البرشا يستهل مشواره في الليغا بمواجهة فياريال اليوم

نشر في 27-09-2020
آخر تحديث 27-09-2020 | 00:00
بوسكيتس وميسي نجما برشلونة
بوسكيتس وميسي نجما برشلونة
تتجه الأنظار اليوم إلى ملعب "كامب نو"، حيث يستقبل برشلونة ضيفه فياريال ضمن منافسات المرحلة الثالثة من الدوري الإسباني لكرة القدم.
سيكون نادي برشلونة مع نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي ومدربه الجديد الهولندي رونالد كومان تحت المجهر، عندما يستهل مبارياته أمام فياريال اليوم، ضمن المرحلة الثالثة من الدوري الإسباني لكرة القدم، بعد فترة راحة استمرت أسبوعين إضافيين، لارتباطه باستحقاقه الاوروبي في الموسم الماضي.

وقرر "البرغوث" البقاء في كتالونيا على الأقل لمدة موسم إضافي، تاريخ انتهاء عقده مع فريقه في يونيو 2021، وسيكون الأحد على ملعب "كامب نو" قبلة أنظار عالم الكرة المستديرة.

وتقام المباراة خلف أبواب موصدة بوجه الجماهير، بسبب الاجراءات الصارمة لمنع تفشي وباء كورونا، وستكون مناسبة للحكم على قدرات المدرب الجديد ومدافع برشلونة السابق كومان في أول ظهور رسمي له، بعدما قرر التخلي عن تدريب منتخب بلاده، والانتقال الى اسبانيا خلفا لكيكي سيتيين إثر موسم مخيب للآمال على كل الصعد.

وبينما قرر ميسي البقا مرغما بعد التعبير صراحة عن رغبته في الرحيل، ترك العديد من النجوم ورفاق الدرب، بداية مع صديقه المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز، الذي انتقل اخيرا إلى أتلتيكو مدريد، كما خسر الفريق جهود لاعب الوسط التشيلي أرتورو فيدال الراحل إلى إنتر الإيطالي والبرتغالي نيلسون سيميدو (ولفرهامبتون الانكليزي)، بينما سلك الكرواتي إيفان راكيتيتش طريق العودة إلى إشبيلية، وغادر البرازيلي أرثور إلى يوفنتوس الإيطالي.

ميسي يهاجم الإدارة

من جهته، شن ليونيل ميسي هجوما عنيفا جديدا على مجلس إدارة ناديه، لاسيما فيما يتعلق بالطريقة التي تخلى بها عن زميله الاوروغوياني لويس سواريز.

وقال ميسي، الذي هدد بترك النادي الكتالوني، قبل أن يعدل عن قراره، على "إنستغرام"، في رسالة وداعية لسواريز، أمس الأول، "كان جديرا بهم أن يقولوا لك وداعا على قدر ما تستحق، كونك أحد أفضل اللاعبين في تاريخ النادي، وليس القيام بطردك كما فعلوا. لكن في الحقيقة وكما هي الامور، لم يعد شيء يفاجئني".

وتابع ميسي: "كنت قد بدأت في التعود على الفكرة (رحيل سواريز)، لكن اليوم دخلت الى غرفة الملابس، وصعقتني الحقيقة المُرة. سيكون من الصعب حقا ألا أتشارك معك حياتي اليومية داخل وخارج الملعب. سنفتقدك كثيرا. لقد مرت سنوات كثيرة، العديد من الأهداف، وجبات الافطار والعشاء... الكثير من الأشياء التي لن أنساها أبدا، كل هذه الأيام معا".

وبمواجهة موجة المغادرين، تعاقد النادي الكتالوني مع البوسني ميراليم بيانيتش من يوفنتوس ومع المهاجم الدولي البرتغالي فرانشيسكو ترينكاو من براغا، واستعاد جهود البرازيلي فيليبي كوتينيو المعار إلى بايرن ميونيخ الالماني، وطال التغيير الشق الاداري مع اقالة المدير الرياضي الفرنسي إريك أبيدال وتعيين رامون بلانيس خلفا له.

صحيح أن ميسي سيجد نفسه في حالة انعزال، إلا انه لن يكون وحيدا فالمباريات التحضيرية لبرشلونة عكست صورة إيجابية عن الحالة النفسية للهداف المطلق في تاريخ النادي (634)، لكن يبقى السؤال الاهم: هل سيتمكن من التأقلم مع الفرنسيين أنطوان غريزمان وعثمان ديمبيلي والعائد كوتينيو؟ كل الدلائل تشير إلى جواب إيجابي، فالمباريات التحضيرية الثلاث انتهت بثلاثة انتصارات والجماهير الكتالونية تعشق صاحب الرقم 10 وزوجته واطفاله يعشقون المدينة، وعاشوا لحظات عصيبة بعد قرار ميسي بالرحيل.

في النهاية، لن يجد "الملك ميسي" نفسه وحيدا في الملعب أو حتى في غرف الملابس، حيث ما زال محاطا بـ"الحرس القديم" على غرار جيرار بيكيه وجوردي ألبا، إلى بيبي كوستا مدير الفريق رسميا، ولكن في الظل يلعب دور رجل الثقة وكاتم أسرار ميسي.

تغييرات جذرية

"تغييرات جذرية" هو الشعار الذي أطلقه الرئيس جوسيب ماريا بارتوميو الذي يجد رقبته تحت مقصلة سحب الثقة منه، بعدما بلغت التوقيعات التي جمعها معارضوه أكثر من 20 ألفا، بعد الخسارة المذلة التاريخية أمام بايرن 2-8 في ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا وعدم تمكنه من الاحتفاظ بلقبه بطلا للدوري.

وعلى الرغم من أن برشلونة يمر بفترة انتقالية صعبة، فإن الشك لا يساور قلوب عشاق النادي طالما قرر ميسي البقاء، وهذا امر يدركه جيدا أوناي إيمري مدرب فياريال الذي قال: "برشلونة هو فريق رائع. أنا سعيد لبقاء ميسي ولاننا سنستمتع مجددا به في لا ليغا".

بدوره، يستهل أتلتيكو مدريد مبارياته بعد أسبوعي راحة بلقاء صعب أمام غرناطة المتصدر من فوزين على أتلتيك بلباو 2-صفر وألافيس 2-1.

ويتسلح "كولتشونيروس" بثالث أفضل هداف في تاريخ برشلونة (198 هدفا) المهاجم سواريز المنتقل حديثا إلى صفوفه، لكنه خسر جهود مهاجمه ألفارو موراتا الذي قرر العودة إلى يوفنتوس على سبيل الإعارة لموسم واحد مقابل 10 ملايين يورو.

back to top