اختتام تشكيلات أسبوع الموضة في ميلانو بدلاً من باريس

نشر في 29-09-2020
آخر تحديث 29-09-2020 | 00:02
من عروض الأزياء
من عروض الأزياء
اختتم أسبوع الموضة في ميلانو بعرض أزياء لدار "فالنتينو"، التي اختارت استثنائيا المدينة الإيطالية بدلا من باريس لتقديم تشكيلتها الجديدة للرجال والنساء لربيع سنة 2021 وصيفها.

بعد أسبوعي الموضة في لندن وباريس، نظم أسبوع الموضة في ميلانو بدوره، في ظل إجراءات صحية، مثل قواعد التباعد الاجتماعي التي فرضتها جائحة كوفيد 19، مع أن أكثر من 20 دار أزياء، منها "فالنتينو" و"فِندي" و"دولتشه آند غابانا" و"إترو" و"فيراغامو" و"ماكس مارا"، خاضت رهان إقامة عروض حية بحضور زبائنها.

ومن هؤلاء المغني ميكا الذي لبى دعوة "فالنتينو"، وقال: "العرض كان رائعا"، مشيراً إلى أنه احب خصوصاً "الاختيار غير التقليدي للعارضين من نساء ورجال مختلفين جدا يشكلون خير تمثيل لعالم اليوم".

وشكلت أزياء "بوتشي" تحية إلى كابري، جزيرة السحر والفنون وفيلم "لو ميبري" لجان لوك غودار، من خلال نقشات بألوان الفاكهة تمثل أبرز معالمها ومنها "بياتزيتا دي كابري" و"كانتزوني دل ماري" و"فيلا كونكيليا".

واختارت دار "ماكس مارا" من جهتها الفن محورا لتشكيلتها التي تُوجِه من خلالها تحية إلى حقبة النهضة الإيطالية، تتجسد في نقشات سداسية الأضلاع تذكر بأرضيات الفسيفساء في أجمل الكاتدرائيات الإيطالية.

وكانت مرحلة الحجر أيضا مناسبة أمام دور الأزياء الإيطالية للعودة إلى أرشيفها والعمل على الإفادة مجددا من أبرز تصاميم الماضي، فدار "فرساتشي" مثلاً نبشت نقشة "كنز البحر" التي ابتكرها جاني فرساتشي في تسعينيات القرن الفائت، وجعلتها محورا لتشكيلتها المقبلة، من خلال مطبعات بحرية.

واستوحت "فِندي" تشكيلتها من بياضات عائلة سيلفيا فينتوريني فندي المطرزة بنعومة، أما "مارني" فقدمت تشكيلة من المعاطف انطلقت من تصاميم تشكيلات سابقة، وطبعت عليها كلمات أرسلها أصدقاء المصمم فرانشيسكو ريسو إليه في رسائل خلال مرحلة الحجر.

واستخدمت "دولتشه آند غابانا" في تشكيلتها بقايا قماش كانت موجودة لديها، تفاديا لإنتاج أقمشة جديدة، كذلك حفلت تشكيلات أسبوع ميلانو بالتطريز والدانتيل والكروشيه، ففي تشكيلة "فالنتينو" برزت الدانتيل المقصوصة بالليزر أو المصنوعة من القش، وأقامت عرضها في مصنع قديم زينته بالأزهار والنباتات.

وطغى التطريز على تشكيلة "فندي"، من فساتين ومعاطف وأكسسوارات، وهو حاضر كذلك براقاً في تشكيلة "أرماني"، وفي أزياء "ألبرتا فيريتي" على الكاب والفساتين الخفيفة ذات الأكمام الفضفاضة، وفي تشكيلة "فيراغامو"، تزين مطرزات الأزهار معطفاً للرجال، فيما تشكل الثقوب عند "برادا" نسخة بأسلوب "الغرنج" من التطريز الإنكليزي.

back to top