6.5 ملايين دينار أرباح شركة القرين في 6 أشهر

• مبارك العبدالله: قطاع البتروكيماويات مازال يعاني قصوراً بالعرض والطلب
• سعدون علي: الربع الثاني من السنة المالية شهد تحسناً ملحوظاً في النتائج

نشر في 27-10-2020
آخر تحديث 27-10-2020 | 00:04
من يمين الصورة نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة القرين سعدون علي ورئيس مجلس إدارة شركة القرين الشيخ مبارك العبدالله
من يمين الصورة نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة القرين سعدون علي ورئيس مجلس إدارة شركة القرين الشيخ مبارك العبدالله
أعلنت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية أمس، تحقيق صافي ربح بقيمة 6.58 ملايين دينار (21.47 مليون دولار) خلال النصف الأول المنتهي في 30 سبتمبر 2020 من السنة المالية 2020/2021 مقابل 9.69 ملايين دينار (31.61 مليون دولار) خلال ذات الفترة من العام الماضي.

وقالت الشركة، في بيان صحافي، إن ربحية السهم الواحد بلغت خلال ذات الفترة 6.44 فلوس (21.01 سنتاً مقارنة مع 9.38 فلوس (30.60 سنتاً) خلال ذات الفترة من العام الماضي.

وسجل مجمل الأرباح المجمعة ارتفاعاً بنسبة 11 في المئة ليصل إلى39.14 مليون دينار (127.70 مليون دولار) مقارنة مع 35.26 مليون دينار (115.04 مليون دولار) لذات الفترة من العام الماضي نتيجة تجميع بيانات شركة جاسم للنقليات والمناولة (جاسم للنقليات) عن الفترة المقارنة، وتحسن نتائج الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو).

وسجل إجمالي الأصول 768.25 مليون دينار (2.51 مليار دولار) كما في 30 سبتمبر 2020 مقارنة مع 779.42 مليون دينار (2.54 مليار دولار) كما في 31 مارس 2020، متمثلاً بانخفاض طفيف نتيجة توزيعات أرباح القرين عن السنة المالية السابقة.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ مبارك العبدالله «ما زال قطاع البتروكيماويات يعاني قصوراً في العرض والطلب نتيجة آثار انخفاض أسعار البترول والمنتجات البتروكيماوية، وأزمة انتشار وباء كورونا المستجد، مما أثر أساساً على الأرباح المعلنة لشركة القرين وتحديداً نتيجة تركيز محفظتنا الاستثمارية إلى ما يقارب نسبة 40 في المئة في قطاع البتروكيماويات».

وأضاف الشيخ مبارك: «لكننا على ثقة بأن تنوع هيكل استثمارات القرين سيقلل من تأثير هذه الأزمة المزدوجة على نتائجنا المستقبلية، ويساعد الشركة في التصدي لاضطرابات وأزمات الأسواق العالمية المشهودة. ونعمل على الدوام على دراسة كل الفرص الاستثمارية التي من شأنها تعزيز تنوع وعوائد محفظة القرين الاستثمارية، وتعظيم صالح المساهمين».

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة سعدون علي، إنه «على الرغم من انخفاض النتائج المعلنة خلال فترة النصف الأول من السنة المالية نتيجة تدهور أسعار المنتجات البتروكيماوية مقارنة مع العام الماضي، إضافة إلى أثر الوباء المهيمن على الأسواق العالمية، فإن الربع الثاني من السنة المالية شهد تحسناً ملحوظاً في نتائج جميع شركاتنا التابعة والزميلة بالمقارنة مع الربع الأول من نفس السنة المالية».

وأضاف علي أن «جميع استثماراتنا غير البترولية حافظت بالمجمل على نشاطها المتميز والإيجابي خلال الفترة المعلنة، وتحديداً في شركة سدافكو، التي ارتفعت ربحيتها بنسبة 14 في المئة مقارنة مع العام الماضي، ونتطلع في القرين إلى المحافظة على مستويات الأداء الصحية خلال عام 2020 بدعم من محفظة استثمارات القرين المتزنة، لكن ذلك يرتبط أساساً بعاملين مهمين، هما استقرار وتحسن أسواق البتروكيماويات، وانفراج غمة أزمة وباء كورونا المستجد وسرعة تعافي القطاعات الصناعية الإقليمية والعالمية من أثره».

back to top