صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4563

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سعد العتيبي لـ الجريدة.: التشغيل التجاري للمطار مع 9 دول

197004 مسافرين عبر 2414 رحلة منذ استئناف الرحلات

سجَّلت اللجنة العليا لإعادة تشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي عودة ومغادرة 197004 مسافرين، عبر 2414 رحلة منذ استئناف التشغيل مطلع أغسطس الماضي.

أكد مقرر اللجنة العليا لإعادة تشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي، م. سعد العتيبي، أن اللجنة حريصة على تنفيذ تعليمات السُّلطات الصحية بشأن جائحة كورونا، لافتا إلى نجاح استمرار الرحلات التجارية في المطار بتعاون الجهود الحكومية المعنيَّة وشركات الطيران وشركات الخدمات الأرضية، بناءً على البروتوكول المعتمد.

وقال العتيبي، في تصريح لـ «الجريدة»، إن عدد المسافرين والرحلات التجارية التي أقلتهم ضمن الخطة التشغيلية بالمطار منذ فتح الرحلات في 1 أغسطس الماضي حتى 23 الجاري، بلغ 197004 مسافرين على متن 2414 رحلة جوية، موضحاً أن عدد المغادرين بلغ 132627 راكباً، وعدد الرحلات المغادرة 1210 رحلات، في حين وصل عدد القادمين إلى 64377 راكباً، بمجموع 1204 رحلات قادمة.

وأضاف أن التشغيل التجاري حالياً من وإلى مطار الكويت الدولي يقتصر على 9 دول، هي: الإمارات وقطر والبحرين وتركيا وباكستان والمملكة المتحدة وألمانيا وهولندا وإثيوبيا.

وأوضح العتيبي أن قائمة الدول المحظورة جاءت بناءً على مراجعة السُّلطات الصحية لتطورات الوضع الوبائي العالمي، مشيرا إلى مراجعة القائمة كل عشرة أيام، مبيناً أن مجلس الوزراء اعتمد بجلسته في 14 الجاري إضافة اليمن والأرجنتين وفرنسا إلى قائمة الدول الممنوع دخول الركاب منها إلى الكويت، كما تم رفع اسم سنغافورة من الدول الممنوعة، لتضم القائمة 34 دولة.

ولفت إلى تحديث إجراءات استقبال الركاب القادمين إلى مطار الكويت، من خلال وضع إجراءات وقائية جديدة في 3 الجاري للراغبين باستقبال ذويهم وأصدقائهم القادمين عبر مبنى الركاب T4 في المطار، مبيناً أنه تم تجهيز قاعة استراحة داخل المبنى لجلوس المستقبلين، لحين وصول الرحلات المطلوبة، مع الالتزام بالتباعد الجسدي وتقليل الازدحام.


وأفاد العتيبي بأنه تم أخيرا تمديد مدة صلاحية شهادة الـ PCR من 72 إلى 96 ساعة، للتخفيف على المسافرين وتسهيل إجراءات سفرهم.

وقال إن اللجنة طرحت مقترح الرحلات القصيرة، من خلال الاكتفاء بشهادة فحص واحدة للرحلات القصيرة التي لا تتجاوز 4 أيام، وعليه وافقت السُّلطات الصحية على مقترح اللجنة بالاكتفاء بشهادة فحص PCR صادرة من الكويت للمسافرين خارجها، والتي لا تزيد مدة السفر فيها على أربعة أيام، ولا يشترط إجراء فحص PCR عند عودته طالما شهادة الفحص صالحة، مع التزام الراكب بالاشتراطات الصحية.

وعن الوافدين، ذكر العتيبي أنه ومن أجل تسهيل عودة الموجودين في الخارج، وبعد التنسيق مع وزارة الداخلية، أصدرت الإدارة العامة للطيران المدني تعميماً في 17 سبتمبر لجميع الجهات العاملة بالمطار يقضي باعتماد البطاقة المدنية الرقمية الصادرة من تطبيق «هويتي» في المنافذ وشركات الطيران ومكاتب السياحة والسفر ومطارات دول العالم والسماح بدخول البلاد باستخدامها.

وعن استثناء بعض الحالات، لفت إلى أنه تم إعفاء الأطفال دون سن 6 سنوات من فحص الـ PCR.

خطة التشغيل

وحول خطة إعادة تشغيل الرحلات التجارية بالبلاد في الوقت الراهن، قال العتيبي إنها تندرج في إطار تشغيل المرحلة الأولى، أي ما بين 20 و30 في المئة، قبل الانتقال لاحقا إلى المرحلتين الثانية والثالثة، مؤكدا أن المراحل الثلاث تعتمد على ثقة المسافرين وتحسُّن الأوضاع الصحية في العالم.