صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4568

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«صيفي الجامعة»... شعب قليلة وعطل فني بنظام التسجيل

• الأحيمر لـ «الجريدة»: خفض الميزانية وراء عدم طرح مقررات دراسية إضافية أمام الطلبة
• الجامعة: تسجيل المتوقع تخرجهم عن طريق تعبئة نماذج إلكتروني 22 الجاري

لم تنل أعداد الشعب الدراسية للتسجيل في الفصل الصيفي الاستثنائي بمختلف كليات جامعة الكويت رضاء جموع الطلبة بسبب خفض الميزانية، في ظل حدوث خلل فني أدى إلى تعطيل نظام التسجيل الإلكتروني لفترة مؤقتة وتم إصلاحه مؤخراً.

وفي هذا السياق، استنكر رئيس جمعية طلبة كلية العلوم الإجتماعية في جامعة الكويت صالح الأحيمر قرار تخفيض ميزانية الجامعة للعام المالي 2020/ 2021 نظراً لما تحتوية من مثالب على وضع الطلبة بشكل عام، بحيث أدى تخفضيها إلى خلق مشكلة بعدم طرح الشعب أمام الطلب أثناء عملية تسجيل الفصل الدراسي الصيفي القادم.

وتابع الأحيمر في تصريح صحافي لـ «الجريدة»، «أن الجمعية قدمت العديد من الكتب للأقسام العلمية في الكلية لمطالبتها بفتح الشعب الدراسية الكافيه أمام الطلبة إلى أن تم تحويل جميع تلك الكتب إلى عمادة الكلية ومكتب العميد المساعد للشؤون الطلابية للنظر بها».

وبين أن أكثر التخصصات التي تضررت وتأخرت في عملية التسجيل للفصل الدراسي الصيفي هي «قسم الخدمة الاجتماعية نظراً لقلة الشعب الدراسية المطروحة أمام الطلبة»، لافتاً إلى أن هناك العديد من خريجي هذا القسم والذي سيتوقف تخرجهم بسبب عدم إيجاد شعب دراسية كافية.

وأضاف أن الميزانية أخلت في موضوع تسجيل الطلبة واستكمال جداول الفصل الدراسي الصيفي، وأن العديد من الأعذار أصبحت غير مقنعة أمام طرح الشعب بسبب عدم وجود هيئة أكاديمية مساندة تقوم بتدريس المقرر ولكن بالحقيقة خلل الميزانية وراء كل ذلك.

خلل


من جانبه، قال رئيس جمعية كلية العلوم في جامعة الكويت جراح العدواني، «أن بداية التسجيل حصل خلل لطلبة المواعيد الساعة السادسة والثامنة من اليوم الأول، بحيث تم ترحيل جميع تلك المواعيد مع اعطاء الطلبة فرصة أخرى كي يستكملوا جداولهم الدراسية».

وأشار إلى أن أوضاع التسجيل في كلية العلوم إلى الآن لم تتضح رؤيتها بحيث وجدنا في أول يومين من عمليات التسجيل مواد دراسية تم طرحها، ولكن الحكم على العملية يكون واضح في آخر عمليات التسجيل.

المتوقع تخرجهم

أعلنت الجامعة عن إصلاح العطل في نظام التسجيل، للتسجيل المبكر لمقررات الفصل الصيفي الاستثنائي للعام الجامعي 2020/2019.

وكشفت الجامعة عن خطتها بوجود تسجيل للطلبة المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الصيفي خلال الفترة من 22-24 سبتمبر الجاري عن طريق تعبئة نماذج إلكترونية (عن بعد).

في حين طالب مجموعة من الطلبة بجامعة الكويت فتح التسجيل لهم لوقت إضافي، وذلك بسبب تعطل نظام التسجيل على فئة التسجيل في الساعة السادسة مساءً من يوم الخميس الماضي، موضحين لالطلبة بأنهم ينتظرون فترة التسجيل حسب الفئات المقررة حتى لا يفوتهم تسجيل المقررات التي يرغبون بها خاصة وأن أعداد المقررات محدودة في الفصل الدراسي الصيفي، مطالبين بتطوير نظام التسجيل بالجامعة ليتواكب مع أعداد الطلبة الكبيرة خاصة وأن هناك دفعة كبيرة من الطلبة سوف يقيدون في الجامعة في العام المقبل.