صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4563

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الصحة تخاطب مجلس الوزراء لإعادة موظفيها العالقين

• عددهم نحو 500 طبيب وفني وممرض
• وصول أول دفعة من الأطقم الطبية الباكستانية قريباً

علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة أرسلت الأربعاء الماضي كشفاً بأسماء الأطباء والممرضين والفنيين العاملين في المستشفيات والمرافق التابعة لها من العالقين إلى مجلس الوزراء ووزارة الخارجية، لإعادتهم إلى الكويت خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن عدد العالقين المزمع إعادتهم يتراوح بين 300 و500 طبيب وفني وممرض، ستعمل الوزارة على إعادتهم قريبا، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية والطيران المدني.

في سياق متصل، علمت "الجريدة" أن استقدام أطباء من باكستان، إلى جانب استخراج الفيز الخاصة بالأطباء والأطقم الطبية الأخرى، بات في مسؤولية وعُهدة اللجنة الوزارية لطوارئ "كورونا" التابعة لمجلس الوزراء.

وأكدت المصادر أنه يتم التنسيق الآن لاستخراج الفيز للطواقم الطبية الباكستانية، متوقعة وصول أول دفعة من الأطقم الطبية الباكستانية إلى البلاد نهاية الشهر الجاري.

وأوضحت المصادر أنه يتم الآن المفاضلة بين إقامتهم وتسكينهم في فنادق أو بمساكن تابعة لوزارة الصحة، لافتة إلى أنه ستتم الاستعانة بالأطباء والممرضين المتخصصين في العناية المركزة والتخدير والأمراض الصدرية والتمريض، لمساندة الكوادر الصحية الوطنية العاملة في التصدي لمرض "كوفيد- 19".


وأشارت إلى أن استقدام الطواقم الطبية الباكستانية سيكون من خلال نظام "اللوكم"، حيث ستتم الاستعانة بخدماتهم مدة 6 أشهر.

521 إصابة جديدة

من جهة أخرى، أكدت وزارة الصحة تسجيل 521 إصابة جديدة بمرض «كوفيد 19» خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 99 ألفا و49 حالة، في حين تم تسجيل حالة وفاة واحدة نتيجة مضاعفات المرض، ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 581.

وأعلنت وزارة الصحة، في البيان الإحصائي اليومي للوقوف على آخر مستجدات الفيروس، أن من بين الحالات السابقة التي ثبتت إصابتها حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها، وأخرى قيد البحث عن مصدر العدوى وفحص المخالطين لها.

وأشارت الوزارة إلى شفاء 722 حالة من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 89 ألفا و498 حالة، بنسبة 90.3 في المئة من إجمالي الإصابات الإجمالية في البلاد، عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 96، ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض «كوفيد 19» وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 8970 حالة، مضيفة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 3545، ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة حتى الآن 705 آلاف و29 فحصا، حيث بلغت نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 14.6 في المئة.

521 إصابة بـ «كورونا» وحالة وفاة وشفاء 722