صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4597

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

قيرغيزستان: صادر جاباروف يطمئن روسيا

  • 22-10-2020
  • المصدر
  • AFP

سعى رئيس الوزراء القومي الشعبوي في قيرغيزستان صدر جباروف إلى طمأنة روسيا بخصوص الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، بينما أعلنت السلطات الانتخابية أنها ستعيد في 20 ديسمبر إجراء الانتخابات البرلمانية التي أُلغيت نتائجها بعد اتهامات بالتزوير. وفي محاولة لطمأنة روسيا استقبل جباروف، أمس، موسكو نيكولاي أودوفيتشينكو، أمس، في أول محادثات تعلن مع مسؤول روسي منذ أن أصبح رئيسا للوزراء وقائما بأعمال الرئاسة بعد استقالة الرئيس الموالي لموسكو سورونباي جينبيكوف الخميس الماضي.

وشكر جاباروف أودوفيتشنكو لـ«دور موسكو المهم» في تحقيق الاستقرار في البلاد، بعد أن أجرى ديمتري كوزاك، نائب رئيس الإدارة الرئاسية لفلاديمير بوتين، محادثات مع جباروف وجينبيكوف الأسبوع الماضي.

وقال جباروف إن روسيا «كانت وستظل شريكا استراتيجيا موثوقا لبلدنا»، وقدم تأكيدات بالحفاظ على الوضع الدستوري للغة الروسية.


بدوره، هنأ أودوفيتشينكو جباروف على توليه رئاسة الوزراء، وقال إن موسكو مستعدة لمساعدة قيرغيزستان في تحديث النظام الضريبي والإجراءات الجمركية، حسب ما جاء في البيان.

والاسبوع الماضي، ذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية أنّ وزير الخارجية رسلان كازاكباييف سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم.

وأثارت الاضطرابات، التي أعقبت انتخابات 4 اكتوبر، قلق روسيا التي تحتفظ بقاعدة عسكرية في البلاد، وتشكل وجهة لمئات الآلاف من المهاجرين الآتين من قيرغيزستان. وخلال الحملة الانتخابية وجهت اتهامات للرئيس المستقيل ببيع البلاد الى روسيا عبر اتفاق أمني.