الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يصدّق على اتفاقية تعيين المناطق الاقتصادية مع اليونان

متابعة شكوى 300 تعرضوا للنصب بالطريق للكويت

نشر في 11-10-2020
آخر تحديث 11-10-2020 | 00:03
 الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
صدّق الرئيس عبدالفتاح السيسي على الاتفاق بين مصر واليونان حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين في البحر المتوسط، الموقع بتاريخ 6 أغسطس الماضي، والذي وافق عليه البرلمان المصري في 18 من الشهر ذاته.

ونشرت الجريدة الرسمية المصرية لأول مرة نص الاتفاقية المكونة من 5 مواد أمس، والتي تنص أولاً على تعيين جزئي للحدود البحرية بين الطرفين، مع إلزام كل طرف بإخطار الطرف الآخر عند الانخراط في مفاوضات تعيين مناطق اقتصادية مع دولة ثالثة.

ونصت المادة الثانية على أنه في حالة وجود موارد طبيعية ممتدة بين المنطقتين يتعين على الطرفين التعاون من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن أنماط استغلال هذه الموارد.

في سياق منفصل، أصدر السيسي قرارا جمهوريا بالموافقة على قرض كويتي بقيمة 25 مليون دينار كويتي، لتمويل مشروع طريق عرضي ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، تفعيلا للاتفاق بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الموقع في نوفمبر الماضي، ويعد هذا القرض هو الثاني والمكمل لقرض أول في ذات المشروع بقيمة 17.5 مليون دينار.

في الأثناء، أجرت وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم، اتصالا بالنائب العام المستشار حمادة الصاوي، لبحث شكوى مقدمة من مصريين بالخارج (300 مصري)، تعرضوا للنصب من قبل شخصين زعما إعادتهم إلى دولة الكويت، بعد قضاء فترة حجر صحي بدولة الإمارات تستمر 14 يوما، ودفع مبالغ تتراوح بين 17 و20 ألف جنيه، وبعد وصول المجني عليهم إلى الإمارات، تبين لهم أن تذاكر العودة إلى الكويت مزورة، وأنهم تعرضوا لعملية نصب.

back to top