خاص

انفراجة قريبة في عقد الجمعيات العموميات للتعاونيات وتوزيع الأرباح

وزارة الشؤون الاجتماعية بلا «مراسلين» اليوم لعدم دفع شركتهم رواتبهم

نشر في 15-09-2020
آخر تحديث 15-09-2020 | 00:02
اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية
اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية
كشفت مصادر، لـ "الجريدة"، أن ثمة انفراجة قريبة بشأن استئناف عقد الجمعيات العموميات للتعاونيات، التي أوقفت بناء على توصيات السلطات الصحية بالبلاد في خضم الإجراءات الاحترزاية المتخذة بمنع التجمعات للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

ووفقاً لمصادر "الشؤون"، فإن الوزارة خاطبت "الصحة" أخيراً لوضع التصورات النهائية الكفيلة بعقد "العموميات" دون تعريض حياة المساهمين لخطر الإصابة بمرض "كوفيد- 19"، متوقعة موافقتها شريطة الالتزام بالاشتراطات الصحية التي أقرها مجلس الوزراء وفق الدليل الاسترشادي الصحي، موضحة أن استئناف عقد "العموميات" سيترتب عليه صرف الأرباح السنوية المتأخرة للمساهمين، إضافة إلى صرف المكافآت السنوية لمجالس الإدارة المنتخبة والمعينة، وفق الضوابط والاشتراطات المحددة.

عقد «المراسلين»

واعتباراً من اليوم ستكون وزارة الشؤون الاجتماعية وقطاعاتها كافة، لاسيما الموجودة في مجمع الوزارات، بلا مراسلين (بورتارية)، لاسيما عقب انتهاء العقد المبرم بين الوزارة والشركة المسؤولة عن هذه العمالة.

وقالت المصادر إن "الشؤون" خاطبت الجهاز المركزي للمناقصات العامة بعدم رغبتها في تجديد العقد المبرم بينها وبين الشركة المسؤولة عن المراسلين، وذلك لعدم انتظامها في دفع الرواتب الشهرية لعمالتها منذ أبريل الماضي، لافتة إلى أن إجمالي هذه العمالة بلغ قرابة 1600 عامل موزعين في جميع القطاعات التابعة للوزارة، غير أن النسبة الأكبر قد تكون في مجمع الوزارات.

وبينت أن ثمة شركة جديدة سوف تتعاقد الوزارة معها بصورة مؤقتة لمدة شهرين، لحين الانتهاء من طرح المناقصة الجديدة وترسيتها على الشركة الفائزة، مشيرة إلى أن ثمة توجّها لتقليل أعداد هؤلاء المراسلين، لاسيما في الإدارات التي لا تحتاجهم بصورة ملحّة، من منطلق تقليص المصروفات وخفض النفقات غير الضرورية على ميزانية الوزارة.

back to top