صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4568

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أماني المكيمي: تسجيل الأنشطة التربوية لرياض الأطفال مشروع طموح

أكدت لـ الجريدة. أن الدروس المسجلة تحوي مفاهيم لغوية وعددية تخدم الخبرة وتنمي المدارك

تعمل فرق معلمات الرياض على الانتهاء من تسجيل دروس أنشطة تربوية للأطفال بطريقة غير متزامنة لتتوفر لهم في أي وقت يناسب أولياء أمورهم.

أكدت الموجهة الأولى لرياض الاطفال بمنطقة الفروانية التعليمية أماني المكيمي أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع طموح لتسجيل الأنشطة التربوية لمرحلة رياض الأطفال بحيث تكون متاحة للطفل في أي وقت، لافتة إلى أنه من الصعب جدا الزام الاطفال بحضور الدروس «أونلاين» بالمنزل في هذه المرحلة العمرية ولهذا تم اتخاذ قرار بتوفير الدروس المسجلة التي يمكن لولي الأمر عرضها أمام الطفل في أي وقت يراه مناسبا بحسب ظروف الأسرة.

وقالت المكيمي لـ «الجريدة» إن الاستعدادات للعمل بدأت منذ يوليو الماضي، حيث تم البدء بالتجهيز للمشروع، لافتة إلى أن الموجهة العامة لرياض الاطفال نادية المسلم قامت بجهود كبيرة في هذا المجال لتوفير كافة الامكانيات والتجهيزات والاستديوهات لتنفيذ تسجيل الدروس اضافة إلى ترتيب الخطط وتوزيع المهام بين فرق المناطق التعليمية، لافتة إلى أن فريقا من معلمات رياض الاطفال عمل خلال الفترة الماضية لانجاز هذا العمل الهادف رغم الظروف الصعبة ومخاطر العدوى من فيروس «كورونا».

وشددت على أهمية مرحلة رياض الاطفال في تكوين شخصية الطفل وصقل خبراته وتهيئته لدخول مرحلة التعليم الأساسية، مشيرة إلى أن المرحلة تعتبر تأسيسية في حياة الطفل لما تحتويه من خبرات وأنشطة يتعلمها خلال السنتين اللتين يقضيهما في الروضة.

خبرات وأنشطة


وأشارت إلى أن الدروس المسجلة ستتضمن مفاهيم لغوية وخبرات عددية ومفاهيم عامة تخدم الخبرة التربوية المطلوب ايصالها للأطفال، مشيرة إلى أن مرحلة رياض الاطفال تتضمن أكثر من 12 خبرة تربوية تنقسم كل خبرة منها إلى 20 نشاطا تربويا يتم تسجيله يخدم المستويين الأول والثاني في المرحلة، ليكون مجموع الدروس المسجلة 250 درسا تربويا للأطفال.

وذكرت أن برنامج رياض الاطفال يتم التركيز فيه على عدة قيم تربوية ومبادئ للغة العربية والرياضيات واللغة الانكليزية اضافة إلى قصص هادفة للاطفال وأشغال فنية وتجارب علمية، لافتة إلى أن كل روضة ستعمل على التواصل مع أولياء الامور من خلال البرنامج ووسائل التواصل لاطلاعه على مستوى الطفل ومتابعة ادائه.

تعاون

وتوجهت المكيمي بالشكر والتقدير إلى مدير الشؤون التعليمية بالفروانية حمود العنزي الذي كان متعاونا إلى حد كبير ويسجل له دوره الكبير في تسهيل اجراءات التسجيل من خلال المرونة في السماح للمعلمات بالذهاب إلى مبنى الوزارة وتسجيل الدروس خلال الفترة الماضية.

وقالت المكيمي إن الدروس ستوضع على منصة وزارة التربية التعليمية والتي تمكن ولي الأمر من الدخول ومتابعة الطفل للدروس، اضافة إلى أنها ستبث على قناة الأطفال في تلفزيون الكويت.

250 درساً للمستويين الأول والثاني تشمل أكثر من 12 خبرة تربوية