال يفتقد خدمات ظهير أيمن، في ظل تأكد غياب الثلاثي داني كارفاخال، وألفارو أودريوزولا، وناتشو للإصابة، لذلك سيواصل لوكاس فاسكويز اللعب في هذا المركز أمام هويسكا السبت ايضا.

وفي بقية مباريات هذه الجولة يلعب أتلتيك بلباو مع أشبيلية، وأوساسونا مع أتلتيكو مدريد.

الدوري الإنكليزي

والى البطولة الانكليزية حيث بدأت الإصابات والإعياء في ضرب الفرق الإنكليزية التي تشارك في البطولات الأوروبية هذا الموسم، حيث سيضطر ليفربول للدفع بمدافع شاب عندما يستضيف وست هام غداً، في الجولة السابعة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.

وقال يورغن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول، إن الإصابة التي تعرَّض لها فابينيو في أوتار الركبة، الثلاثاء الماضي، كانت آخر ما يريده الفريق.

وكان فابينيو، لاعب خط الوسط، يلعب في مركز قلب الدفاع، لسد الفراغ الذي تركه فيرجل فان دايك عقب إجرائه جراحة في الركبة وابتعاده عن الملاعب لفترة طويلة.

وسيفتقد ليفربول أيضا خدمات جويل ماتيب، في مباراة ويستهام، ما يعني أن كلوب على الأرجح سيدفع بالمدافع الشاب ريس ويليامز (19 عاما)، الذي كان الخيار الأول للمدرب عند استبداله لفابينيو أمام ميتييلاند الدنماركي، لكن المدرب الألماني قال إن هناك لاعبين آخرين من الشباب في دائرة اهتمامه.

وأوضح كلوب: "بعيدا عن ريس، مازال لدينا نات فيليبس، وبيلي كوميتيو، إنه يلعب في مركز قلب الدفاع أيضا".

وأضاف: "لدينا بدلاء صغار جدا، وليس لديهم خبرة، وفي هذه اللحظة يبدو أن علينا الاختيار من بينهم".

ويفتتح وولفرهامبتون مباريات هذه الجولة، اليوم، بمواجهة كريستال بالاس.

ويأمل كونور كوادي، قائد فريق وولفرهامبتون، أن يرى راؤول خيمينز يواصل سلسلة تسجيله للأهداف، بعدما سجَّل هدفه الرابع في الدوري بالمباراة التي تعادل فيها الفريق مع نيوكاسل 1-1 بالجولة الماضية.

وقال كوادي: "إنه لاعب كرة قدم استثنائي. لديه غزارة في إنهاء الهجمات، لكن التحرك من دون الكرة الذي يقوم به لنا أمر لا يُصدق، وهو لاعب مهم بالنسبة لنا".

وفي الوقت الذي يعاني فريق المدرب غوارديولا غيابات عدة قبل مواجهة شيفيلد، قال جوسيب غوارديولا إن فريقه مانشستر سيتي"سيخوض أصعب المباريات خارج أرضه" عندما يحل ضيفا على شيفيلد يونايتد.

مشاكل الإصابات لدى غوارديولا كبيرة، حيث يواصل الفريق اللعب من دون مهاجم صريح، بسبب غياب غابرييل جيسوس وسيرخيو أغويرو، لإصابتهما في أوتار الركبة.

لكن، غوارديولا أعرب عن سعادته، بعد أن تمكَّن الجناح الإسباني فيران توريس، الذي تعاقد معه مانشستر سيتي من بلنسية، من قيادة هجوم الفريق. وقال: "فيران ليس مهاجم. أود أن أهنئه على الجهد الذي بذله للعب في هذا المركز".

ويلتقي تشلسي مع بيرنلي السبت أيضا.

back to top