الكويت و13 دولة عربية يتحفظون على مشاركة «الإحتلال» في مؤتمر للطاقة الذرية

أوراق المندوب الإسرائيلي صادرة من القدس المحتلة وفق القانون الدولي

نشر في 24-09-2020 | 12:54
آخر تحديث 24-09-2020 | 12:54
 الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية
أعربت وفود 14 دولة عربية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن تحفظها ازاء مشاركة اسرائيل في أعمال المؤتمر السنوي العام الـ 64 للوكالة الدولية المنعقد حالياً في مقر الأمم المتحدة في فيينا منذ الاثنين الماضي.

وبررت الدول العربية في مذكرة وزعتها على الأمانة العامة للمؤتمر على نسخة منها هذا التحفظ لكون أوراق تفويض المندوب الإسرائيلي إلى المؤتمر صادرة من مدينة القدس وهي مدينة محتلة وفق القانون الدولي.

وأعادت الدول العربية التذكير في مذكرتها بأن كل الاجراءات الإدارية والقانونية التي أعقبت الاحتلال لمدينة القدس لاغية وغير شرعية .

وتشمل قائمة الدول العربية الأعضاء في الوكالة المتحفظة على مشاركة اسرائيل كل من المملكة العربية السعودية والكويت والعراق وتونس والجزائر والسودان وسورية وقطر وسلطنة عمان ولبنان وليبيا والمغرب إضافة إلى اليمن وجيبوتي.

وكانت أعمال الدورة الـ 64 للمؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قد انطلقت في فيينا يوم الاثنين الماض في ظل استمرار تداعيات فيروس «كورونا المستجد – كوفيد 19» وتزايد الاصابات بين موظفي مقر الوكالة ومن المقرر أن يختتم المؤتمر العام أعماله يوم غد الجمعة.

back to top