صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4568

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

توقيع اتفاقية تعاون بين ACM و AUM للحصول على البكالوريوس بعد الدبلوم

  • 28-09-2020

في خطوة داعمة لمستقبل طلابها، وتحفيزهم على التطور المستمر، وقعت كلية الشرق الأوسط الأميركية (ACM) اتفاقية تعاون "Articulation Agreement" مع جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM)، تتيح الفرصة أمام خريجي دبلوم ACM لاستكمال بكالوريوس في الهندسة وإدارة الأعمال في AUM، وذلك بعد إنهاء عامين دراسيين فقط في AUM حيث يتم تحويل جميع الوحدات الدراسية المجتازة في برامج الدبلوم من الكلية الى الجامعة.

واعتبرت الكلية والجامعة، في بيان مشترك، ان هذه الاتفاقية تفتح آفاقًا واسعة للطلبة الراغبين في استكمال تعليمهم العالي، ويطمحون للحصول على درجة البكالوريوس التي تؤهلهم لاستكمال الماجستير والدراسات العليا والحصول على فرص وظيفية مختلفة.

ويعدّ خريج دبلوم كلية الشرق الأوسط الأميركية مؤهلاً للبدء في إجراءات التقديم على التحويل للـ AUM بعد التخرج من الكلية بدرجة دبلوم مباشرة، وهو بذلك يكون قد أنهى عامين دراسيين في الكلية، وتتم معادلتها بالكامل، ليتبقى له عامان آخران فقط للتخرّج بدرجة بكالوريوس من جامعة AUM.

الاتفاقية تشمل تحويل الوحدات الدراسية وبرامج دبلوم ACM

تضمن الاتفاقية تحويل جميع الوحدات الدراسية التي أتمها الطالب في برنامج الدبلوم في الكلية، والتي تشمل برامج قسم الهندسة والتكنولوجيا: تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية، وتكنولوجيا الهندسة الصناعية، وتكنولوجيا هندسة الكمبيوتر، وتكنولوجيا الهندسة الكهربائية، وقسم إدارة الأعمال عن برامج: المحاسبة، وإدارة الموارد البشرية، والتسويق، والتمويل بحيث يتاح لهم مسار سلس لاستكمال تحصيلهم العلمي، متمثّل في حصولهم على شهادة البكالوريوس في AUM من خلال التحويل الكامل للوحدات التي اكتسبوها في تخصصاتهم.


حصول برامج دبلوم ACM على اعتمادات دولية

تقدّم ACM برامج تعليمية تستوفي المعايير العالمية لجودة التعليم، بحيث حازت كافّة برامج تكنولوجيا الهندسة على الاعتماد الأكاديمي الدولي من مجلس اعتماد الهندسة والتكنولوجيا (ABET) والذي مقره الولايات المتحدة الأميركية، وهو أعلى هيئة معترف بها عالميًا لاعتماد برامج الكليات والجامعات في العلوم التطبيقية، والحوسبة، والهندسة، والتكنولوجيا. كما حصل برنامج إدارة الأعمال في كافّة تشعّباته على الاعتماد الدولي من مجلس الاعتماد لكليات وبرامج إدارة الأعمال (ACBSP)، والذي مقره الولايات المتحدة الأميركية، وهو من أعلى الهيئات المعترف بها عالميًا والتي تقدّم اعتمادًا متخصّصًا ببرامج إدارة الأعمال على كل المستويات الأكاديمية من درجة الدبلوم وصولاً إلى الدكتوراه. ويُعدّ هذان الاعتمادان الدوليان تأكيدا على نوعية التعليم الذي يتلقاه طلاب ACM، وعنصرين أساسيين داعمين لعملية التحويل بين الكلية والجامعة.

ويعكس هذا التعاون الفلسفة التعليمية التي تنتهجها ACM والتي تتمحور حول الطالب واحتياجاته، والتي تحرص على تزويده بمستوى تعليمي عالي الجودة، يلبي طموحاته، ويخلق له المزيد من الفرص للنجاح والتقدّم في حياته الشخصية والمهنية.

خريج دبلوم ACM يحصل على البكالوريوس بعد دراسة سنتين في AUM

يستطيع خريج دبلوم كلية الشرق الأوسط الأميركية استكمال دراسته الجامعية في جامعة الشرق الأوسط الأميركية والحصول على شهادة البكالوريوس. فعلى سبيل المثال إنّ خريج ACM الذي يحمل دبلوم تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية، يمكنه الحصول على شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية بعد التحويل والدراسة لمدّة عامين فقط في AUM، وذلك وفقًا للشروط الأكاديمية المتبعة، الأمر الذي يعد فرصة متميزة أمام خريجي دبلوم ACM، للارتقاء بمستواهم التعليمي.