د. هلال الساير: تنسيق العمل الإغاثي لمصلحة الإنسانية جمعاء

شارك في ورشة لجنة الإعداد لاجتماعات «الصليب» و«الهلال الأحمر»

نشر في 20-10-2020
آخر تحديث 20-10-2020 | 00:00
رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر د. هلال الساير
رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر د. هلال الساير
أكد رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر د. هلال الساير أهمية المواضيع المتعلقة بالعمل الإنساني؛ كإغاثة المحتاجين والتعليم وتمكين المرأة ومكافحة فيروس "كوفيد 19"، لمواجهة آثارها ورصد تداعياتها في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

جاء ذلك في تصريح للساير، لـ"كونا"، على هامش ورشة عمل اللجنة الدائمة للإعداد للاجتماعات الدستورية للحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقال الساير، الذي يشغل أيضا منصب عضو اللجنة الدائمة للحركة الدولية في الصليب والهلال الأحمر، إن الورشة بحثت القضايا الإنسانية الحالية الأشد إلحاحاً من خلال اجتماعات لمكونات حركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وذلك تحقيقًا لغرض الإنسانية المشترك.

مصلحة الإنسانية

وأكد أن المسؤولية المشتركة والجماعية تقع على عاتقهم للوصول إلى جميع المحتاجين، مبيناً أن هذه الاجتماعات تتيح فرصة لاتخاذ قرارات لصالح الانسانية جمعاء.

وأضاف أن الهدف من الورشة هو مناقشة إعداد أجندة العمل الإنساني للإعداد للاجتماعات الدستورية للحركة الدولية للتباحث في الأولويات الإنسانية وكيفية تحسين حياة المتضررين من النزاعات المسلحة والكوارث وغيرها من حالات الطوارئ.

وأفاد الساير بأن الورشة شهدت جلسات متنوعة وبناءة بين المشاركين، مشيرا الى التحديات التي تواجهها المجتمعات المحلية والعاملون في الحقل الإنساني في الوقت الحاضر.

وذكر أن الصليب والهلال الأحمر هما في وضع فريد يمكنهما من مواجهة هذه التحديات، بفضل ما لهما من تأثير لا نظير له في المجتمعات المحلية وقدرة مجتمعية بدعم من الموارد ومشاعر التضامن الدولية.

وأوضح أن المجتمعين ناقشوا تعزيز القانون الدولي الإنساني وتنفيذه وتعزيز الأطر القانونية لمواجهة الكوارث وكفالة وجود بيئة مواتية للعمل التطوعي.

وتابع أنه تمت مناقشة الدور المهم في تعزيز الدور المساعد الذي تقوم به الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر لدى السلطات العامة في المجال الإنساني في بلدانها.

وأشار الساير إلى مناقشة قضايا التعليم والدعم النفسي والاجتماعي والثقة في العمل الانساني والنزاهة والمساءلة والتنسيق والتعاون فيما بينهم.

تعزيز القانون الدولي الإنساني لمواجهة الكوارث وإيجاد بيئة مناسبة للتطوع
back to top