«السكري»... أَوقِفْه قبل أن يصل إليك

نشر في 16-10-2020
آخر تحديث 16-10-2020 | 00:00
No Image Caption
يعيش ملايين الناس في مرحلة ما قبل السكري من دون أن يدركوا ذلك، لذا من الضروري أن يكتشفوا وضعهم، ويعملوا على تخفيض خطر إصابتهم بالسكري.
تشير التقديرات إلى إصابة شخص من كل ثلاثة راشدين بمرحلة ما قبل السكري، ما يعني أنّ مستويات سكر الدم تكون أعلى من المعدل الطبيعي، لكنها تبقى أدنى من العتبة التي تنذر بنشوء النوع الثاني من السكري. مع ذلك، لا يدرك 90 في المئة من هؤلاء الأشخاص أنهم دخلوا هذه المرحلة المبهمة والخطيرة.

يقول د. ديفيد ناثان، مدير مركز السكري في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد: "لا تترافق مرحلة ما قبل السكري مع أي أعراض. بل يجب أن يحدّد المريض مع طبيبه أي عوامل خطر شائعة، ويجب أن يفحص مستويات السكر في دمه كي يعرف إذا أصبح في مرحلة ما قبل السكري، ثم يُحدِث التعديلات اللازمة في أسلوب حياته كي يمنع نشوء النوع الثاني من السكري".

فئات معرّضة للخطر

عبارة "مرحلة ما قبل السكري" مضلّلة، فهي لا تعني أنك ستصاب بالسكري لكنك تصبح أكثر عرضة لهذا الاحتمال. من دون اتخاذ خطوات عملية، يصاب 15 إلى 30 في المئة من هؤلاء الأشخاص بالنوع الثاني من السكري خلال خمس سنوات بحسب معطيات "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها". بسبب هذا الشكل من السكري، ستصبح أكثر عرضة لأمراض القلب والجلطات الدماغية وفقدان البصر وأمراض الكلى.

لا يمكن التحكم في بعض عوامل الخطر التي تطلق مرحلة ما قبل السكري، من بينها وجود تاريخ عائلي بالمرض وبعض الخلفيات الإثنية مثل الأميركيين من أصل إفريقي واللاتينيين والهنود الأميركيين والأميركيين الآسيويين وسكان جزر المحيط الهادئ. مع التقدم في السن، يتراجع إفراز الأنسولين طبيعياً (إنه الهرمون الذي يساهم في السيطرة على مستويات سكر الدم)، كذلك تضعف قدرة الجسم على التجاوب مع الأنسولين. بعد عمر الستين، ستصبح معرضاً لمرحلة ما قبل السكري بنسبة تتراوح بين 20 و35 في المئة، مقارنةً بعشرة في المئة لدى الراشدين قبل عمر الستين.

خطوات وقائية

لا يمكنك التحكم بتاريخك العائلي وانتمائك الإثني وعمرك، لكنك تستطيع أن تحتمي من السكري في المرحلة التي تسبق نشوء المرض. يذكر "برنامج الوقاية من السكري" (أكبر وأطول دراسة وقائية) أن الناس في مرحلة ما قبل السكري يخفّضون خطر إصابتهم بالمرض عبر تطبيق قاعدتين: تكثيف التمارين الجسدية وخسارة الوزن الزائد.

كثّف حركتك: ما من تمرين محدد لتخفيض نسبة الخطر، لكن تشير البحوث إلى أنك لن تحتاج إلى تمارين طويلة وشاقة كي تحقق نتائج إيجابية. حتى أن برنامج المشي السريع ربما يكون كافياً. في هذا السياق، نُشرت دراسة على موقع مجلة "ديابيتولوجيا" في 15 يوليو 2016 وشملت أشخاصاً في مرحلة ما قبل السكري، وذكرت أن من طبقوا برنامجاً رياضياً قصيراً ومعتدلاً (نحو تسعة أميال من المشي السريع أسبوعياً) خفّضوا مستويات السكر في دمهم أكثر من أولئك الذين اختاروا برنامجاً متكرراً ومكثفاً.

يوضح الدكتور ناثان: "يساهم أي نوع من النشاط الجسدي في تخفيف الوزن ومستويات الغلوكوز، لذا جِدْ نشاطاً تستمتع به وكرره بانتظام".

راقب وزنك: يؤدي الوزن الزائد أيضاً إلى تراجع إفراز الأنسولين ودرجة التجاوب معه. حللت دراسة أجراها مركز "بي إم سي" الصحي العلاقة بين الوزن وخطر الإصابة بالسكري لدى أكثر من 15 ألف رجل واكتشفت أن الأشخاص الذين يتراوح مؤشر كتلة جسمهم بين 25 و29.9 ويدخلون في خانة أصحاب الوزن الزائد يكونون أكثر عرضة للسكري من أصحاب الوزن العادي بمرتين. أما الرجال البدينون (يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 وما فوق)، فكانوا أكثر عرضة للخطر بخمسة أضعاف.

سيتراجع خطر الإصابة بالسكري لديك إذا حافظت على وزن صحي طبيعي (يتراوح مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و24.9). يساهم فقدان 5 إلى 7 في المئة من وزن الجسم (أي بين 4 و6 كلغ بالنسبة إلى رجل وزنه 90 كلغ) في تأخير النوع الثاني من السكري أو الوقاية منه. يقول د. ناثان: "يتحسن الوضع كلما تراجع مؤشر كتلة الجسم. حتى المؤشر الصحي الذي يبلغ 22 يسمح بتخفيض الخطر أكثر مما يفعل المؤشر الذي يبلغ 24".

التمارين الجسدية

تساهم التمارين الجسدية في فقدان الوزن لكن تبقى الحمية الصحية أساسية أيضاً. ما من حمية محددة لتخفيض خطر الإصابة بالسكري. يوضح ناثان: "إذا أردت أن تأكل طعاماً صحياً، تبقى الحمية المتوازنة ضرورية وتكون أفضل الحميات لفقدان الوزن تلك التي يمكن متابعتها مع مرور الوقت، منعاً لاسترجاع الوزن المفقود". استشر طبيبك لمراجعة حميتك. يمكنه أن يحيلك إلى اختصاصي تغذية لمساعدتك على وضع خطة غذائية تستطيع الالتزام بها.

اخضع للفحص: يوصي الخبراء بأن يخضع كل شخص فوق عمر الخامسة والأربعين للفحص الذي يكشف مرحلة ما قبل السكري. يقيس فحص دم بسيط معدل الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي، أي متوسط سكر الدم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

• معدل طبيعي: أقل من 5.7 في المئة.

• مرحلة ما قبل السكري: بين 5.7 و6.4 في المئة.

• سكري: 6.5 في المئة وما فوق.

خطر الإصابة بالسكري يتراجع لديك إذا حافظت على وزن صحي طبيعي
back to top