صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4559

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الكهرباء والماء: نجاح اختبار وحدة بخارية بـ «الزور الجنوبية» بـ 250 ميغاواط

تنفيذ 27 مشروعاً لإنتاج الطاقة المتجددة بنصف مليار دينار

أعلن الوكيل المساعد لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه بوزارة الكهرباء والماء م. خليفة الفريج أنه تم الانتهاء من مشروع الوحدة البخارية للدورة المركبة بمحطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه «09» بقدرة 250 ميغاواط، حيث تم الانتهاء من جميع الإجراءات والاختبارات، وآخرها اختبارات الكفاءة التي انتهت بنجاح أمس الأول، ضمن الاختبارات المطلوبة للوحدة، وبذلك تصبح متاحة للشبكة الكهربائية.

وأكد الفريج، في تصريح صحافي، أن الوزارة حريصة على متابعة مراحل مشاريع إنشاء وحدات توليد القوى الكهربائية الجديدة، ومنها مشاريع محطة «الزور الجنوبية» لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه، لتعزيز إنتاج القدرة الكهربائية، تماشيا مع احتياجات الاستهلاك، وذلك حسب توجيهات وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل، وتعليمات وكيل الوزارة بالإنابة م. جاسم النوري بمتابعة المشاريع القائمة وتذليل كل العقبات للانتهاء منها.

وأشار إلى أن إنتاج الوحدة الجديدة يبلغ 250 ميغاواط، تضاف إلى الشبكة الكهربائية ضمن الوحدات العاملة البخارية وعددها 49، والوحدات الغازية التي عددها 60.


الطاقة المتجددة

في سياق منفصل، أشارت مصادر بوزارة الكهرباء والماء الى أن الجهات الحكومية في الدولة نفذت ما يقارب 27 مشروعا لإنتاج الطاقة المتجددة في البلاد، تتجاوز قيمتها النصف مليار دينار، إضافة إلى أن هناك عدة مشاريع قيد الإنشاء.

ولفتت المصادر إلى عدم وجود استراتيجية واضحة لتبني الطاقة البديلة، واقتصر دور اللجان، التي شكلت من أجل تبني مشاريعها، على إعداد احصائيات فقط بتلك المشاريع، مضيفة أن إجمالي القدرة المركبة لجميع المشاريع التي نفذتها الجهات الحكومية لإنتاج الطاقة من مصادر متجددة في الكويت بلغت 93.577 كيلوواط.