صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4566

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إيران: تدابير «غير عادية» لحماية خامنئي

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف: مستعدون لتبادل جميع السجناء مع واشنطن

أكد مصدر في مكتب المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، لـ«الجريدة»، أن جهاز أمن المرشد المعروف بـ«لواء ولي الأمر»، نشر نحو خمسة آلاف من عناصره في نقاط مختلفة من البلاد، وفي «منازل آمنة»، بحسب وصفه، تحسباً لخطر محتمل يمكن أن يهدد أمن المرشد؛ مثل هجوم عسكري على البلاد، أو محاولة اغتيال، أو احتجاجات، أو حتى ثورة داخلية.

وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية اعتقلت منذ أسبوعين خمسة أشخاص، تعتقد أنهم عملاء أميركيون أو إسرائيليون، كانوا يحاولون رصد مكان وجود خامنئي والأنظمة الدفاعية، التي تؤمّن مقره، وبدأت التحقيقات معهم.

وأضاف أن «لواء ولي الأمر» التابع لجهاز الحرس الثوري قام بتحضير فرقة عسكرية خاصة مجهزة بعدة مروحيات لتكون جاهزة لنقل المرشد بشكل مستعجل من طهران، في حال كان تحت الخطر، وهذه الفرقة مستنفرة منذ أيام على مدار الساعة.


ويتخوف الإيرانيون من «مفاجأة أكتوبر» التي تحضّرها لهم إدارة الرئيس دونالد ترامب قبيل الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر.

وارتفعت حدة التوتر العسكري في الخليج بالفعل، مع إعادة واشنطن فرض كل العقوبات الأممية على طهران. ووصلت حاملة الطائرات «نيمتز» إلى الخليج، قبل أيام، لأول مرة منذ 10 أشهر، بينما تصاعدت نبرة التهديدات العسكرية الإيرانية في الأيام الأخيرة.

وتجنب خامنئي، في كلمةٍ له أمس بمناسبة ذكرى الحرب العراقية- الإيرانية، توجيه تهديدات.

وبعد قليل من إعلان واشنطن عقوبات جديدة على وزارة الدفاع الإيرانية وكيانات وشخصيات أخرى، قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف، إن بلاده مستعدة لتبادل جميع السجناء مع الولايات المتحدة.