«لاروخا» المتجددة أمام اختبار برتغال رونالدو ودياً

نشر في 07-10-2020
آخر تحديث 07-10-2020 | 00:04
جانب من تدريبات المنتخب الإسباني
جانب من تدريبات المنتخب الإسباني
سيكون المنتخب الإسباني أمام اختبار صعب، عندما يواجه نظيره البرتغالي اليوم، في مباراة دولية ودية.
بعد أكثر من عامين على تعادلهما المثير 3-3 في الدور الأول لنهائيات كأس العالم في كرة القدم في روسيا، يلتقي المنتخبان البرتغالي والإسباني اليوم في لشبونة في مباراة دولية ودية، يشكل خلالها «سيليساو اوروبا»، بقيادة النجم كريستيانو رونالدو، اختبارا صعبا لـ«لاروخا» المتجددة.

وتخوض إسبانيا مباراتها أمام البرتغال بتشكيلة مختلفة كليا عن تلك التي واجهت بها رونالدو ورفاقه في المونديال الروسي عام 2018، وتحديدا في 15 يونيو، عندما سجل «الدون» ثلاثية منتخب بلاده.

وحدهم المخضرمان القائد سيرخيو راموس، صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية (170)، ولاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس وحارس المرمى دافيد دي خيا يتواجدون حاليا في صفوف إسبانيا، ضمن التشكيلة التي خاضت مباراة المونديال في سوتشي.

وجددت إسبانيا دماءها بشكل جذري بعد خروجها من الدور ثمن النهائي لنهائيات كأس العالم التي شهدت إقالة مدربها جولن لوبيتيغي عشية انطلاقها، بسبب إعلانه تدريب ريال مدريد عقب العرس العالمي.

وكان التعاقد مع لويس إنريكي في يوليو 2019 بمنزلة نسمة منعشة لـ«لا روخا»، الذي لايزال أسلوب لعبه يعتمد على التمريرات القصيرة المعروفة ب»تيكي تاكا» والذي قاده إلى القمة عبر التتويج بكأس العالم 2010 وكأس أوروبا 2008 و2012. ولا يتردد المدرب الجديد في استدعاء المزيد من اللاعبين الجدد في كل مباراة.

«كل لاعب يتألق في صفوف فريقه سيتم استدعاؤه إلى صفوف المنتخب»، كان هذا شعار انريكي الذي عاد إلى مهامه على رأس الإدارة الفنية لمنتخب بلاده في نوفمبر 2019، بعد استراحة مدة خمسة أشهر بسبب مرض ابنته خانا التي وافتها المنية بعد ذلك، حيث أشرف على تدريب المنتخب وقتها مساعده روبرت مورينو.

استدعاء نحو 50 لاعباً

لم يتردد لويس إنريكي في استدعاء نحو 50 لاعبا في 12 مباراة خاضها حتى الآن على رأس المنتخب، الذي ما فتئ يذكره بالمنتخب الحلم بعد عروضه الرائعة في الجولتين الأولى والثانية من النسخة الثانية لمسابقة دوري الأمم الأوروبية أمام ألمانيا (1-1) وأوكرانيا (4-0)، حيث تألق واعد برشلونة أنسو فاتي، الذي يجسد الشباب والحيوية التي يسعى إليها المدرب.

وعلق انريكي الجمعة على المباراتين اللتين خاضهما المنتخب في سبتمبر الماضي «أعجبني ما رأيته»، لدرجة أنه وضع الثقة في التشكيلة ذاتها تقريبا التي استدعاها الشهر الماضي.

وجدد إنريكي استدعاء الواعدين إريك غارسيا وميكل ميرينو وفيران توريس، فيما تغيب بعض العناصر الأساسية مثل جوردي ألبا وكوكي وساوول نيغويس عن مواجهة البرتغال ونجمها رونالدو، الذي يواصل في سن الخامسة والثلاثين ترصيع سجله الناصع، والذي عزز غلته التهديفية معه الشهر الماضي ببلوغه الهدف 101 بثنائيته في مرمى السويد (2 - صفر) في سبتمبر.

وبات رونالدو على مشارف الرقم القياسي العالمي في عدد الأهداف الدولية والمسجل باسم الإيراني علي دائي (109 أهداف).

ولايزال الفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات أحد أبرز العناصر الأساسية، إن لم يكن النجم الأوحد في تشكيلة المنتخب البرتغالي الذي يقوده فرناندو سانتوس منذ 2014، والذي سيكون أمام إسبانيا على موعد من معادلة الرقم القياسي في عدد المباريات على رأس الإدارة الفنية لمنتخب بلاده وهو 74 مباراة مسجلة حتى الآن باسم البرازيلي لويز فيليبي سكولاري.

وتضم تشكيلة المنتخب البرتغالي ستة لاعبين على الأقل بين المجموعة التي واجهت إسبانيا في المونديال الروسي، ما يدل على قوة المنتخب البرتغالي الذي يسيطر على القارة العجوز منذ عام 2016، عندما توج بلقب كأس أوروبا على حساب فرنسا المضيفة، أضاف إليه لقب بطل النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية العام الماضي على حساب هولندا.

وخسرت البرتغال أربع مرات فقط في مبارياتها الـ35 منذ التتويج القاري عام 2016، مع سبع تعادلات، ما يعتبر تحذيرا واضحا لجيرانهم الإسبان.

وأكد سانتوس الذي عرف كيفية ضخ دماء جديدة واعدة في التشكيلة، أن المباراة ضد إسبانيا «مهمة جدا ولا يمكننا التقليل من أهميتها» لأنها مباراة ودية.

وتشهد التشكيلة البرتغالية تألقا لافتا لصانع الألعاب الواعد جواو فيليكس المنتقل العام الماضي إلى صفوف أتلتيكو مدريد الإسباني مقابل 126 مليون يورو، فيما يبرز المخضرم بيبي في خط الدفاع إلى الشاب روبن دياش الذي دفع مانشستر سيتي الإنكليزي 53 مليون يورو قبل أيام للظفر بخدماته من بنفيكا.

وسيكون الجميع حاضرا في لشبونة لمواجهة إسبانيا، لكن سانتوس حذر من أنه رغم أنه «لن يكون هناك مجال للتجارب»، فإنه سيختار تشكيلته واضعا في الاعتبار أنه «بعد أربعة أيام» ستكون مباراة أخرى صعبة تنتظرهم ضد فرنسا بطلة العالم وهذه المرة في الجولة الثالثة من دوري الأمم الأوروبية.

كريستيانو يسعى لتحطيم رقم علي دائي في عدد الأهداف الدولية
back to top