بروكسل لأنقرة: علاقتنا تمر بلحظة فارقة

نشر في 16-09-2020
آخر تحديث 16-09-2020 | 00:00
جوزيب بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية
جوزيب بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية
استبق مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الاجتماع الحاسم لزعماء القارة العجوز في 24 و25 سبتمبر في بروكسل، لبحث التصعيد في شرق البحر المتوسط، وتنازع السيادة على المنطقة الغنية بالغاز الطبيعي، وحذر من أن علاقة التكتل بتركيا تمر بلحظة فارقة، داعيا قيادتها إلى التراجع عن «تحركاتها الأحادية» واحترام حقوق الإنسان.

وقال بوريل، أمام البرلمان الأوروبي، إن العلاقات «تمر بلحظة فارقة في التاريخ، وستسير في اتجاه ما أو في عكسه اعتمادا على ما سيحدث في الأيام المقبلة».

ودعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس تركيا واليونان إلى التخلي عن كل تصعيد عسكري، والتركيز على البحث عن حل دبلوماسي للنزاع بشأن الغاز بينهما في شرق المتوسط.

وأضاف بومبيو، لإذاعة «فرانس انتر»، «يجب حل هذه المشكلة دون استخدام القوة العسكرية، بل عبر الآليات الطبيعية، والقرارات الدولية، خصوصا بشأن الحقوق المرتبطة بهذه المنطقة، متابعا: «يجب تخفيض البصمة العسكرية في كل مكان، واللجوء إلى الوسائل الدبلوماسية، غير العسكرية».

بدوره، أبدى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس استعداده للدخول في محادثات استكشافية مع أنقرة «على الفور»، بشأن المناطق البحرية، إذا أنهت الاستفزازات في المنطقة.

back to top