صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4595

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كفاية ترويج أوهام

  • 22-10-2020

عندما تقرأ عبارة "من مصدر حكومي"، اعلم أنك تقبض من دبش، فهو كلام ووعود تنتهي بـ"فاشوش" وبيع أوهام وإلهاء لا أكثر.

بالأمس نُشر في "القبس" الاقتصادي عن "مصدر حكومي" مشروع الهيئة العامة للاستثمار لتحويل منطقة الوفرة من مركز للذباب المطارد للوجوه إلى مركز تجاري ومالي ريادي في المنطقة، الذي يشمل نقل التكنولوجيا وتشجيع الصادرات، وإلى آخره...

أيضاً قبل أيام، مصادر حكومية صرحت بإلغاء مشروع ميناء مبارك الكبير ومنطقة الشمال، لتكلفته العالية وما تمليه أوضاع وباء "كورونا"، ومراعاة اعتراضات دول مجاورة! وأكدت أنها بصدد تطوير ميناء الشويخ ليكون مركزاً تجارياً... إلخ، ثم عاد "المصدر الحكومي" لينفي ما سبق، ويؤكد أن مشروع الشمال مازال ضمن مشاريع خطة "كويت 2035"!

قبل سنتين أو ثلاث سنوات - لا أذكر تحديداً التاريخ، ولا يهم الأمر مع سلطة لا تقرأ أساساً العبر والدروس التاريخية - شهدنا فوران هذا الحماس الاستثماري لتسويق فكرة تنويع مصادر الدخل، وكانت الأدبيات الممتدة عن تطوير جزيرة بوبيان ومنطقة الشمال، وتحقيق طريق الحرير الصيني، وكان جسر جابر بداية الحلم الكبير، وانتهينا اليوم ببلاغ للجمعية الكويتية للدفاع عن المال العام، قُدّم لـ "نزاهة"، وكان البلاغ يتحدث تحديداً عن شبهة الاعتداء على المال العام، وعدم الإفصاح عن عمولات في مناقصة جسر جابر، وكان الأبطال المقدّم ضدهم البلاغ هم أبناء مسؤول كبير سابق، ولا نعلم أين وصلت التحقيقات أو أين تاهت في تفاصيل لم تكن موضوعاً للشكوى، أما عن نهاية الجسر المادية فستبهرنا لوحة مشاهد عدد من البقالات المتنقلة تبيع الفحم و"كاكاو حزر"، أتت لتحل مكان مدينة الأحلام الجميلة التي ستوفر آلاف الفرص للقادمين لسوق العمل، والتي ستكون منطقة جذب سياحي كبيرة للمنطقة.

أين وصلنا يا حكومة ويا حكومات مع مصادرك البائسة؟ ليتكم تتذكرون حدوتة الفلاحة التي كانت تحمل سلّة بيض فوق رأسها، وكانت تحلم بـ.. وبـ... وبـ...، حتى سقطت المسكينة وانكسر البيض ومعه سعر برميل النفط... كفاية تسويق أحلام لستم أهلاً لتحقيقها، فنحن نعرف تماماً "البئر وغطاءها"، ورحم الله امرأً عرف قدر نفسه.