صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4598

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أكبر الباكر لـ الجريدة•: «القطرية» تسيّر 700 رحلة أسبوعياً إلى 100 وجهة... ومرونتها خلال فيروس كورونا لا تضاهى

أعلنت جدول رحلاتها لفصل الشتاء بالتزامن مع تخفيف القيود عن دخول غالبية دول العالم


أكد الرئيس التنفيذي في مجموعة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، أن المجموعة تسيّر حاليًا أكثر من 700 رحلة أسبوعيّاً إلى أكثر من 100 وجهة عالمية.

وقال في لقاء مع "الجريدة" إن "القطرية" أعلنت أخيرا جدول رحلاتها لفصل الشتاء، بما يتماشى مع الإقبال على رحلات الركاب والشحن الجوي، وبالتزامن مع تخفيف القيود المفروضة على دخول الدول في شتى أنحاء العالم بسبب جائحة كورونا.

وأعرب الباكر عن تطلّع الخطوط القطرية لإعادة بناء شبكة وجهاتها مع نهاية العام الحالي، لتصل إلى أكثر من 125 وجهة عالمية، بما في ذلك 20 وجهة في إفريقيا، و11 في الأميركتين، و41 في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، و38 في أوروبا، و15 في الشرق الأوسط. وسيتم تسيير الرحلات وفق جدول رحلات منتظم وقوي، مع رحلات يومية أو أكثر، إلى العديد من المدن العالمية.

وأضاف أن الناقلة عملت بشكل وثيق مع سلطات الطيران العالمية وشركائها التجاريين حول العالم، لتشغيل جدول رحلات موثوق يمكن للمسافرين الاعتماد عليه؛ لافتا الى أنه في الوقت الذي تواصل "القطرية" إعادة بناء شبكة وجهاتها العالمية، فإنها مستمرة بتركيز جهودها على تمكين الملايين من الركاب من السفر معها بأمان وموثوقية. وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

• ما خطة الخطوط الجوية القطرية بالتوسع في شبكة وجهاتها؟ وهل ستركز على الرحلات الجوية الى الولايات المتحدة وأوروبا؟

- تسيّر الخطوط الجوية القطرية حاليا أكثر من 700 رحلة أسبوعيا إلى أكثر من 100 وجهة عالمية. وقد أعلنت أخيرا جدول رحلاتها لفصل الشتاء، بما يتماشى مع الإقبال على رحلات الركاب والشحن الجوي، وبالتزامن مع تخفيف القيود المفروضة على دخول الدول في شتى أنحاء العالم.

وبنهاية عام 2020، تتطلع الخطوط الجوية القطرية لإعادة بناء شبكة وجهاتها، لتصل إلى أكثر من 125 وجهة عالمية، بما في ذلك 20 وجهة في إفريقيا، و11 وجهة في الأميركتين، و41 وجهة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، و38 وجهة في أوروبا، و15 وجهة في الشرق الأوسط. وسيتم تسيير الرحلات وفق جدول رحلات منتظم وقوي، مع رحلات يومية أو أكثر، إلى العديد من المدن العالمية.

وقد عملت الناقلة بشكل وثيق مع سلطات الطيران العالمية وشركائها التجاريين حول العالم لتشغيل جدول رحلات موثوق يمكن للمسافرين الاعتماد عليه. وفي الوقت الذي نواصل إعادة بناء شبكة وجهاتنا العالمية؛ نستمر بتركيز جهودنا على تمكين الملايين من الركاب من السفر معنا بأمان وموثوقية، وضمان استمرارنا في كسب ثقتهم في كل مرة يقومون فيها باختيار السفر مع الخطوط الجوية القطرية.

جائحة «كورونا»

• ما أثر تفشي جائحة فيروس كورونا على عمليات الخطوط الجوية القطرية؟ وهل أوقفت رحلاتها على الصعيد العالمي؟

- واصلت الخطوط الجوية القطرية قيادة قطاع الطيران العالمي، في الوقت الذي ركنت فيه شركات الطيران الأخرى طائراتها وأوقفتها عن العمل، ارتأينا في "القطرية" تقليص حجم عملياتنا بشكل مؤقت، مع إتاحة خيارات سفر تفوق ما تقدّمه أي شركة طيران أخرى. ومع شبكة وجهات لم تنخفض مطلقا إلى ما دون 30 وجهة منذ انتشار جائحة كورونا، سيصل عدد وجهاتنا إلى أكثر من 125 وجهة قبل نهاية العام الحالي، وذلك مع استئناف خدماتها إلى عدد من الوجهات، إضافة إلى إطلاق رحلات الى وجهات جديدة، حيث ساهم أسطول الناقلة القطرية المتنوّع من الطائرات التي تتسم بالكفاءة في استهلاك الوقود، إضافة إلى التخطيط الاستراتيجي لشبكة الوجهات، في تمكينها من استئناف وزيادة عدد رحلاتها الجوية، بما يتماشى مع الطلب المتزايد على السفر، ولا تعتمد عمليات الخطوط الجوية القطرية على نوع محدد من الطائرات لتسيير عملياتها، لذا، وبسبب تأثير جائحة كوفيد -19 على السفر؛ اتخذت الناقلة القطرية قرارا بإيقاف أسطول طائراتها من طراز إيرباص A380، حيث إنه لا يوجد مبرر تجاري أو بيئي لتشغيل طائرات بهذا الحجم الكبير في السوق الحالية. ويشكل أسطول الناقلة القطرية الذي يضم 49 طائرة من طراز إيرباص A350 و30 طائرة من طراز بوينغ 787، الخيار الأمثل لخدمة الرحلات الطويلة ذات الأهمية الاستراتيجية إلى إفريقيا والأميركتين ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا.

تصنيف «القطرية»

• ما تصنيف الناقل وترتيبه خلال أزمة كورونا؟ وما ترتيبها عالميا حسب معايير الإياتا؟

- قامت الناقلة خلال هذه الأزمة بتمكين عدد كبير من المسافرين حول العالم من العودة إلى بلادهم أكثر من أي شركة طيران أخرى بفضل شبكة وجهاتنا المتنامية. ووفقا للإحصاءات الأخيرة الصادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، أصبحت الخطوط الجوية القطرية أكبر شركة طيران دولية، بعد أن نقلت ما يقارب 4.6 ملايين مسافر بالنسبة للقطاعات الجوية، على متن 37 ألف رحلة طيران، أي ما يعادل 33 مليار كيلومتر قطعها المسافرون على متن الرحلات، إلى مختلف أنحاء العالم منذ شهر فبراير لعام 2020.

كما شغّلت الناقلة أكثر من 400 رحلة غير مجدولة حول العالم، مما سمح لها بالبقاء على اطّلاع بأحدث الإجراءات المتّبعة في المطارات العالمية والتدابير الصحية المتّبعة، إضافة إلى مراقبة حركة المسافرين العالمية عن كثب؛ وخاصة في الأسواق التي لا تسيّر إليها رحلات منتظمة.

واكتسبت الخطوط الجوية القطرية خبرة كبيرة إزاء أفضل الأساليب لنقل المسافرين بأمان واطمئنان خلال هذه الأوقات العصيبة، لتتمكن من نقل أكبر عدد من المسافرين إلى بلادهم على متن أكبر عدد من الرحلات الجوية، إلى أكبر عدد من الوجهات حول العالم، مقارنة بشركات الطيران الأخرى.

• هل استعدت الخطوط الجوية القطرية للمرحلة الثانية من الرحلات من مطار الكويت؟

- تقوم الخطوط الجوية القطرية حاليًا بتشغيل رحلتين يوميًا من الكويت مع عدد مقاعد لاستقبال ما لا يزيد على 260 راكبًا يوميًا لكل وجهة. وتولي "القطرية" اهتمامًا كبيرًا بالسوق الكويتي، وبفضل التعاون البناء والمستمر مع الطيران المدني الكويتي، تهدف "القطرية" إلى زيادة عدد رحلاتها اليومية باستمرار وتوفير أفضل خيارات السفر المرنة لأكثر من 100 وجهة عالمية للمسافرين من الكويت عبر الدوحة.

ويحظى المسافرون مع "القطرية" في مقاعد كيو سويت على درجة رجال الأعمال بالفرصة لتجربة الخصوصية في أبهى صورها، مع إمكان تحويل المقعد إلى جناح خاص والاستمتاع بواحة من الهدوء والراحة. كما يمكن للمسافرين الضغط على زر "عدم الإزعاج" الموجود في المقعد لتقليل التواصل مع طاقم الضيافة. وتتيح الناقلة القطرية هذه المقاعد إلى أكثر من 30 وجهة، بما في ذلك لندن وسيدني وسنغافورة ودالاس فورت وورث.

وجهات جديدة

• هل هناك وجهات جديدة ستنطلق اليها "القطرية" خلال 2021؟ وما خطتها المستقبلية؟

- بنهاية عام 2020، تتطلع "القطرية" لإعادة بناء شبكة وجهاتها، لتصل إلى ما يزيد على 125 وجهة عالمية، في إفريقيا والأميركتين ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا والشرق الأوسط.

• قامت الخطوط القطرية بعمليات إجلاء تاريخية للمواطنين لعودتهم إلى الوطن، حدثنا عن نجاح التجربة.

- ساهمت الخطوط الجوية القطرية، بالتنسيق مع حكومة الكويت، بشكل فعال في إعادة العديد من المواطنين الكويتيين إلى بلادهم، وكان ذلك واضحا عندما نقلت الخطوط الجوية ما يقارب 12 ألف مسافر خلال إغلاق مطار الكويت من أبريل إلى يوليو من هذا العام، حيث واصلت شركة الطيران التحليق يوميا بالمسافرين الكويتيين والوافدين الراغبين في العودة إلى ديارهم عندما توقفت معظم شركات الطيران الأخرى عن ذلك.

إضافة إلى ذلك، شاركت الناقلة الوطنية في أكبر خطة إجلاء بتاريخ الكويت، حيث نقلت أكثر من 5000 طالب كويتي يرغبون في العودة إلى بلادهم على متن 18 رحلة طيران مباشرة من الولايات المتحدة الأميركية.

إجراءات السلامة

• ما إجراءات السلامة والتعقيم والتنظيف في طائرات "القطرية" بجميع مراحل السفر؟


- كأكبر ناقلة عالمية ما زالت تحلّق في الأجواء، وبفضل خبرتنا الطويلة في التحليق المستمر خلال أزمة كوفيد 19، يمكن للمسافرين الاعتماد علينا للسفر بأمان خلال رحلتهم القادمة، ونواصل الحفاظ على أقصى درجات معايير النظافة والسلامة التي نطبقها على متن رحلاتنا وفي المطار، لحماية المسافرين وطواقم الطيران، مع تعزيز الإجراءات طوال الرحلة، ابتداء من إنهاء إجراءات السفر وحتى وصولهم إلى وجهتهم.

وأصبحت الخطوط القطرية أول شركة طيران عالمية تستخدم جهاز هانيويل لتعقيم المقصورة باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، مما سينعكس إيجابا بتعزيز إجراءات التعقيم والنظافة على متن الطائرات، وبناء على العديد من الاختبارات تمتاز الأشعة فوق البنفسجية بقدرتها على تثبيط مختلف أنواع الفيروسات والبكتيريا عند تطبيقها بالشكل الصحيح.

وأعلنت الناقلة تقديم معدات الحماية الشخصية الجديدة للمسافرين ولطاقم الضيافة، والتي تشتمل على واق للوجه وحقيبة مستلزمات الحماية الشخصية للمسافرين؛ وبدلة واقية جديدة لطاقم الضيافة، ويستلم المسافرون من مطار حمد الدولي واقي الوجه الخاص بهم خلال عملية تسجيل الدخول، أو عند بوابات الصعود في حال كانت رحلتهم منطلقة من إحدى الوجهات العالمية إلى الدوحة، كما تقدم الناقلة حقيبة مستلزمات الحماية الشخصية للمسافرين على متن رحلاتها، والتي تشتمل على كمامة وقفازات طبية، وجل معقم لليدين يحتوي على مادة الكحول الطبي.

كما أعلنت "القطرية" تقديم بدلة واقية جديدة لطاقم الضيافة، والتي تستخدم لمرة واحدة فوق زيهم الرسمي، إضافة إلى ارتداء نظارات واقية وقفازات وكمامة طبية. ولضمان تطبيق أعلى معايير النظافة والتعقيم على متن الرحلات، على المسافرين على الدرجة السياحية ارتداء كمامة أو قناع للوجه، إضافة إلى واقي الوجه خلال الرحلة، مع إمكانية إزالته عندما تقدم لهم وجبات الطعام أو المشروبات.

أما بالنسبة للمسافرين على درجة رجال الأعمال فلديهم حرية الاختيار بين ارتداء الكمامة وواقي الوجه أو عدم ارتدائهما، بفضل استمتاعهم بمساحة وخصوصية أكبر على متن الرحلات، وسيكون على الآباء المسافرين مع أطفال الإشارة إلى أطفالهم بضرورة ارتداء معدات الحماية الشخصية خلال الرحلة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأطفال أقل من عامين لن يكون عليهم ارتداء الكمامة أو واقي الوجه. الجدير بالذكر أنه سيكون لزاما على المسافرين ارتداء الكمامة وواقي الوجه خلال عملية الصعود إلى الطائرة والنزول منها.

ومنذ بداية جائحة كوفيد 19، طبقت الناقلة الوطنية لدولة قطر إجراءات جديدة للمحافظة على صحة وسلامة المسافرين على رحلاتها، حيث أعلنت تقديم خدمة الطعام على درجة رجال الأعمال على الصينية بدلا من الطاولات المتحركة، إضافة إلى تقديم أدوات مائدة مغلفة كبديل لأدوات المائدة التي تقدم كل على حدة.

وتهدف هذه الإجراءات إلى تقليل الاتصال والتلامس بين طاقم الضيافة والركاب، وتستمر الناقلة في تقديم الوجبات مغلّفة كالمعتاد على الدرجة السياحية، وبوضع عدد من عبوات التعقيم في مطبخ الطائرة يمكن استخدامها من قبل طاقم الطائرة أو المسافرين، كما تم إغلاق أماكن التجمع على الطائرات التزاما بقواعد التباعد الاجتماعي.

وتعقم الخطوط القطرية طائراتها بشكل منتظم، مع استخدام مواد تنظيف موصى بها من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) ومنظمة الصحة العالمية، وتحمي الناقلة أسطول طائراتها من خلال فلاتر تستخدم أنظمة تنقية جزيئات الهواء التي تقضي على 99.97 في المئة من الجسيمات الدقيقة المحمولة جوا في الهواء بمقصورة الطائرة، مثل البكتيريا والفيروسات، مما يوفر الحماية القصوى من العدوى.

ويتم غسل جميع الأغطية والمفارش والبطانيات المستخدمة على متن الطائرات، وتنشيفها على درجات حرارة عالية جدا، بينما يتم نزع أغطية سماعات الأذن وتعقيمها بعناية بعد كل رحلة، ثم يتم تغليف ما ذكر سابقا من قبل موظفين يرتدون قفازات طبية تستخدم لمرة واحدة.

وتتلقى طواقم الطيران تدريبا مكثفا حول كيفية الحد من فرص الإصابة بالعدوى أو نشرها، إضافة إلى خضوعهم للكشف الحراري قبل مغادرة الطائرة وبعد وصولها، كما يتم عزل وفحص أفراد الطاقم إذا ظهر على أي منهم أو على أي من المسافرين على متن إحدى الرحلات أعراض العدوى أو الإصابة بالفيروس.

وعزز مطار حمد الدولي إجراءات التنظيف في أرجائه، مع مباشرة تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي في مختلف مرافقه، ويتم تعقيم جميع الأماكن التي يمكن أن تُلمس من قِبل المسافرين كل 10 إلى 15 دقيقة، كما يستخدم المطار أجهزة آلية متحركة، تعمل بصورة أوتوماتيكية للتعقيم باستخدام الأشعة فوق البنفسجية المبيدة للجراثيم والمعروفة بقدرتها على القضاء على الكائنات الدقيقة التي تسبب العدوى.

ويتم تنظيف مرافق بوابات الصعود وحافلات نقل المسافرين بين البوابات والطائرات بعد كل رحلة، وتوفير معقم اليدين في نقاط الفحص الأمني ومكتب الجوازات، ويخضع جميع المسافرين على متن رحلات الوصول والمغادرة لكشف عن أعراض كوفيد 19، وتُستخدم خوذات المسح الحراري المزودة بتقنيات التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء والذكاء الاصطناعي.

وتوصي الناقلة المسافرين بإنهاء إجراءات السفر عبر الإنترنت، لتقليل الاختلاط في المطار، حيث بإمكانهم أيضا تحميل بطاقة صعودهم إلى الطائرة على هاتفهم، من خلال تطبيق الخطوط الجوية القطرية أو طباعتها في المنزل، ولتقليل الاختلاط في المطار، لا تسمح بعض وجهاتنا بالأمتعة المحمولة في اليد.

تحديث ومرونة

• هل قامت "القطرية" بتحديث سياستها التجارية من أجل منح المسافرين مرونة عند التخطيط لرحلاتهم؟

- قدمت الناقلة القطرية خلال أزمة كورونا مرونة ومصداقية لا تضاهى للمسافرين الذين يحتاجون إلى تغيير خطط سفرهم، وذلك بتقديم سياسة حجوزات تتسم بالمرونة القصوى، والتي لاقت استحسانا كبيرا لدى المسافرين مع تقديم خيارات سفر مرنة تسري على كل التذاكر الصادرة قبل 31 ديسمبر 2020، حيث أصبح بإمكان المسافرين الذين يرغبون في تغيير خطط سفرهم الاستفادة من المزايا التالية: الاحتفاظ بقيمة تذاكر السفر لمدة عامين، أو تغيير موعد السفر لعدد غير محدود من المرات، أو استبدال التذاكر بقسيمة سفر مع 10 في المئة قيمة إضافية يمكنهم استخدامها في المستقبل.

أما في حال تأثرت خطط السفر بأمور خارجة عن إرادة المسافرين فسيحظى المسافرون بالمزايا التالية: تغيير وجهة السفر – لأعضاء نادي الامتياز: أن تكون الوجهة الجديدة ضمن نفس المنطقة القارية، ولغير الأعضاء: أن تكون الوجهة الجديدة في نفس الدولة أو على بعد 500 ميل من الوجهة الأصلية، أو استبدال التذاكر بكيومايلز أو استرداد قيمة التذاكر بدون أي رسوم.

• ما ترتيب مطار حمد الدولي على المستوى العالمي؟ وعلى مستوى الشرق الاوسط؟

- يواصل مقر عمليات الخطوط القطرية، مطار حمد الدولي، ريادته لقطاع المطارات على مستوى العالم، حيث حاز مؤخرا لقب ثالث أفضل مطار في العالم ضمن قائمة أفضل المطارات العالمية التي ضمت 550 مطارا، بحسب نتائج جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2020، محققا تقدما عن العام الماضي، حينما حل رابعا كأفضل مطار في العالم، ومواصلا مسيرة صعوده ضمن قائمة أفضل مطارات العالم منذ بدء عملياته التشغيلية عام 2014، إضافة إلى ذلك، فاز المطار بجائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط للعام السادس على التوالي، وجائزة أفضل خدمة للموظفين في الشرق الأوسط للعام الخامس على التوالي.

إحصاءات

• ما عدد الرحلات التي سيرتها "القطرية" خلال أزمة "كورونا"؟ وما عدد رحلات الإجلاء العالمية؟

- أكدت الإحصائيات المستقلة الجديدة الصادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) مكانة الخطوط القطرية بوصفها شركة الطيران التي عملت بلا كللٍ لمساعدة المسافرين في الخارج على العودة إلى بلدانهم بأمان واطمئنان خلال هذه الأزمة.

وفي الوقت الذي أحدثت جائحة كوفيد 19 تحديات غير مسبوقة لقطاع الطيران العالمي، واصلت الناقلة الوطنية لدولة قطر تركيزها على مهمتها الأساسية المتمثلة في مساعدة المسافرين في الخارج على العودة إلى بلدانهم، وأصبحت الخطوط القطرية أكبر شركة طيران دولية في العالم، بعد أن سيرت أكثر من 37 ألف رحلة، للعودة بأكثر من مليوني مسافر إلى بلدانهم ولقاء عائلاتهم وأحبائهم، وذلك على متن رحلات مجدولة وغير مجدولة، إلى وجهات حالية وأخرى جديدة.

• هل أسعار تذاكر السفر سترتفع خلال الفترة المقبلة، خاصة مع تطبيق اشتراطات التباعد في كراسي الطائرة؟

- بالطبع أثر هذا الأمر على أسعار التذاكر كما أسلفنا سابقا، بسبب ارتفاع الكلف التشغيلية وانخفاض أعداد المسافرين في هذا العام.

تطبيق «القطرية»

أعلنت «القطرية» تحديث تطبيقها الخاص بالأجهزة المحمولة لتقدم المزيد من الخدمات الاستثنائية التي تمكن المسافرين من التخطيط لرحلاتهم بسهولة، وتقلل احتكاكهم مع الآخرين خلال الرحلة، ومع التصميم الجديد والمحدث للتطبيق، يحظى المستخدمون بالفرصة لاستعراض معلومات تخص حسابهم ورحلاتهم عبر الصفحة الرئيسية، وسيعرض خيار «رحلاتي» معلومات مهمة حول الرحلات المقبلة للمسافرين، كما سيبرز عددا من العروض الخاصة والاستثنائية للمسافرين الذين ليس لديهم حجوزات حالية بناء على مكان إقامتهم.

إضافة إلى ما سبق، أصبح التطبيق متاحا باللغة العربية لتؤكد الخطوط الجوية القطرية التزامها بتقديم أفضل الخدمات لجميع المسافرين الناطقين باللغة العربية حول العالم، ويمكن للمسافرين من خلال خيار «رحلاتي» في الشاشة الرئيسية، اختيار مقعدهم المفضل ووجبات الطعام بشكل مسبق، وتسجيل الدخول عبر الإنترنت، وتنزيل بطاقة الصعود إلى الطائرة، وإصدار بطاقة الأمتعة وطباعتها ووضعها على أمتعتهم وهم في المنزل.

«القطرية» ساهمت بالتنسيق مع حكومة الكويت في إعادة العديد من المواطنين إلى بلادهم خلال انتشار «كورونا»

عدد وجهاتنا سيصل إلى أكثر من 125 قبل نهاية العام الحالي

سيرنا أكثر من 37 ألف رحلة للعودة بأكثر من مليوني مسافر إلى بلدانهم في ظل «كورونا»