اتحادا فيفا ويويفا يعلنان موقفهما من «دوري السوبر الأوروبي»

نشر في 22-10-2020
آخر تحديث 22-10-2020 | 00:00
شعار يويفا و فيفا
شعار يويفا و فيفا
أعلن الاتحادان الدولي «فيفا» والأوروبي «يويفا» لكرة القدم، أمس الأول، موقفهما من بطولة دوري السوبر الأوروبي المزمعة، والمفترض أن تحل محل دوري الأبطال بمشاركة 18 فريقاً فقط.

وأكد الفيفا، في بيان رداً على التقارير التي تؤكد أن الإعلان الرسمي عن البطولة الجديدة سيكون بنهاية شهر أكتوبر الجاري: «حول التقارير الصحافية المنتشرة اليوم (أمس)، لا يرغب الفيفا في التعليق أو المشاركة في تكهنات حول موضوعات تطفو على السطح من حين لآخر».

أما اليويفا فكان أكثر وضوحاً في موقفه من خلال رئيسه السلوفيني ألكسندر تشيفرين، الذي «أعرب عن رفضه القاطع لبطولة دوري السوبر الأوروبي». وأضاف تشيفرين: «مبادئ التضامن والصعود والهبوط، والدوريات المفتوحات لا تقبل النقاش أو التفاوض. هذا ما يجعل عجلة الكرة الأوروبية تدور، وبطولة دوري أبطال أوروبا هي الأفضل في العالم».

وتابع: «اليويفا والأندية ملتزمة بالبناء على القوة الحالية للبطولة، لا تدميرها من أجل إقامة بطولة دوري السوبر من 10 أو 12 أو حتى 24 نادياً، والتي ستصبح دون شك غير ممتعة».

وكانت شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية تداولت معلومات حول موافقة عدد من الأندية الكبرى في القارة العجوز على إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي لتحل محل دوري الأبطال.

ونشرت الشبكة ذائعة الصيت أسماء 18 ناديا ضمتها القائمة وهي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد من إسبانيا، وليفربول ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وأرسنال وتشلسي وتوتنهام هوتسبر من إنكلترا، ويوفنتوس الإيطالي، وبايرن ميونيخ الألماني، وباريس سان جرمان الفرنسي.

وبحسب نفس الوسيلة الإعلامية، فإن إجمالي استثمارات المشروع ستبلغ 5 مليارات يورو بدعم من بنك «جي بي مورغان» الأميركي، وقد يتم الإعلان عنها رسمياً بنهاية الشهر الجاري، ومن المنتظر أن تقام في شكل دورة مجمعة من دورين، ثم أدوار إقصائية، وستنطلق بشكل مبدئي بدءا من عام 2022.

back to top