استمرار تصاعد ملكيات الأجانب في البنوك الكويتية

شهدت ارتفاعاً في 5 مصارف واستقراراً بـ 3 رغم تراجعات الثلاثاء الماضي

نشر في 06-10-2020
آخر تحديث 06-10-2020 | 00:05
بنك الكويت المركزي
بنك الكويت المركزي
شهدت حركة ملكيات المستثمرين الأجانب تطوراً إيجابياً بين الفترة من 16 سبتمبر الماضي وحتى 30 منه، مع اقتصار التداولات خلال الأسبوع الماضي على ثلاثة أيام فقط، نظرا للعطلة التي تقررت اثر إعلان وفاة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، إذ ارتفعت ملكيات الأجانب في 5 بنوك كويتية من أصل 10 محلية مدرجة ببورصة الكويت للأوراق المالية، في حين استقرت على حالها دون تغير في ثلاثة أخرى، وتراجعت في بنكين فقط، وذلك رغم تراجعات جلسة الثلاثاء الماضي.

وبحسب إفصاحات حركة ملكيات الأجانب في البنوك الكويتية واصل المستثمرون الأجانب عمليات الشراء، واستهداف الأسهم الثقيلة والممتازة، جاء في مقدمة تلك الأسهم بنك الخليج، اذ ارتفعت عمليات شراء الأجانب به بنسبة 0.14 في المئة، لتصل إلى 12.11 في المئة بعدما كانت 11.97 في المئة.

وحل بنك بوبيان في المرتبة الثانية التي شهدت عمليات شراء من الأجانب، اذ ارتفعت حصتهم بنسبة 0.1 في المئة لتبلغ 3.65 في المئة، تلاها في المركز الثالث بيت التمويل الكويتي (بيتك) من حيث التركيز في عمليات الشراء، إذ شهدت نسبة الأجانب ارتفاعا بنسبة 0.08 في المئة لتبلغ 7.93 في المئة.

وجاء "برقان" في المركز الخامس من ناحية عمليات الشراء الأكبر من الأجانب، إذ ارتفعت نسبتهم بما يمثل 0.05 في المئة، لتصل الى 3.6 في المئة، تلاه بعد ذلك بنك الكويت الوطني بنسبة 0.4 في المئة، لتبلغ 16.84 في المئة، وهو صاحب أكبر نسبة ملكية للأجانب في البنوك المحلية.

وانخفضت نسبة ملكيات المستثمرين الاجانب في بنك الكويت الدولي بنسبة 0.13 في المئة، لتصل إلى نحو 3.64 في المئة من اجمالي رأسمال البنك، تلاه البنك الأهلي الكويتي بتراجع ملكيات الأجانب بنسبة 0.09 في المئة لتبلغ 0.18 في المئة.

في المقابل، لم تشهد أسهم بنك وربة والأهلي المتحد، والتجاري الكويتي، أي حركة في نسبة ملكيات الأجانب في تلك الفترة، إذ استقرت عند 2.94، و0.31 و0.07 في المئة على الترتيب.

وعكست عمليات الشراء من المستثمرين الأجانب الثقة والاستقرار والنظرة الإيجابية طويلة الأجل للاستثمار في البنوك الكويتية، وخصوصا القطاع المصرفي الذي يعد قبلة استثمارات الصناديق والمؤسسات الأجنبية التي تقع في مرمى استثماراتهم، لاسيما في ظل الظروف التي جرت الأسبوع الماضي، الأمر الذي يشير الى نظرة استثمارية ايجابية تدعم الثقة في المستويات الحالية لتكوين مراكز استثمارية جديدة، وهو ما أكدته تداولات أسهم القطاع في تداولات ثلاثة أيام فقط.

زادت في «الوطني» و«بيتك» و«الخليج» و«بوبيان» و«برقان» وانخفضت بـ «الدولي» و«الأهلي الكويتي»
back to top