النفط يتراجع مع ارتفاع إصابات «كوفيد 19»

البرميل الكويتي ينخفض 6 سنتات ليبلغ 41.54 دولاراً

نشر في 18-10-2020
آخر تحديث 18-10-2020 | 00:00
No Image Caption
هبطت أسعار النفط، أمس الأول، إذ تأثرت سلبا بفعل مخاوف من أن ارتفاعا كبيرا للإصابات بكوفيد 19 في أوروبا والولايات المتحدة يكبح الطلب في منطقتين من بين أكبر المناطق المستهلكة للوقود في العالم.
انخفض سعر برميل النفط الكويتي 6 سنتات، ليبلغ 41.54 دولارا في تداولات الجمعة، مقابل 41.60 دولارا في تداولات الخميس الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، هبطت أسعار النفط، أمس الأول، إذ تأثرت سلبا بفعل مخاوف من أن ارتفاعا كبيرا للإصابات بكوفيد 19 في أوروبا والولايات المتحدة يكبح الطلب في منطقتين من بين أكبر المناطق المستهلكة للوقود في العالم.

وأفادت وثيقة سرية، اطلعت عليها «رويترز» بأن «أوبك+»، وهي مجموعة تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين متحالفين معها بينهم روسيا، تخشى من أن تدفع موجة ثانية طويلة من جائحة كوفيد 19، وقفزة في الإنتاج الليبي، سوق النفط إلى فائض في المعروض العام المقبل، وذلك في توقعات أكثر قتامة بكثير منها قبل شهر واحد فقط.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتا، لتجري تسويتها عند 42.93 دولارا للبرميل، وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 8 سنتات لتسوية عند 40.88 دولارا للبرميل. وعلى أساس أسبوعي، صعد برنت 0.2 في المئة، بينما كان غرب تكساس الوسيط في طريقه لتحقيق زيادة 0.7 في المئة.

وفي أوروبا، أعادت بعض الدول فرض حظر تجول وإجراءات عزل عام لمواجهة زيادة كبيرة في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، بينما فرضت بريطانيا قيودا أشد لكبح انتشار «كوفيد 19» في لندن اليوم.

وخلال اجتماع شهري أجري عن بعد، الخميس، بحثت لجنة تضم مسؤولين من «أوبك+»، تعرف باللجنة الفنية المشتركة، التصور الأسوأ لها، ويفترض ذلك أن تظل مخزونات النفط التجارية لدى أكبر المستهلكين بالعالم مرتفعة في 2021، مقارنة بمتوسط 5 سنوات بدلا من البدء في الانخفاض إلى ما دون ذلك المستوى.

وستبحث لجنة وزارية تعرف باسم لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التوقعات عند اجتماعها غدا، وقد تخرج اللجنة بتوصيات بشأن السياسة، ومن المقرر أن تقلص «أوبك» تخفيضات الإمدادات الحالية البالغة 7.7 ملايين برميل يوميا بمقدار مليوني برميل يوميا في يناير.

وفي الولايات المتحدة، بدأت شركات الطاقة زيادة منصات الحفر العاملة، بعد أن خفضتها إلى قاع 15 عاما في أغسطس، وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة إن هذه الشركات أضافت هذا الأسبوع أكبر عدد من المنصات في أسبوع واحد منذ يناير، إذ رفعت العدد بمقدار 12 إلى 205.

back to top