2.18% ارتفاع التضخم محلياً في أغسطس الماضي

نشر في 06-10-2020
آخر تحديث 06-10-2020 | 00:03
الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية
الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية
أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين "التضخم" في الكويت بنسبة 2.18 في المئة في شهر أغسطس الماضي على أساس سنوي.

وقالت "الإحصاء" في نشرتها الشهرية عن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين الصادرة أمس، إن معدل التضخم في الكويت ارتفع 0.43 في المئة في أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو الماضي.

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى "الأغذية والمشروبات" ارتفع في أغسطس الماضي 5.02 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية "السجائر والتبغ" بنسبة 3.29 في المئة.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة "الملبوسات" ارتفع 3.26 في المئة على أساس سنوي في حين استقرت أسعار مجموعة "خدمات المسكن" وبقيت عند مستوياتها المسجلة العام الماضي.

وذكرت أن معدل التضخم في المجموعة الخامسة "المفروشات المنزلية" ارتفع بنسبة 3.73 في المئة، كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة السادسة "الصحة" بنسبة 1.38 في المئة في حين شهدت أسعار المجموعة السابعة "النقل" ارتفاعاً بنسبة 0.40 في المئة.

وأفادت بأن أسعار المجموعة الثامنة "الاتصالات" ارتفعت بنسبة

3.20 في المئة على أساس سنوي، كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة "الترفيه والثقافة" بنسبة 2.82 في المئة وأسعار المجموعة العاشرة "التعليم" بنسبة 1.72 في المئة.

ولفتت "الإحصاء" إلى أن أسعار مجموعة "المطاعم والفنادق" هي الوحيدة التي شهدت انخفاضاً للشهر الثاني على التوالي على أساس سنوي في أغسطس الماضي وبنسبة 0.08 في المئة، في حين ارتفعت أسعار مجموعة "السلع والخدمات المتنوعة" 5.51 في المئة.

ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموماً بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشراً أساسياً لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

back to top