صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4563

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

روبرت أوبراين: الصين تحتاج إلى 10 سنوات لتهاجم تايوان

جدد التمسك بجدول ترامب الزمني للانسحاب من أفغانستان

  • 18-10-2020

نصح مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض روبرت أوبراين، أمس الأول، تايوان بـ"التحصن" لحماية نفسها من غزو من قبل الصين، لكنه شدد على أن هذا الاحتمال غير قائم قبل "عشرة أعوام أو 15 عاماً".

وقال أوبراين، خلال مؤتمر افتراضي استضافه معهد "أسبن إنستيتيوت": "لا أعتقد أن الصينيين يريدون أو مستعدون في هذه المرحلة لإنزال برمائي في تايوان، وأعتقد أنها ستكون عملية عسكرية صعبة جداً بالنسبة إليهم اليوم، وربما في غضون عشرة أعوام أو 15 سيكونون أكثر استعدادا للقيام بذلك".

وأضاف: "أعتقد أن على تايوان أن تبدأ التفكير في استراتيجيات لمنع الوصول والتحصن بطريقة تثني الصين عن شن أي نوع من غزو برمائي".

ولفت إلى أنه يجب على بكين أن تأخذ في الاعتبار إمكان قيام واشنطن بالدفاع العسكري عن تايوان في حال محاولتها غزوها، قائلاً: "لدينا الكثير من الأدوات تحت تصرفنا. إذا تدخلنا، فإن هذه الأدوات ستجعل محاولة الغزو خطيرة جدا بالنسبة إلى الصين".


وتحدث باستفاضة عن الوضع في تايوان، التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها، وشدد على أن بكين تطور أسطولها البحري بسرعة عالية.

ولم يتم الاعتراف بتايوان كدولة مستقلة من قبل الأمم المتحدة، وتهدد بكين بانتظام باستخدام القوة في حال الإعلان الرسمي عن الاستقلال في تايبيه أو تدخل خارجي خصوصاً من جانب الولايات المتحدة.

وفي محاولة لتوضيح الإشارات الملتبسة حول أفغانستان، جدد أوبراين هدف الرئيس دونالد ترامب المتمثل في خفض عدد القوات إلى 2500 بحلول أوائل 2021، مشيراً إلى جدول زمني، شكك فيه رئيس الأركان الجنرال مارك مايلي.

وقال المستشار: "أستطيع أن أؤكد لكم أن هذه ليست تكهنات، هذا هو برنامج الرئيس وأمر من القائد العام، ووزير الدفاع مارك إسبر يؤيد ويخطط له".