خطورة فيروس كورونا تزداد مع ارتفاع مستوى السكر بالدم

وفقاً لنتائج بحث للجامعة ومعهد دسمان نشر في مجلة «Diabetes Care» الأميركية

نشر في 27-09-2020 | 11:52
آخر تحديث 27-09-2020 | 11:52
 الأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية المساعدة والباحث المنتدب بمعهد دسمان ورئيس الفريق البحثي د. حمد ياسين
الأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية المساعدة والباحث المنتدب بمعهد دسمان ورئيس الفريق البحثي د. حمد ياسين
أظهر بحث طبي كويتي لعلماء ومختصين من معهد دسمان وجامعة الكويت أن هناك علاقة بين عدوى فيروس كورونا المستجد للجسم وكمية السكر بالدم سواء كان المريض مصابا بالسكري أم لا.

وحول مضمون البحث الذي نشر في مجلة "Diabetes Care" الأميركية المرموقة، والمصنفة كثاني أفضل مجلة بحثية للغدد الصماء والسكري على مستوى العالم، قال الأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية المساعدة والباحث المنتدب بمعهد دسمان ورئيس الفريق البحثي د. حمد ياسين إن "مخاطر المضاعفات والوفاة تزداد بين مرضى كوفيد 19 في حال إصابتهم بأمراض مزمنة أخرى كالسمنة وأمراض القلب ومرض السكري، وقد يعطي هذا الأمر انطباعا بأن عدم وجود مرض مزمن عند المصاب كفيل بحمايته من تلك الأعراض ومضاعفاتها، ولكن بعد تحليل بيانات مجموعة من مرضى كوفيد 19 بالكويت تبين أن هذا المفهوم غير دقيق حيث اكتشفنا أن الخطورة تتناسب مع زيادة مستوى السكر بالدم بشكل غير مألوف على عكس الفكر التقليدي ذي النظرة الثنائية والذي يصنف المرضى بأنهم إما مصابون بالسكري أو غير مصابين".

وأشار ياسين إلى أن "الفريق الطبي لم يقم بتصنيف المرضى إلى مجموعة مصابة بالسكري وأخرى غير مصابة، بل تم ترتيبهم بشكل يتناسب تدريجيا مع مستوى السكر بالدم ومن ثم تمت دراسة علاقة خطورة المضاعفات والوفاة الناتجة من كوفيد-19 بهذا التدرج".

وأضاف أنه "بعد النظر إلى البيانات من هذه الزاوية اكتشفنا أن درجة الخطورة تزداد بشكل كبير مع كل زيادة بسيطة بمستوى سكر الدم حتى وإن لم يكن المصاب بكوفيد 19 مريضا بالسكري، بالإضافة إلى ذلك اكتشفنا أن وتيرة ارتفاع الخطورة مع زيادة مستوى السكر تكون أقل عند مرضى السكر وأكثر عند الآخرين".

وأشار الى أن "هذا الاكتشاف له دلالات تخفى عن النظرة التقليدية الثنائية، فهو يوضح أن خطورة مرض كوفيد 19 تزداد مع زيادة مستوى السكر بالدم وبشكل كبير عند غير المصابين بمرض السكري بعلاقة ذات شكل لا خطي".

وأضاف أن "هذه النظرة تسمح بتحليل أدق وأشمل لعلاقة مضاعفات كوفيد 19 بمرض السكري وكذلك بمستوى السكر بالدم، وقد يشير هذا الاكتشاف إلى أن هناك علاقة بين عدوى فيروس كورونا المستجد للجسم وبين كمية السكر بالدم سواء كان المريض مصابا بالسكري أم لا".

مخاطر المضاعفات مرتبطة بزيادة نسبة السكر لا بالإصابة بالسكري ياسين
back to top