مشاركات قياسية في جائزة الشيخ زايد للكتاب

نشر في 28-10-2020
آخر تحديث 28-10-2020 | 00:00
شعار جائزة الشيخ زايد
شعار جائزة الشيخ زايد
أصدرت جائزة الشيخ زايد للكتاب في الإمارات بيانا قالت فيه إنها تلقت مشاركات قياسية في دورتها الخامسة عشرة (2021-2020)، بلغت 2349 في فروعها التسعة، بزيادة 23 في المئة عن الدورة السابقة.

وأضافت الجائزة، في بيانها، أن لجنة القراءة والفرز انتهت من تقييم الأعمال المتقدمة "خلال سلسلة اجتماعات افتراضية مكثفة"، لتبدأ بعد ذلك المرحلة الثانية التي تشمل إعلان القوائم الطويلة لكل فرع اعتبارا من نوفمبر المقبل، لافتة الى أن مصر تصدرت أعلى المشاركات العربية، وبعدها العراق ثم السعودية والجزائر والأردن والمغرب والإمارات وتونس ولبنان، بينما تصدرت بريطانيا المشاركات الأجنبية، تليها الولايات المتحدة ثم ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وكندا وهولندا.

وقال رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الأمين العام للجائزة علي بن تميم: "فخورون بالنمو المتواصل في أعداد الترشيحات رغم التحديات القائمة جراء الجائحة، والتي أثرت على عالم النشر وصناعة الكتب".

وتشمل الجائزة فروع الآداب والترجمة والفنون والدراسات النقدية وأدب الطفل والناشئة والتنمية وبناء الدولة والنشر والتقنيات الثقافية والمؤلف الشاب والثقافة العربية في اللغات الأخرى، إضافة إلى شخصية العام الثقافية، وتبلغ القيمة الإجمالية لكل فروع الجائزة 7 ملايين درهم.

back to top