لجنة المسابقات توصي بقيد لاعبي «غير محددي الجنسية» بدون حد أقصى

«الفيفا» يوافق على تمديد فترة القيد حتى 31 الجاري

نشر في 06-10-2020
آخر تحديث 06-10-2020 | 00:05
الاتحاد الدولي لكرة القدم - الإتحاد الكويتي لكرة القدم
الاتحاد الدولي لكرة القدم - الإتحاد الكويتي لكرة القدم
تلقى مجلس إدارة اتحاد الكرة كتابا من الاتحاد الدولي "الفيفا"، وافق خلاله الأخير على تمديد فترة تسجيل اللاعبين الصيفية حتى 31 الجاري، سواء للاعبين المحليين أو الأجانب، وذلك نظرا لجائحة فيروس كورونا المستجد، والتي تسببت في تأجيل انتهاء البطولات في جميع الدول التي قررت استئنافها.

وكانت لجنة المسابقات التي عقدت اجتماعا مساء أمس الأول بمقر الاتحاد طلبت من مجلس الإدارة مخاطبة الفيفا للحصول على موافقته بشأن عملية تمديد الفترة، ليقوم الاتحاد بإرسال الكتاب ويأتي رد الفيفا سريعا بالموافقة.

ونفى مصدر من داخل الاتحاد، أن عملية التمديد سيتبعها قرار من لجنة المسابقات بتأجيل انطلاق الموسم المقبل، والذي سيقام في موعده المحدد سلفا يوم 15 الجاري.

توصيتان للجنة

إلى ذلك، رفعت لجنة المسابقات باتحاد الكرة عقب انتهاء اجتماع أمس الأول إلى مجلس إدارة اتحاد الكرة، توصيتين، الأولى هي تسجيل الأندية للاعبي فئة غير محددي الجنسية في قوائمها من دون حد أقصى (تسجيل مفتوح)، وذلك بعد موافقة الاتحاد الدولي (الفيفا) في الكونغرس الأخير الذي حضره رئيس الاتحاد الشيخ أحمد اليوسف والأمين العام للاتحاد صلاح عيسى القناعي عبر برنامج زوم، على مشاركة هؤلاء اللاعبين مع المنتخبات الوطنية، مع اشتراط إقامتهم 5 سنوات متواصلة، على ألا تكون الإقامة للمشاركة مع المنتخبات فقط.

أما التوصية الثانية فتتمثل في قيد لاعبين فقط في قائمة كل ناد من مواليد الكويت الذين يحملون جنسيات أخرى، وهناك توجه داخل اللجنة بمطالبة مجلس الإدارة بمخاطبة الاتحاد الدولي للاستفسار عن مدى انضمام هؤلاء اللاعبين للمنتخبات الوطنية، وفي حال جاءت الإجابة بنعم فإنه سيتم تغيير التوصية ليصبح التسجيل بدون حد أقصى على غرار اللاعبين غير محددي الجنسية.

دوري الفئات السنية

إلى ذلك، استقر الأمر داخل لجنة المسابقات على انطلاق دوري الشباب (تحت 19 سنة) خلال شهر ديسمبر المقبل، وذلك نظرا لنقص الملاعب، التي يخضع عدد كبير منها للصيانة تحت إشراف الهيئة العامة للرياضة في الفترة المقبلة.

أما بطولات الدوري للفئات السنية الأخرى (الناشئين، الأشبال، البراعم) فتقرر انطلاقها في شهر يناير المقبل، ويأتي هذا الأمر تأكيدا لانفراد "الجريدة" بتأجيل بطولات المراحل السنية في جميع اللعبات وذلك من قبل اللجنة الثلاثية.

back to top