صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4595

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أمين نايفة يحصد جائزة «مينا مسعود» بمهرجان الجونة

كندة علوش تدعو إلى استخدام مواقع التواصل للتعريف بقضية اللاجئين

تتواصل فاعليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الـ4، حيث نال أمين نايفة جائزة مؤسسة “مينا مسعود الخيرية” بعد عرض فيلمه “200 متر”.

ضمن فاعليات مهرجان الجونة السينمائي الذي شهد عرض فيلمه «200 متر» وسط حضور جماهيري كبير، حصد المخرج الفلسطيني أمين نايفة جائزة مؤسسة مينا مسعود الخيرية «EDA»، وهي الجائزة السنوية التي أطلقها الفنان المصري العالمي باسمه.

وعبر نايفة عن سعادته بالجائزة التي استبقت عرض فيلمه بالمسابقة الرسمية للمهرجان، مبيناً أن سعادته جاءت منقوصة بسبب غياب غالبية فريق العمل الذين لم يتمكنوا من الحضور لمشاهدة العرض الأول للفيلم بالوطن العربي.

وكان فيلم «200 متر» شارك كمشروع في انطلاق مهرجان الجونة في مرحلة التطوير بالدورة الافتتاحية، حيث فاز بجائزة «مينتور أرابيا» لتمكين الشباب والأطفال، قبل أن يشارك في المسابقة الرسمية بالدورة الحالية.

قضايا اللاجئين

من جهتها، أدارت الإعلامية ريا أبي راشد حلقة نقاش مهمة بعنوان «الأطفال مهمون»، حيث شهدت الحلقة مناشدة الفنانة كندة علوش الحضور أهمية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الوعي بقضية اللاجئين، مطالبة الأمم المتحدة بنشر فكرة العمل التطوعي خاصة في الأجيال الجديدة.

وبينما قال كريم أتاسي ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر إن المنطقة العربية تضم أكبر عدد من اللاجئين في العالم، أكدت السفيرة هيفاء أبوغزالة الأمينة العامة المساعدة، رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، أن الجامعة تعمل جاهدة لوضع خطة شاملة لتأهيل الأطفال اللاجئين، بالاضافة إلى العمل على برلمان للأطفال، ليتم تدريبهم على العملية الديمقراطية.

عودة نجيب محفوظ

في سياق آخر، كشفت السيناريست مريم نعوم عن بدء التحضير لمسلسل تلفزيوني جديد بعنوان «القاهرة» مأخوذ عن 5 روايات للأديب العالمي نجيب محفوظ، هي «القاهرة الجديدة»، و»الطريق»، و»ثرثرة فوق النيل»، و»اللص والكلاب»، و»الكرنك»، ومن المقرر أن يعرض موسمه الأول في 8 حلقات عام 2022.


وأكدت نعوم، في مؤتمر صحافي على هامش المهرجان، أن العمل الذي سيخرجه تامر محسن هو نتاج 10 سنوات من التحضير، مشيرة إلى أن اختيار اسم «القاهرة» بالرغم من كون المسلسل مأخوذاً عن 5 روايات مختلفة، مرتبط بأن ما يجمع بين هذه الأعمال هو مدينة القاهرة.

وكشف المخرج تامر محسن عن صعوبة تنفيذ المشروع واستغراقه وقتاً كبيراً في التحضير، مؤكداً أن العرض عام 2022 سيجعل أمامهم مساحة من الوقت للتحضير ولخروج العمل بشكل جيد يليق باسم نجيب محفوظ.

فاعليات مختلفة

وخلال ندوة تكريمه، تحدث الممثل الهندي علي فضل عن رغبته في العمل بالسينما المصرية التي لم يشاهد أفلامها من قبل لكنه يعرف النجم المصري عمر الشريف، مشيراً إلى أن مصر بها الكثير من الأماكن الرائعة التي يمكن أن يتم تصوير أفلام عالمية فيها.

واعتبر نجم بوليوود نفسه محظوظاً بالمشاركة في الجزء السابع من فيلم fast and furious، مشيداً بدور والدته وخطيبته في حياته.

إلى ذلك، شهد المهرجان توقيع اتفاقية تعاون لدمج التقدم التكنولوجي مع ريادة الأعمال الإبداعية وإضافة بعد جديد لصناعة الأفلام في مصر وإفريقيا، وذلك بالتعاون بين شركة جيمناي إفريقيا، التابعة لمجموعة أوراسكوم، وشركة تيك توك الشرق الأوسط وإفريقيا.

ويستهدف هذا التعاون تأكيد أن الإبداع والابتكار ركيزتان أساسيتان لتطوير صناعة الأفلام والمحتوى، وبناء على هذه الاتفاقية، ستصبح جيميناي إفريقيا الذراع الريادية لتيك توك، بينما ستوفر «الأخيرة» من خلال منصتها مساحات تفاعلية وتجارب متميزة، بالإضافة إلى الكثير من الفعاليات والأنشطة المحلية والإقليمية.

كما عقد على هامش المهرجان ندوة خاصة عن رابطة «شقیقات في حب السينما»، بحضور مؤسسات الرابطة المخرجة الجزائرية لينا سويلم، والمخرجة المصرية كوثر يونس، والمخرجة الفلسطينية الأردنية دينا ناصر، إضافة إلى الصحافیة الجزائریة الفرنسية دوروثي میریام كلو، حيث تحدثن عن أهداف الرابطة وسعيها لإنتاج أفلام تسجيلية ذات مواضيع جديدة ورؤية مختلفة.

على هامش المهرجان عقدت ندوة خاصة عن رابطة "شقیقات في حب السينما"