صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4563

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الصحة: خفض الحجر المنزلي للأطباء إلى 7 أيام بدلاً من 14

التهاون في الاشتراطات الصحية زاد نسبة نزلاء «العناية» إلى 70%

في قفزة كبيرة جديدة، ارتفع عدد مرضى «كوفيد 19» ممن يتلقون العلاج في أقسام العناية المركزة إلى 142 حالة، في حين زادت بشكل غير مسبوق الإصابات الجديدة مقارنة بعدد المسحات لتصل إلى 27.6%.

قررت وزارة الصحة خفض مدة الحجر المنزلي للأطباء والفنيين العاملين لديها، من العالقين خارج الكويت والعائدين إلى البلاد من خلال رحلات "الترانزيت"، إلى 7 أيام بدلاً من 14 يوماً.

وقالت مصادر صحية مطلعة لـ"الجريدة"، إن هذا الإجراء يأتي نتيجة حاجة الوزارة لطواقمها الطبية للتصدي لفيروس "كورونا كوفيد 19"، خلال الفترة المقبلة.

وشددت على ضرورة تنزيل تطبيق "شلونك" خلال فترة الحجر المنزلي للأطباء والفنيين وغيرهم، حيث يمكّن هذا التطبيق وزارة الصحة من مراقبة الأشخاص المحجورين ومتابعة مواقعهم وكذلك الأشخاص المخالطين لهم، كما يمكّن الأشخاص المحجورين من إدخال جميع بياناتهم الحيوية، والتواصل مع الفرق الطبية في وزارة الصحة عند ظهور أي أعراض عليهم.

ودعت المصادر جميع المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بتطبيق الإجراءات الصحية وعدم التهاون في اتباع الاشتراطات الصحية حفاظاً على صحة وسلامة الجميع.

في موضوع متصل، كشفت مصادر صحية مطلعة، أن نسبة الزيادة في أعداد مرضى العناية المركّزة في الكويت زادت بنسبة 70 في المئة خلال الآونة الأخيرة.

وأرجعت المصادر الزيادة الأخيرة في أعداد مرضى العناية المركّزة إلى عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية من الفيروس، وعدم اتباع الاشتراطات الصحية التي حددتها وزارة الصحة، ومن أبرزها التباعد الجسدي، وترك مسافة بين الأشخاص، وارتداء الكمامة.

وقالت إن الحالات زادت من 80 حالة في شهر يوليو إلى 139 حالة خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرة إلى أن عدداً من المصابين الداخلين في أقسام العناية المركّزة من الشباب، بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية من الفيروس.


حالات "كورونا"

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 567 إصابة جديدة بمرض "كوفيد 19" خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 107 آلاف و25 حالة، في حين تم تسجيل 4 وفيات نتيجة مضاعفات المرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 624 حالة.

وقالت وزارة الصحة في البيان الإحصائي اليومي للوقوف على آخر مستجدات الفيروس، إن من بين الحالات السابقة التي ثبتت إصابتها حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها وأخرى قيد البحث عن مصدر العدوى وفحص المخالطين لها.

وأكدت شفاء 605 حالات من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 99 ألفاً و40 حالة وبنسبة 92.5 في المئة من إجمالي الإصابات الإجمالية في البلاد، عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركّزة بلغ 142 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض "كوفيد-19" وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 7361 حالة.

وذكرت الوزارة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 2050 مسحة ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة حتى الآن 757 ألفاً و815 فحصاً مخبرياً، وبذلك تبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 27.6 في المئة.

وجددت وزارة الصحة دعوة المواطنين والمقيمين لمداومة الأخذ بكل سبل الوقاية وتجنب مخالطة الآخرين والحرص على تطبيق استراتيجية التباعد البدني، موصية بزيارة الحسابات الرسمية لوزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة للاطلاع على الإرشادات والتوصيات، وكل ما من شأنه المساهمة في احتواء انتشار الفيروس.

4 وفيات و567 إصابة جديدة وشفاء 605 حالات