صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4562

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أدباء عرب ينعون الأمير الراحل

استذكروا مواقفه القومية وجهوده في رأب الصدع العربي

  • 01-10-2020

أجمع مثقفون عرب على صلابة مواقف الأمير الراحل سمو الشيخ صباح الأحمد في الدفاع عن الحق والقضايا القومية.

أشاد مثقفون عرب بالمواقف المشرفة لأمير الكويت الراحل سمو الشيخ صباح الأحمد، خصوصاً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وجهوده الكبيرة في التوسط للمصالحة بين عدد من الدول العربية، والتفاته إلى القضايا الإنسانية.

واتشحت صفحات المثقفين والإعلاميين العرب على مواقع التواصل الاجتماعي بالحزن والسواد حداداً على وفاة سموه، وتحولت صفحاتهم إلى دفتر عزاء كبير ينعى الأمير الراحل، وتسابق النجوم لتقديم أحر التعازي للشعب الكويتي والأمة العربية أجمع.

وانتشرت صور الفقيد على صفحات المثقفين والإعلاميين العرب الذين نعوا من خلالها حكيم العرب وأمير الإنسانية مقدمين خالص التعازي للكويت أميراً وحكومة وشعباً.

ونعت الكاتبة أحلام مستغانمي رحيل سموه بكلمات معبرة، وجمل مؤثرة، وقالت: "رحل الأمير الذي يشبه شعبه كرماً، وحباً للخير. صاحب الابتسامة الدائمة، والروح المُحبّة المسالمة. رحل مُتعباً بنا، فقد كان له قرابة بأوجاعنا، وقضى العمر في لمّ شملنا، واحتضان يتامى هذه الأمّة. رحمك الله يا أمير الإنسانية وطيّب الله ثراك".

‏‫مواقف وطنية

وقال الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي، على حسابه في موقع تويتر: "أمير الكويت مات متمسكا بمواقفه الوطنية ومؤيدا للحق الفلسطيني. تعازيّ للأصدقاء في الكويت ولشعبها الكريم".

من جانبه، ذكر د. جمال المجايدة: "إنا لله وإنا إليه راجعون، قد أصابني من الحزن ما أصابكم فلا تيأسوا والله يسمع دعاءكم"، بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية.


كما نعى الاعلامي سالم مريشيد الأمير الراحل وقدم تعازيه للشعب الكويتي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، وكتب: "نتقدّم بأحر التعازي بوفاة الشيخ صباح الأحمد رحمه الله.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

أما الكاتبة الروائية السعودية جوهرة بنت محمد الصالح فكتبت كلمة مؤثرة عبرت عن حزن عميق، خصوصاً أنها فقدت والدها فجاءت تعزيتها حزينة: "يا رب تكون نفس الشيخ صباح الأحمد بالسماء آمين.. يا رب فلتسترح نفس عبدك الشيخ صباح الأحمد وأعطه الراحة الأبدية.. آمين».

وأضافت جوهرة: "أتقدم بالعزاء للعائلة الكريمة والشعب الكويتي الشقيق، إنا لله وإنا إليه راجعون".

وقدم الشاعر اليمني محمد عبدالله المسمري، قصيدة رثاء للراحل ممتدحاً ثبات سموه على الحق ومساندته وحدة الصف العربي، مشيراً إلى أياديه الخيرة ووقوفه مع الفقراء والمعوزين.

بدوره، نعى الفنان التشكيلي حلمي التوني، أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد. ونشر التوني عبر صفحته بـ"فيسبوك" تدوينة جاء فيها: "رحيل أمير الكويت، كل الحكام العرب لهم ما لهم وعليهم ما عليهم، عدا (حكيم العرب)، الشيخ صباح الأحمد، له فقط ولا عليه".

من جانبها، قررت وزارة الثقافة في مصر تعليق جميع الأنشطة والفعاليات لمدة ثلاثة أيام حتى الأول من أكتوبر، تنفيذاً لقرار إعلان الحداد العام لرحيل الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت.