خاص

علي المطيري لـ الجريدة.: منظومة حديثة متكاملة تراعي حقوق المرضى في «الجهراء الجديد»

ذكر أن عدد موظفي المستشفى يناهز 3 آلاف شخص

نشر في 29-09-2020
آخر تحديث 29-09-2020 | 00:02
 مدير مستشفى الجهراء د. علي المطيري
مدير مستشفى الجهراء د. علي المطيري
أكد علي المطيري أن هناك اجتماعات مستمرة ودورية لمناقشة مراحل تشغيل مستشفى الجهراء الجديد، لافتاً إلى تدشين وتشغيل المرحلة الأولى من المستشفى الجديد في أكتوبر 2019، "وأننا الآن في المرحلة الثانية من مراحل تشغيل المستشفى".
كشف مدير مستشفى الجهراء د. علي المطيري أن أعداد العاملين في المستشفى من الأطباء والفنيين والإداريين والتمريض وفنيي الأشعة والمختبرات يناهز 3 آلاف شخص، مشيرا إلى أن مستشفى الجهراء الجديد يتبع منظومة حديثة متكاملة تتفق في التخطيط والإنشاء والتنفيذ والتجهيزات مع أحدث المواصفات العالمية والتي تراعي حقوق وسلامة المرضى وخصوصياتهم.

وقال المطيري لـ «الجريدة» إن هناك اجتماعات مستمرة ودورية لمناقشة مراحل تشغيل مستشفى الجهراء الجديد، لافتا إلى تدشين وتشغيل المرحلة الأولى من المستشفى الجديد في شهر أكتوبر من عام 2019، ونحن الآن في المرحلة الثانية من مراحل تشغيل المستشفى.

وأضاف أن صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، افتتح المرحلة الأولى من مستشفى الجهراء الجديد، والتي تشتمل على مركز الأمومة مع الأطفال الخدج والعنايات المركزة وقسم الولادة وجراحة التوليد وقسم وأجنحة الأطفال، ونحن الآن في المرحلة الثانية من التشغيل والتي تشمل جميع التخصصات مثل الحوادث والجراحة والباطنية وغيرها.

وأعلن أن الفترة الماضية شهدت افتتاح وحدة التصنيع الدوائي بقسم الصيدلية وإدخال ماكينات الصرف الآلي بقسم الصيدلية، والربط الإلكتروني بين قسم المختبرات والعيادات الخارجية، واستخدام «باركود» لجميع عينات العيادات الخارجية للتحاليل الطبية، إضافة إلى إنشاء وحدة الجروح والقروح المزمنة، وافتتاح جناح 4 للنساء لحالات اليوم الواحد وافتتاح طوارئ النساء، وتقديم خدمة الولادة بدون ألم بالتعاون بين قسمي النساء والتوليد والتخدير والعناية المركزة، إلى جانب افتتاح وحدة الجهاز التنفسي.

شهادة الاعتماد

وقال إن مستشفى الجهراء حقق عددا من الإنجازات خلال المرحلة الماضية من بينها الحصول على شهادة الاعتماد ضمن برنامج الاعتراف الوطني بجودة الخدمات الصحية، وزيادة عدد غرف العمليات بمقدار 3 غرف ضمن المشروع الوطني لتأهيل المستشفيات وذلك لتوزيعها على الأقسام الجراحية المختلفة بهدف تقليل الانتظار، وتوسعة قسم المسالك البولية، حيث يتم تقديم خدمة تفتيت الحصى وقياس وظائف المثانة وقياس دفع البول وتغيير القساطر الدائمة للمرضى وخدمة السونار بالمسالك البولية، وافتتاح عيادات قسم العلاج الطبيعي وافتتاح غرف العمليات الصغرى بقسم الطوارئ مع إمدادها بأحدث الأجهزة والمعدات، وإنشاء وحدة رعاية جراحية ممتدة أسوة بوحدة الرعاية الممتدة للباطنية.

وأشار إلى أن مستشفى الجهراء الجديد يضم 1234 سريرا وهو أحد معالم الكويت في مجال الطب والرعاية الصحية، ويغطي التخصصات الطبية العامة والفرعية والدقيقة المختلفة لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للرجال والنساء والكبار والأطفال وحديثي الولادة، إلى جانب وحدات العناية المركزة والعناية الخاصة بمرضى القلب والحالات الحرجة وخدمات الأشعة والمختبرات وبنك الدم والصيدلية والعيادات الخارجية التي تغطي جميع التخصصات وتقدم من خلالها الرعاية الصحية والخدمات المساندة وخدمات الإسعاف والطوارئ.

وأضاف المطيري أنه تم إنشاء مستشفى الجهراء القديم في شهر فبراير من عام 1981، وتمت توسعته عدة مرات لزيادة الطاقة السريرية البالغة الآن 791 سريرا. وأوضح أن المستشفى يضم كافة التخصصات الطبية مثل أقسام الجراحة والباطنية والأطفال وأجنحة العناية المركزة والحوادث وغيرها.

وذكر أن المستشفى القديم الذي بدأ بـ 250 سريرا وقت افتتاحه، يغطي ثلث مساحة الكويت من الشمال إلى الجنوب من طريق العبدلي إلى طريق السالمي وجزءا من منطقة كبد وحتى مدينة سعد العبدالله، ويخدم أعدادا ضخمة من السكان.

back to top