رئيس إريتريا يتفقد سد النهضة ورسالة تركية جديدة إلى مصر

نشر في 15-10-2020
آخر تحديث 15-10-2020 | 00:02
 الرئيس الإريتري أسياس أفورقي
الرئيس الإريتري أسياس أفورقي
تفقد الرئيس الإريتري أسياس أفورقي سد النهضة الإثيوبي، في أول زيارة لرئيس أجنبي للسد، الذي أحدث توتراً في منطقة حوض النيل منذ أن بدأت أديس أبابا بناءه عام 2011.

ورافق رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الرئيس أفورقي، في زيارته للسد، أمس الأول، بحسب لقطات بثها التلفزيون الإثيوبي الرسمي.

وقال آبي آحمد، خلال الزيارة، إنه مقارنة بالمرحلة الأولى للملء التي تمت قبل شهور، "سيحتجز سد النهضة أكثر من 3 أضعاف المياه بالمرحلة الثانية لملئه"، التي من المقرر أن تبدأ في أغسطس المقبل، بالتزامن مع موسم الأمطار.

وأعرب عن رضاه لتقدم العمل في بناء السد المقام على النيل الأزرق، الرافد الرئيسي لنهر النيل، مقدما شكره لكل من ساهم في أعمال البناء، دون مزيد من التفاصيل.

والاثنين، وصل رئيس إريتريا إلى إثيوبيا في زيارة غير معلنة المدة، هي الخامسة منذ عودة العلاقات بين البلدين عام 2018.

وفي يوليو الماضي، أجرى أفورقي زيارة إلى القاهرة، بحث خلالها تطورات ملف سد النهضة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وفي 5 أكتوبر الجاري، أعلنت رئيسة إثيوبيا سهلى ورق زودي، أن بلادها ستبدأ توليد الكهرباء من سد النهضة خلال عام. وفي ذات اليوم، أعلنت إثيوبيا حظر الطيران فوق سد النهضة لـ"اعتبارات أمنية".

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إنه "في حال أظهرت مصر إرادة التحرك بأجندة إيجابية في القضايا الإقليمية فإن تركيا مستعدة للتجاوب مع ذلك".

ورد قالن على سؤال في مقابلة تلفزيونية نقلتها الوكالة الرسمية، بخصوص ما إذا كانت تركيا بصدد التقارب مع لاعبين إقليميين مثل مصر في شرق المتوسط، بالرغم من التوترات السابقة؟ فرد قالن قائلا، إن مصر دولة من الدول المهمة في المنطقة والعالم العربي، وأضاف: "في حال تشكلت أرضية للتحرك معا في ملفات ليبيا وفلسطين وشرق المتوسط وغيرها من القضايا، فإن تركيا لا يمكنها إلا أن تنظر بإيجابية إلى ذلك، وتقدم إسهاما".

ولم ترد مصر رسميا على حديث المسؤول التركي، الذي يعد الأحدث ضمن سلسلة تصريحات من كبار المسؤولين الأتراك، بمن فيهم الرئيس رجب طيب إردوغان، لفتح قنوات تواصل مع مصر، لكن الأخيرة لم تبد أي استجابة، ولا ترى أي جدية في هذه الدعوات.

back to top