صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4563

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عيسى حيدر لـ الجريدة.: Ooredoo تمنح عملاءها أعلى سرعات الـ 5G

• حصتنا الإجمالية من مستخدمي إنترنت الـ5G إرتفع بشكل ملحوظ خلال جائحة «كورونا»
• شبكة الجيل السادس قيد التطوير

قال مدير إدارة الشبكات والراديو - قطاع التكنولوجيا في Ooredoo عيسى حيدر، إن الشركة تُعد أحد الأعمدة الأساسية للمساهمة في رؤية «كويت جديدة 2035» في قطاع الاتصالات بشكل عام، و«Ooredoo» بشكل خاص، من خلال «ريادتنا في تقديم خدمات تكنولوجيا الاتصالات الحديثة»، مبينا أنه تم إعداد البنية التحتية لتكون جاهزة لاستيعاب الخدمات الموجودة في رؤية كويت جديدة، سواء في المدن الذكية أو المصانع أو الموانئ الذكية.

وأكد في حوار لـ«الجريدة»، أن Ooredoo طوَّرت شبكتها، لتغطي جميع مناطق الكويت الجديدة، ولتقديم أفضل الخدمات لمختلف الشرائح من العملاء، مضيفاً أن الشركة مستعدة لتوفير أحدث الشبكات لمواكبة التعليم عن بُعد.

وأوضح أنه خلال أزمة «كورونا»، وما صاحبها من حظر، ارتفع الطلب على خدمة الـ5G، وسط زيادة احتياجات العملاء، وتحول الأعمال والدراسة عن بُعد، مضيفاً أن الشركة تمكنت من مواكبة الطلب المتزايد على استخدام البيانات عبر الشبكة، وتغطية جميع الطلبات بكفاءة.

وقال إن Ooredoo تقدم أعلى سرعات الإنترنت الـ5G لعملائها، وكذلك سرعة الاستجابة، مؤكداً أن الإقبال الأخير يوضح أن الحصة السوقية لـ Ooredoo 5G عالية.

وأكد حيدر أن «شبكة الجيل الخامس أصبحت ضرورية في جميع جوانب الحياة المستقبلية، حيث سنشهدها في تطبيقات أكثر تقنية، وفي مجال العمليات الطبية، وتقنية السيارات ذاتية القيادة، والتطبيقات المتعلقة بالاستشعار الذكي، والمدن الذكية، والموانئ الذكية التي تعزز الإنتاجية، وغيرها»، وإلى تفاصيل الحوار:

• هل ارتفعت الحصة السوقية لـ Ooredoo خلال جائحة "كورونا"؟

- بالتأكيد، فقد ارتفع الطلب على خدمة الـ5G خلال تفشي "كورونا"، في ظل زيادة احتياجات العملاء خلال فترة الحظر، وتحوُّل الأعمال عن بُعد، وتدشين التعليم عن بُعد، إلى جانب مشاهدة البرامج والأفلام والألعاب الإلكترونية خلال فترة الحظر، وهو ما جعلنا نشهد زيادة إقبال على الخدمة، التي تتطلب سرعات عالية.

تمكنا في Ooredoo من مواكبة الطلب المتزايد على استخدام البيانات عبر الشبكة، وتغطية جميع الطلبات بكفاءة، وقمنا بخطوات استراتيجية لاستيعاب الزيادة في الاستخدام، حيث كنا مستعدين لتغطية كل الاحتياجات من تعليم خاص بالمدارس، والتي احتاجت إنجاز فصولها عبر سرعات عالية، وكذلك للطلبة والذين قاموا بالعمل عن بُعد في المنزل.

بناءً على عدد المستخدمين والسرعات نرى أن هناك زيادة بشكل أسبوعي منذ الإنطلاقة، من خلال القراءات، ووجدنا أن Ooredoo تحتل المركز الأول من حيث تقديم أعلى سرعات إنترنت الـ5G لعملائنا، وكذلك سرعة الاستجابة، ونشهد زيادة أعطتنا انطباعا بأن الحصة السوقية لـ Ooredoo ٥G عالية.

رأينا أن الاستخدام زاد على الإنترنت أكثر من المكالمات، ما جعلنا نقوم بتحويل الشبكات الـ2G و3G إلى 4G لإعطاء سعة أكثر للمستخدمين.

تخوف صحي

• هناك تخوف صحي من استخدام شبكة الـ 5G وأثرها على الإنسان، ما ردك على هذه الأقاويل؟

- أطمئن العملاء والموظفين، بأن الشبكة آمنة صحياً بنسبة مئة في المئة، حيث كان هناك تخوف عالمي منذ انطلاق الـ 5G، وليس فقط في الكويت، وبدورنا المجتمعي قمنا بمخاطبة وزارة الصحة، واتباع التعليمات، سواء على الشبكة أو أي تقنيات أخرى، وطلبت الوزارة تلبية هذه الاحتياجات، كي تعطينا الإذن في البث، حيث اتبعنا هذه الإرشادات المطلوبة وتم الترخيص لنا.

إن Ooredoo تهتم بصحة العملاء والموظفين، وتحرص على ألا يكون هناك أي ضرر على صحة الإنسان، وأبدينا الارتياح بأمان الخدمة المقدمة لعملائنا وموظفينا.

• هل هناك شراكات عالمية لتوفير أجهزة متطورة تتماشى مع الشبكة؟

- تمكنت Ooredoo من مواكبة الطلب المتزايد على استخدام البيانات عبر الشبكة باستخدام تكنولوجيا 5G في تنويع عدد الأجهزة التي تقدمها، حيث أطلقت خدمات وأجهزة 5G في الكويت العام الماضي بالتعاون مع شركة هواوي.

شراكتنا مع شركة هواوي لتوفير أجهزة الشبكات لـ5G وأجهزة الراوتر الثابت والمتنقل والأجهزة الذكية، لتكون متاحة وفق احتياج العميل. وقد قامت Ooredoo بعمل الدراسات المناسبة فيما يتعلق بالتعاون مع الشركات العالمية من البداية، لاختيار أفضل مقدمي الخدمات لـ5G، ليقع الاختيار على "هواوي"، التي كانت وما زالت إحدى أكبر الشركات السبَّاقة في مجال هذه الخدمة فيما يتعلق بالشبكات وأجهزتها.

وفيما يخص الشراكة مع شركات عالمية أخرى لتوفير الأجهزة الذكية التي يستخدمها العملاء، لدينا تنوع في الأجهزة الذكية التي تدعم الجيل الخامس من عدة شركات، مثل: هواوي وسامسونغ وهواتف شاومي، كما أن هناك شركات جديدة قادمة في المستقبل ستقدم أجهزة أكثر، لتكون متاحة لعملائنا.


أول تجربة مخبرية

• أين وصل مشروع تطوير شبكة الـ5G على مستوى الكويت؟

- أجرت شركة Ooredoo منذ عام 2018 أول تجربة مختبرية قبل الانطلاق الفعلي بأكثر من عام، فتمت تجربة الـ 5G على عدة استخدامات للشبكة، كالألعاب الإلكترونية والطائرات الذكية وتقنية الـ 4K. وفي بداية عام 2019 قامت Ooredoo بأول مكالمة عالمية عبر تقنية الـ 5G بين الكويت وقطر بين شركتي Ooredoo Kuwait وOoredoo Qatar. وخلال منتصف عام 2019 كانت الانطلاقة الفعلية لـ5G، ومنذ تاريخ الانطلاقة حتى يومنا هذا ونحن في تطور مستمر، حيث قمنا بزيادة أبراجنا التي تغطي الـشبكة، وزيادة كفاءتها، إذ نعلم أنه ليس كافياً أن يكون لدينا الجيل الخامس من الإنترنت، بل إن العميل يتوقع منا أن يكون لديه شبكة ثابتة مستقرة، ونعطيه الخدمة التي يحتاجها.

أؤكد أننا في تطور مستمر بزيادة عدد الأبراج والسعة، كما نسعى إلى أن تصل تغطيتنا إلى كل مناطق الكويت بذات الكفاءة، ومنها الجديدة.

• هل ستغطي الشبكة والأجهزة المنزلية المناطق السكنية، كالمطلاع وجنوب سعد العبدالله وغيرهما؟

- بالفعل ستغطي جميع تلك المناطق، وسنحرص على وصولها بجودة وسرعات عالية. وعلى سبيل المثال، نجد أن أبوفطيرة والفنيطيس تعدان من المناطق الجديدة، ومع ذلك استخدام الـ 5G مرتفع فيها. كذلك وجدنا أن البنية التحتية فيما يتعلق بالألياف الضوئية في الكويت ضعيفة، مقارنة بالدول الأخرى المجاورة، لذا فإن نسبة استخدام الإنترنت عبر الهاتف الذكي أعلى من باقي الدول في العالم، بسبب ضعف الألياف، وبالتالي أصبح هناك توجه لعدم انتظار تركيب الألياف الضوئية، والاتجاه إلى استخدام الـ5G لتغطية متطلباته.

• هل تم الاستعداد لتلبية متطلبات تغطية التعليم عن بُعد؟

- منذ بداية أزمة فيروس كورونا رأينا أن هناك مدارس تحتاج إلى إنهاء فصولها الدراسية، إضافة إلى احتياجها لسرعات عالية، فقمنا بقياس هذه الاحتياجات، ووفرنا نوعية هذه الشبكات، لاستكمال دراسة الطلبة، ومتطلبات المدارس كذلك، حيث إننا نستطيع توفير جميع الخدمات للمدارس والأفراد، وقمنا بمراعاة التحول الرقمي، والسعي لتقديم الأفضل لعملائنا، بما يتماشى مع نمط حياتهم اليومية ويتسق مع تطلعاتهم، من خلال تقنية الجيل الخامس.

• ما الشرائح التي تغطيها الشركة؟ وما آخر المنتجات؟

- توفر Ooredoo خدمات الاتصالات الجوالة، واتصالات الخط الثابت، وإنترنت البرودباند، والخدمات المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة، لتلبية احتياجات العملاء من الأفراد، كما طرحت Ooredoo راوتر "Huawei 5G Mesh Q2 Pro 3 Pack"، ما يتيح للعملاء الاستمتاع بإنترنت فائق السرعة في جميع أنحاء منازلهم دون أي انقطاع.

من جانب آخر، زاد الإقبال على استخدام الساعات الذكية، وقامت الشركات العالمية بالاهتمام بممارسي الرياضة، وقد احتوت على شريحة للراغبين في ممارسة الرياضة دون حمل هواتفهم المتنقلة، وقد سعينا خلال الفترة الماضية للالتزام بتقديم أفضل الساعات لعملائنا بمختلف احتياجاتهم.

وتُعد Ooredoo أول شركة في الكويت جربت الـ 5G، وأول شركة بالشرق الأوسط قامت بالاتصال عبر الجيل الخامس من الكويت إلى قطر، وفي الانطلاق الفعلي كنا من أولى الشركات في المنطقة التي استخدمت هذه الشبكة، ونتمنى من خلال ريادتنا تقديم خدمات تكنولوجيا الاتصالات الحديثة تحت سقف واحد لعملائنا، حيث تعمل الشركة على توفير وتبني أحدث الخدمات وطرق الاستخدام لتكنولوجيا الاتصالات المتنقلة، لإمداد العملاء بسرعة مواكبتهم لأحدث التكنولوجيا العالمية.

• ما توجه الشركة نحو المشاركة في رؤية «كويت 2035»؟

- إننا في شركة Ooredoo نُعد أحد الأعمدة التي ستقوم بالمساهمة الفعلية في رؤية «كويت جديدة 2035». ومن هذا المنطلق، أخذنا على عاتقنا تجهيز البنية التحتية، لتكون جاهزة لاستعياب الخدمات الموجودة في رؤية «كويت جديدة»، سواء في المدن الذكية أو المصانع أو العدادات الذكية، وأخذنا جميع تلك الأمور، وتم إدراجها في خطتنا، للمساهمة في تشييد الرؤية بقطاع الاتصالات بشكل عام، وOoredoo بشكل خاص.

هناك توجه نحو التحول الذكي، ومن ثم حرصنا على أن تكون البنية التحتية لشبكات الـ 5G جاهزة للخطة، وصولا إلى الـ 6G لتواكب التطور في 2035، حيث نطمح لدعم هذه الرؤية، من خلال تقديم أحدث خدمات الاتصالات لعملائنا وكافة القطاعات في الدولة على حد سواء.

• هل سنشهد تطوراً في السرعات والتقنية مستقبلا؟

- ما نشهده حاليا من تقنية الـ5G ما هو إلا بداية الانطلاقة، في حين نعمل في شركة Ooredoo نحو تعزيز البنية التحتية، لتصبح جاهزة لجميع جوانب التطور العالمي، حيث إن هذه الخدمة لديها استعمالات أكثر من جانب، وقد تستغرق فترة خمس سنوات، ومن ثم سنشهد الدخول على الـ 6G، وما تحمله من تطور تقني.

إن شبكة الـ5G أصبحت ضرورية في جميع جوانب الحياة المستقبلية، حيث سنشهدها في تطبيقات أكثر تقنية، وفي مجال العمليات الطبية، وتقنية السيارات ذاتية القيادة المتصلة مع بعضها البعض، والتشغيل الآلي لخدمات قطاع الصناعة والخدمات الحيوية والأعمال التي تتطلب سرعات عالية، ومنها الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى الألعاب الإلكترونية الحديثة، والتطبيقات المتعلقة بالاستشعار الذكي، والمدن الذكية، والموانئ الذكية التي تعزز الإنتاجية.

أجرينا الدراسات المناسبة للتعاون مع الشركات العالمية لاختيار أفضل مقدمي خدمات الـ5G

نعمل في الشركة نحو تعزيز البنية التحتية لتصبح جاهزة لكل جوانب التطور العالمي

تمكنت Ooredoo من مواكبة الطلب المتزايد على استخدام البيانات عبر الشبكة باستخدام تكنولوجيا الـ5G

أصبح لدينا تنوّع في الأجهزة الذكية التي تدعم الجيل الخامس من شركات عدة، مثل هواوي وسامسونغ وهواتف شاومي

الجيل الخامس آمن على الصحة بنسبة %100

قمنا بزيادة أبراجنا التي تغطي الـشبكة وزيادة كفاءة الأبراج، وتصل تغطيتنا إلى مناطق الكويت كافة