صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4562

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الكهرباء والماء: إنجاز 3 معاملات تلقائياً بالربط الإلكتروني مع «البلدية»

الانتهاء من 1210 معاملات بشأن إيصال التيار... منذ آخر مايو

أكدت وزارة الكهرباء والماء وبلدية الكويت توثيق أوجه التعاون المستمر بينهما، عبر إنجاز ثلاث معاملات تتم بشكل تلقائي من خلال الربط الإلكتروني، تتمثل في "اصدار لا مانع من ايصال التيار، وإصدار تأكيد توفير الطاقة المطلوبة (المناطق الخضراء)، واعتماد المخططات".

وأوضحت "الكهرباء"، في بيان لها، أنه منذ بداية جائحة "كورونا" عندما أعلن مجلس الوزراء إيقاف العمل في الجهات الحكومية بتاريخ 12 مارس 2020، استمرت الوزارة في العمل بجميع قطاعاتها، ومن ضمنها إدارة التمديدات الكهربائية، المعنية باعتماد المخططات، ومعاملات إيصال التيار الكهربائي.

إنجاز 392 معاملة

وأشارت إلى أنه تم خلال تلك الفترة إنجاز 392 معاملة إلكترونيا حتى 30 مايو، مبينة أنه بعد العودة إلى العمل في 31 مايو الماضي بمراحله المختلفة استمرت الوزارة بالعمل في استقبال طلبات ايصال التيار وإنجازها، وتم إنجاز 1210 معاملات حتى الآن.


وأكدت حرص وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل، ووزير الدولة لشؤون البلدية وليد الجاسم على متابعة مرونة وسهولة إجراء تلك المعاملات إلكترونيا، وتم عقد اجتماع "أونلاين" جمعهما مع قياديي الوزارتين لمتابعة تيسير أمور العملاء، وتحقيق أهداف التكامل بين الجهات الحكومية.

«الشقايا» - المرحلة الثالثة

في سياق منفصل، ذكرت مصادر "الكهرباء" لـ "الجريدة"، أن مشروع مجمع "الشقايا"- المرحلة الثالثة لإنتاج الطاقة المتجددة أحد المشاريع المقدمة من معهد الكويت للأبحاث العلمية، والذي سيتبع وزارة الكهرباء والماء، سيطرح وفقا لأحكام القانون رقم "39" لسنة 2010، بتأسيس شركة كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية، وتحلية المياه في الكويت، وتعديلاته، ورقم "116" لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ولفتت المصادر إلى أن مقترح المشروع يعتبر "مشروعا متكاملا"، لإنتاج الطاقة المتجددة من خلال توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الألواح الكهروضوئية، والطاقة الحرارية المركزة، وطاقة الرياح.

وأوضحت أنه وفقا للدراسة فإنه من المتوقع إنتاج طاقة كهربائية بقدرة 1.200 ميغاواط عن طريق تكنولوجيا الألواح الكهرضوئية، و200 ميغاواط عن طريق تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة، و200 ميغاواط طاقة رياح.

طرح المرحلة الثالثة من مشروع مجمع الشقايا لإنتاج الطاقة المتجددة وفق القانون بتأسيس شركة مساهمة