خاص

الشركة الكويتية للاستثمار تقترض 8.2 ملايين دينار من بنك ألماني

نشر في 22-09-2020
آخر تحديث 22-09-2020 | 00:05
 الشركة الكويتية للاستثمار
الشركة الكويتية للاستثمار
كشفت مصادر مالية لـ«الجريدة»، أن بعض البنوك العالمية قدَّمت عروض تسهيلات بالدينار لشركات استثمار، في تأكيد على قناعتها بالتعاون مع القطاع الخاص المحلي.

وأفادت المصادر بأن الشركة الكويتية للاستثمار حصلت على قرض تمويلي من أحد البنوك الألمانية بقيمة 8.2 ملايين دينار لأجل 5 سنوات، وبسعر فائدة يبلغ 1.17 في المئة سنويا.

وأوضحت أن البنوك الأجنبية مهتمة بالسوق الكويتي بقوة، وتقدِّم عروضا وتسهيلات تنافسية، خصوصا للقطاعات المتعطشة التي ربما تجد مصاعب في الحصول على تسهيلات وسيولة بمرونة، لا سيما أن شركات الاستثمار منذ الأزمة المالية كانت تعاني شح السيولة وصعوبة ترتيب تمويل من البنوك، بسبب تحفظات وعدم وجود ضمانات كافية، إضافة إلى تأثر أسواق المال، التي تعتبر محور «البزنس» الأساسي للقطاع.

جدير بالذكر، أن سعر الفائدة على الدينار، وفق آخر خصم قام به البنك المركزي، يبلغ 1.5 في المئة، فيما تبلغ أسعار الفائدة بين البنوك ليلة واحدة 0.8750 في المئة، ولأجل شهر 1.3750، وثلاثة أشهر 1.6250 في المئة، و6 أشهر 1.8125 في المئة، ولأجل عام 2.1250 في المئة.

وأفادت مصادر بأن المصارف الأجنبية تقدم تسهيلات بأسعار تنافسية، رغبة في فتح قنوات تعامل لها بالسوق المحلي، وكذلك تقديم خدمات أخرى، سواء ترتيب صفقات أو غيرها في الأسواق العالمية.

يُشار إلى أن البنوك العالمية الكبرى يكون لديها سيولة كبيرة بأسعار منخفضة جدا، بعضها تكون سيولة من جهات سيادية حكومية حول العالم، ما يمنحها هامش مرونة وتنافسية عالية في تقديم التسهيلات.

back to top