صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4566

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تاداي بوغاتشار يتوَّج أصغر بطل منذ عام 1904

  • 22-09-2020

بات السلوفيني تاداي بوغاتشار (21 عاما) أصغر دراج يتوَّج بطلا لطواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية منذ النسخة الثانية عام 1904، بعدما أنهى النسخة الـ107 متصدرا الترتيب العام في أول مشاركة له.

ونال بوغاتشار، الذي احتفل أمس بميلاده الثاني والعشرين، اللقب بعدما انتزع القميص الأصفر المخصص للمتصدر السبت في المرحلة قبل الأخيرة التي كانت ضد الساعة، من مواطنه بريموز روغليتش، نتيجة اكتفاء الأخير بالمركز الخامس بفارق قرابة دقيقتين.

وحافظ دراج فريق الإمارات على الصدارة بعد المرحلة الختامية، التي امتدت لمسافة 122 كلم بين مانت-لا-جولي وجادة الشانزيليزيه في العاصمة باريس، وفاز بها الأيرلندي سام بينيت، بعدما تقدم بالسرعة النهائية على الدنماركي مادس بيدرسن، والسلوفاكي بيتر ساغان، والنرويجي ألكسندر كريستوف.

وبقي السلوفيني متقدما على مواطنه روغليتش بفارق 59 ثانية بعد المرحلة الختامية، أمام الأسترالي ريتشي بورت، والإسبانيين ميكل لاندا وأنريك ماس، ليصبح ثاني أصغر بطل في تاريخ الطواف بعد هنري كورنيه، الذي فاز بالنسخة الثانية عام 1904 حين كان في العشرين من عمره.


وأسدل بوغاتشار الستار على نسخة كان من المفترض أن تنطلق قبل شهرين، لكن جائحة كورونا تسببت بإرجائها، في المركز الحادي والأربعين خلال المرحلة الحادية والعشرين الختامية، لكن بفارق 8 ثوانٍ فقط عن الفائز.

ولم يسبق أن شهد السباق مثل هذا التحول في الصدارة منذ عام 1989 عندما جرد الأميركي غريغ ليموند الفرنسي لوران فينيون من القميص الأصفر بالمرحلة الأخيرة في باريس وتوج بلقبه الثاني بعد الأول عام 1986 وأضاف الثالث عام 1990.

وقال بوغاتشار: "لا أجد الكلمات المناسبة لأشكر الجميع، لكن الأمر كان رائعا في هذه الأسابيع الثلاثة الأخيرة، حيث حظيت بتشجيع الجمهور طيلة السباق".

وتابع: "أن أتواجد هنا في باريس، على الدرجة الأولى من منصة التتويج، لم أتوقع أبدا حصول ذلك".