صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4534

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

5% زيادة مرضى «العناية» في أسبوع... وارتفاع «كورونا» متوقع

عبدالله السند: الموجة الثانية للفيروس مرتبطة بضعف الاحتياطات لا بحلول الشتاء

حذر المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند من ارتفاع متوقع لحالات الإصابة بفيروس "كورونا" خلال الفترة المقبلة، لا سيما مع رصد بعض مظاهر عدم الأخذ بالاحتياطات الوقائية والاشتراطات الصحية أثناء ممارسة مختلف الأنشطة اليومية.

وقال السند، في تصريح له امس، إن المنظومة الصحية تحتاط لكل الاحتمالات، مبيناً أن "حالات دخول المصابين بالفيروس إلى الأجنحة المخصصة في المستشفيات أو العناية المركزة ارتفعت بمعدل 5% خلال الأسبوع الماضي".

وأضاف أن "المؤشرات تشير إلى أننا مازلنا في الموجة الأولى، مع الأخذ باحتمالية حدوث الثانية في حال عدم الالتزام بالاحتياطات الوقائية"، موضحاً أن "علينا إدراك أن حدوث الموجة الثانية غير مرتبط بحلول فصل الشتاء".

وأكد السند ضرورة متابعة الالتزام بالاشتراطات الصحية وكل السبل الوقائية استنادا الى ان الفيروس لم ينته، بل على العكس هناك ارتفاع لمعدلات الإصابة به في بعض المناطق حول العالم، وهو ما يحتم ضرورة عدم التهاون وتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر لعبور هذه المرحلة بأفضل النتائج.

في مجال اخر، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 708 إصابات جديدة بمرض "كوفيد- 19" خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 95 ألفا و472 حالة، في حين تم تسجيل 3 وفيات نتيجة مضاعفات المرض، ليصبح مجموع الوفيات المسجلة حتى أمس 563.


وأكدت الوزارة، في البيان الإحصائي اليومي، أمس، شفاء 506 حالات خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي المتعافين من المرض إلى 85 ألفا و501، بنسبة 89.5 في المئة، من إجمالي الإصابات الإجمالية في البلاد، وذلك عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد مَن يتلقون الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 86 حالة، ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 9408.

وذكرت أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 3928 مسحة، ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة وحتى الآن 679 ألفا و670 فحصا مخبريا.

يذكر أن نسبة الإصابات الجديدة من المسحات بلغ 18 في المئة.

وعلمت "الجريدة" أنه تم إغلاق وحدة الجهاز الهضمي في مستشفى الصباح اعتبارا من الأحد الماضي، لمدة إسبوع، بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا بين العاملين في الوحدة خلال الآونة الأخيرة.

وقالت مصادر صحية مطلعة إنه سيتم إجراء المناظير الطارئة فقط أثناء الدوام والخفارة.

708 إصابات بـ «كوفيد- 19» و3 وفيات وتعافي 506